هل الملابس الواقية من الشمس عملية حقًا؟

هل الملابس الواقية من الشمس عملية حقًا؟

31 أغسطس , 2022

ترجم بواسطة:

نيرمين الرمالي

دقق بواسطة:

ندى ماجد

يوضح مختص الجلدية، الطبيب ألوك فيج، الحاصل على الدكتوراه في الطب– كيف تعمل الملابس ذات عامل الحماية من الأشعة فوق البنفسجية، وما العوامل الأخرى التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار عند ارتداء هذه الملابس للحصول على الحماية المُثلى.

ما الملابس ذات عامل حماية من الأشعة فوق البنفسجية؟

بالنسبة للمبتدئين، يقول د. فيج أنه عند الحديث عن الأقمشة نستخدم مصطلح “UPF” ويعني عامل الحماية من الأشعة فوق البنفسجية، ومع الواقي الشمسي، نستخدم مصطلح “SPF” أو عامل الحماية من الشمس وهو الأكثر شيوعًا.

يوضح د. فيج: “معظم الملابس القطنية تعادل عامل حماية من الأشعة فوق البنفسجية 5 عند ارتدائها. معظم الأقمشة التي نرتديها من النسيج الفضفاض الذي يتيح للأشعة المرئية المرور والوصول إلى بشرتنا، ولكن الملابس ذات عامل الحماية من الأشعة فوق البنفسجية مصنوعة من نسيج خاص للحماية من أشعة الشمس”.

يمكن للأشعة فوق البنفسجية أن تخترق الثقوب الدقيقة في نسيج الملابس العادية، أو المرور من خلال القمصان ذات الألوان الفاتحة. الوقاية تكون أكبر بكثير مع الملابس ذات عامل الحماية من الأشعة فوق البنفسجية؛ لتمنحك حماية أكبر من الشمس.

تبدو معظم الملابس الواقية من الشمس، مثل الملابس الرياضية والملابس المناسبة لممارسة الأنشطة اليومية، والمتمثلة في مجموعة متنوعة من القمصان والسراويل الضيقة والقبعات. وبسبب ارتفاع عدد الخيوط في هذه الملابس؛ تبدو غالبًا أكثر فخامة من نظرائها من الملابس العادية.

ما درجة عامل الحماية من الأشعة فوق البنفسجية الواجب توافرها في الملابس الواقية من الشمس؟

عند شرائك ملابس واقية من الشمس، ابحث عن عامل حماية من الأشعة فوق البنفسجية ذات درجة عالية. على سبيل المثال؛ فإن درجة حماية 30 تعني أن هذه القطعة تسمح بمرور 30/1 أو 3.33% من الأشعة فوق البنفسجية.

تُصنف قطع الملابس التي تسمح بمرور أقل من 2% من الأشعة على أنها ذات عامل حماية من الأشعة فوق البنفسجية، +50 وهو أعلى تصنيف لعامل الحماية، وأدنى تصنيف أقل من 15.

لابد للملابس أن تكون ذات درجة حماية 30 أو أعلى للحصول على ختم توصية مؤسسة سرطان الجلد.

إلى أي مدى تستمر فاعلية الملابس الواقية من الأشعة فوق البنفسجية؟

ماذا عن دورة حياة الملابس الواقية من الشمس؟

يوضح د. فيج مفيدًا بإن الملابس الواقية من الشمس، مثل الأقمشة الأخرى تبلى مع الاستخدام المتكرر، ومن المتوقع أن تستمر هذه الملابس من سنتين إلى ثلاث سنوات.

تحقق من الملصق جيدًا إذا كانت قطعة الملابس ذات فاعلية خاصة لتصنيف عامل الحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية. قد تبدأ هذه الفاعلية بالتضاؤل بعد كل غسلة، ولذلك فإن الملصق يوضح عدد مرات الغسيل المناسبة لتصنيف عامل الحماية.

ما الذي عليك مراعاته بالإضافة إلى عامل الحماية من الأشعة فوق البنفسجية؟

إليك بعض العوامل التي يجب مراعاتها، بالإضافة إلى التأكد من كون ملابسك بها عامل حماية من الأشعة فوق البنفسجية.

1. ارتداء الملابس الداكنة

ارتدِ ملابس داكنة اللون عند الخروج من المنزل، مثل: الأسود والبني والكحلي والأخضر الداكن والنبيتي؛ فإنها تمنع وصول كمية كبيرة من الأشعة فوق البنفسجية إلى بشرتك.

2. ابحث عن الأقمشة المنسوجة بإحكام

تسمح الأقمشة المنسوجة بإحكام بمرور القليل من الأشعة فوق البنفسجية من خلالها. يمكن أن توفر الأقمشة المنسوجة بإحكام مثل الصوف والجينز والقماش، حماية من أشعة الشمس.

لذلك ابحث عن الأقمشة السميكة بدلًا من الرقيقة. هل هذه قاعدة جيدة؟ لن توفر الأقمشة حماية جيدة من الأشعة فوق البنفسجية إذا كانت شفافة أو نصف شفافة.

3. اختر الألياف الصناعية

لا ترتدِ القمصان القطنية، لأن الأقمشة الطبيعية، مثل القطن والقنب، لا توفر الحماية الكافية من أشعة الشمس فوق البنفسجية، لذا يُفضل ارتداء الملابس المصنوعة من النايلون والبوليستر عوضًا عن ذلك.

هل مازلت بحاجة لارتداء الملابس الواقية من الشمس مع استخدام كريمات واقي الشمس؟

ارتداء الملابس الواقية من الشمس بدلًا عن وضع كريمات الواقي الشمسي كل ساعتين، أمرٌ سهل بالنسبة للكثير.

ارتداء القميص والبنطال والقبعة يمنحك حماية كبيرة من الشمس، لكن لاتزال بعض المناطق معرضة للأشعة فوق البنفسجية؛ مثل يديك ورقبتك ووجهك.

ومن هنا يأتي دور وأهمية الكريمات الواقية من الشمس في الحماية من حروق الشمس وسرطان الجلد.

يقول د. فيج: “معظم الأقمشة الواقية من الشمس بعامل حماية مقداره 50 أو أعلى، لذلك فهي أفضل من واقي الشمس المعتاد الخاص بك، ولكن يوصى للحصول على أفضل حماية استخدام مزيج من الواقي الشمسي والملابس الواقية من الشمس معًا”.

المصدر: https://health.clevelandclinic.org

ترجمة: نرمين الرمالي

مراجعة وتدقيق: ندى الشاذلي


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!