أقراص منع الحمل قد تسبب ضمور منطقة في الدماغ لدى النساء.

أقراص منع الحمل قد تسبب ضمور منطقة في الدماغ لدى النساء.

23 أبريل , 2020

دقق بواسطة:

حنان صالح

هل الإكتئاب وزيادة العصبية والغضب مرتبطة عند النساء اللاتي يستخدمن أقراص منع الحمل ؟ وهل تؤثر هذه الأقراص على المزاج والتقلبات الهرمونية وهل تؤثر  بشكل عام على الجهاز الحوفي ؟  من خلال هذا المقال نتبين ذلك.

أشارت دراسة حديثة بأن  أقراص منع الحمل قد تسبب تغيرات طفيفة في تراكيب الدماغ للمرأة و تظهر بأن ما يعرف بالوِطَاء أو تحت المهاد والتي تكون فوق الغدة النخامية    ‘تبدو أصغر قليلا لدى من يستخدمن أقراص منع الحمل  مقارنة بغيرهن .

ويحتل الوطاء الجزء الأكبر من الدماغ البيني حيث يقع أسفل المهاد وفوق ساق الدماغ ويعتبر حلقة الوصل بين الجهاز العصبي الذاتي والجهاز الإفرازي من خلال الغدة النخامية. ويؤدي الوطاء وظائف حيوية للجسم حيث يضبط بعض عمليات الأيض وبعض الأفعال اللاإرادية كما يحتوي على مراكز التحكم بالجوع والعطش ودرجة الحرارة ويرتبط بالجهاز الحوف وهو المسؤول عن الرئيسي عن التحكم بالمشاعر والانفعالات.

وبالرغم من الإستخدام الواسع لأقراص منع الحمل حول العالم وما تبعه من بيانات إحصائية ودراسات بحثية مستفيضة تتناول جوانب متعددة لتأثيراتها المختلفة إلا انها المرة الأولى التي يتم فيها التطرق لتأثيراتها المحتملة على تراكيب الأدمغة .

الدراسة الجديدة قدمت في اللقاء السنوي لتجمع الأشعة في أمريكا الشمالية ‘RSNA’ في الرابع من ديسمبر الماضي.

 وتتلخص الدراسة بقيام الباحثين بفحص أدمغة 50 سيدة تحت أشعة الرنين المغناطيسي ‘MRI’ كما قدموا اختبارات واستبيانات الكترونية لتقييم نواحي المزاج والشخصية والوظائف الإدراكية. وقد قسمت المجموعة البحثية لنصفين تقريبا. النصف الأول يستخدم حبوب منع الحمل المدمجة وهي تتكون من الأستروجين و البروجستين و النصف الآخر غير مستخدم لموانع الحمل . وقد خلصت النتيجة بأن متوسط حجم الوطاء لدى من يستخدمن حبوب منع الحمل أصغر بـ 6% من غير المستخدمات لهذه الأقراص  بينما بقي الحجم الكلي للدماغ ثابت لم يتغير.

يعلق د.مايكل ليبتون Michael Lipton – أستاذ الاشعة بكلية ألبرت أينشتاين للطب في نيويورك  وهو من قاد الفريق البحثي- “اشارت دراسات سابقة بأن الهرمونات الجنسية مثل الاستروجين و البروجستيرون تحفز نمو العصبونات لذلك قد يكون السبب هو أن الهرمونات المصنعة أو ما يعرف بأقراص منع الحمل قد تتعارض مع تأثير الهرمونات الطبيعية في تحفيز نمو العصبونات وينتج عن ذلك نموء أقل  لمنطقة الوطاء او تحت المهاد “

ويضيف قائلا: أن السبب الحقيقي لصغر حجم الوطاء غير معلوم على وجه الدقة واذا ما عرفنا علاقة الوطاء بالجهاز الحوفي فإنه بخلاف المتوقع لا يوجد ارتباط بزيادة أعراض اللإكتئاب و القلق كما أن  الوظائف الإدراكية لم تتأثر وهو نتيجة منطقية بسبب عدم تأثر حجم الدماغ الكلي

وينهي محذرا ” هذه دراسة صغيرة غير مسبوقة ونتائجها أولية ولا يمكن من خلالها ابدا رسم علاقة سببية بين أقراص منع الحمل والتغييرات الطفيفة في تركيب الدماغ” 

ترجمة: عبدالرحمن غانم

@AbdulRa7manG

مراجعة : حنان صالح

@hano019

المصدر:https://www.livescience.com



اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!