إعادة برمجة خلايا الجلد وتحويلها لخلايا عصبية مُسنة لدراسة الاضطرابات العصبية التنكسية

إعادة برمجة خلايا الجلد وتحويلها لخلايا عصبية مُسنة لدراسة الاضطرابات العصبية التنكسية

28 أغسطس , 2022

ترجم بواسطة:

زينب الهواري

قام باحثون في جامعة لوند في السويد بابتكار طريقة جديدة لدراسة اضطرابات الدماغ المرتبطة بتقدم العمر كمرض هنتنجتون، ونُشرت النتائج في مجلة Brain.

تواجه الأبحاث الطبية تحديًا كبيرًا في توفير أنسجة مرضية مشابهة يمكن تطبيق ودراسة آليات مرض معينة عليها، وعند التغلب على هذه المشكلة، يمكننا دراسة وفهم تلك الأمراض، ومن ثَم تطوير علاجات جديدة، أحد الأمثلة على تلك الأمراض هو مرض هنتنجتون، ويرجع ذلك إلى صعوبة إعادة إنشاء نماذج حيوانية أو خلوية مناسبة لدراسة هذا المرض عليها.

ولكن من خلال إعادة برمجة خلايا الجلد إلى خلايا عصبية، تمكن يوهان جاكوبسون ومجموعته البحثية من دراسة مرض هنتنجتون بطريقة مبتكرة، ويُعتقد أنها ستكون نواة للعديد من الدراسات المُتعلقة بأمراض الجهاز العصبي الناتجة عن تقدم العمر.

وعَلَق يوهان جاكوبسون، أستاذ علم الأعصاب في جامعة لوند قائلًا:

“بعد أن حصلنا على خزعات من الخلايا الجلدية لمرضى مُصابين بمرض هنتجتون، قمنا بإعادة برمجتها إلى خلايا عصبية، ومن ثَم قارننا تلك الخلايا العصبية المُبرمجة بالخلايا العصبية المعاد برمجتها من أشخاص أصحاء.  كانت النتائج مثيرة جدًا للاهتمام، حيث مكنتنا من تفسير بعض آليات المرض التي تحدث داخل الخلايا العصبية في مرض هنتجتون، ومنها أن الخلية العصبية في هذا المرض تقوم بتحطيم وإعادة تدوير نوع معين من البروتين والذي يتسبب في نقص الطاقة في تلك الخلايا”.

وبعد قياس العمر البيولوجي للخلايا المُعاد برمجتها، وجد الباحثون أنها ما زالت تحتفظ بعمرها الحقيقي.

وأضاف جاكوبسون: “يُعد عمر الخلية البيولوجي عنصرًا مهمًا في نموذجنا المُبتكر، فيمكننا قياس العمر البيولوجي للخلية، وهذا ما فعلناه، ووجدنا أن الخلايا العصبية المُبرمجة ما زالت بنفس عمر الخلية الأصلية، مما يجعل هذا الابتكار غاية في الأهمية، حيث يُمكننا تطبيقه على العديد من الأمراض العصبية التنكسية الأخرى المرتبطة بتقدم العمر كمرض باركنسون والزهايمر”.

ولم يجد العلماء أي علاج لمرض هنتجتون الخطير حتى الآن.

ويصرح جاكوبسون قائلًا: “سوف يوفر هذا النموذج المبتكر إسهامات عديدة لعلاج مرض هنتجتون في المستقبل، حيث ستكون تلك الدراسات المبنية على الخلايا المُبرمجة ذات قوة وتأثير، وأكثر صلة بالمرض عن مثيلاتها التي تُجرى على الحيوانات”.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: د. زينب الهواري

مراجعة وتدقيق: د. فاتن ضاوي المحنّا

تويتر: @F_D_Almutiri

شارك المقال

اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!