يقلل العلاج بالأجسام المضادة أحادية النسيلة من حالات الوفاة لمرضى الكوفيد المحتجزين بالمستشفى

يقلل العلاج بالأجسام المضادة أحادية النسيلة من حالات الوفاة لمرضى الكوفيد المحتجزين بالمستشفى

9 أغسطس , 2022

ترجم بواسطة:

مي عبد الحميد

دقق بواسطة:

أماني نوار

أظهرت دراسة نُشرت في مجلة The Lancet Respiratory Medicine أن العلاج بالأجسام المضادة أحادية النسيلة الذي تلقاه مرضى الكوفيد المحتجزين بالمستشفى لم يُحسّن من وقت التعافي، بل قلل عدد حالات الوفاة.

طُور علاج (تكساجيفيماب/ سيلجافيماب) ونشره سريعًا استجابةً للوباء. ثم حُللت البيانات كجزء من تجربة سريرية دولية برعاية المعاهد الوطنية للصحة، بما في ذلك موقع في جامعة ديوك الذي سجل حوالي 10% من المشاركين في الدراسة.

قال المؤلف الرئيسي المشارك توماس هولاند، الحاصل على درجة الدكتوراه في الطب، وأخصائي الأمراض المعدية وأستاذ مساعد في قسم الطب بجامعة ديوك: “في الأيام الأولى للكوفيد، تُوفي نحو 25% من المرضى المحتجزين في المستشفيات بسبب مرضهم، وقد كانت هناك ضرورة حتمية لإيجاد شيء يعمل بكفاءة. والآن، ومع توفير علاجات أفضل، بالإضافة إلى تحسين مناعة الجميع بالتطعيم والعاديَات السابقة، فقد انخفض هذا العدد. ما زال لدينا عمل نقوم به، إذ تساعدنا تجارب مثل هذه في توجيهنا إلى علاجات إضافية قد تفيد مرضانا”.

كما صرّح مؤخرًا المؤلف الرئيسي كاميرون وولف، الحاصل على درجة الدكتوراه في الطب، وأخصائي الأمراض المعدية وأستاذ مساعد في قسم الطب بجامعة ديوك عن بيانات لنهجٍ آخر ناجح أيضًا في مجلة The Lancet Respiratory Medicine وذلك باستخدام المُعدل المناعي بارسيتينيميب مع مضاد الفيروسات ريمديسفير.

وقال وولف: “الصورة الكبيرة هي أن الأجسام المضادة أحادية النسيلة علاج ممتد المفعول”، ويضيف: “إن لها دورًا يبدأ من الوقاية وعلاج المراحل المبكرة للمرض حتى فشل الجهاز التنفسي للمرضى المحتجزين بالمستشفى، ونأمل أن تكون هذه فئة أخرى من الأدوية التي يمكن استخدامها في المستشفيات لمرضى الكوفيد”.

في دراسة تكساجيفيماب/ سيلجافيماب، شملت المرحلة الثالثة من تجربة الدواء الوهمي 1455 مريضًا، وأجريت في 81 موقع في أربع قارات، وسجلت جامعة ديوك 147 مريضًا مما جعلها الموقع الأعلى تسجيلاً.

وُزع المرضى عشوائيًا وحُقنوا بالتيكساجيفيماب/ سيلجافيماب أو بالدواء الوهمي، بالإضافة إلى ريمديسفير ومعايير الرعاية الأخرى. بحلول اليوم 90، تعافى 87% من الأشخاص الذين تلقوا تيكساجيفيماب/ سيلجافيماب تعافيًا تامًا، وكذلك تعافى 84% من المشاركين في مجموعة الدواء الوهمي، وكانت الوفيات أقل بما يقارب 4% في مجموعة تيكساجيفيماب/ سيلجافيماب.

قال المؤلف الرئيسي المشارك أديت جيندي، الحاصل على درجتي الدكتوراه في الطب، والماجستير في الطب العام، وأستاذ طب الطوارئ في كلية الطب بجامعة كولورادو وطبيب قسم الطوارئ في مستشفى جامعة كولورادو: “نجا 33% من المرضى الذي كان من المتوقع أنهم سيموتون بدون علاج بعد تلقي الأجسام المضادة أحادية النسيلة، وهذه إشارة لافتة للانتباه تفيد بأن هذا العلاج وغيره من العلاجات المماثلة قد ينقذ أرواح مرضى كوفيد-19 في مراحله الخطيرة”.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: د.مي عبد الحميد عنتر

لينكد إن: mai-abd-elhamed

مراجعة وتدقيق: أماني نوار

تويتر: amani_naouar


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!