الإكثار من الأطعمة شديدة المعالجة مرتبط بانخفاض صحة القلب.

الإكثار من الأطعمة شديدة المعالجة مرتبط بانخفاض صحة القلب.

22 فبراير , 2020

ترجم بواسطة:

مي البقمي

دقق بواسطة:

ديمة حنون

يحصل الأمريكيون على أكثر من ٥٠٪ من سعراتهم الحرارية  اليومية من الأطعمة شديدة المعالجة. كما أن معايير  صحة القلب الجيدة تقل كلما ارتفع استهلاك الأطعمة شديدة المعالجة.

المصدر: جمعية القلب الأمريكية

وِفقاً للبحث الأولي الذي قُدم في الجلسات العلمية لجمعية القلب الأمريكية التي عُقدت من تاريخ ١٦ – ١٨ نوفمبر ٢٠١٩ في فيلادلفيا، أوجد أن الأطعمة شديدة المعالجة والتي تُمثل أكثر من نصف  السعرات الحرارية اليومية للأمريكي العادي، ترتبط  بمقاييس  أقل لصحة القلب والأوعية الدموية.

أوجد الباحثون في المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها CDC أن مقابل كل زيادة بنسبة ٥٪ من السعرات الحرارية من الأطعمة شديدة المعالجة التي يتناولها الشخص، هناك نقصان مماثل مرتبط بالصحة العامة للقلب والأوعية الدموية. فالبالغون الذين تناولوا  ما يقارب ٧٠٪ من سعراتهم الحرارية من الأطعمة شديدة المعالجة، قلت احتمالية حصولهم على صحة قلب وأوعية دموية مثالية إلى النصف، مقارنةً بالأشخاص الذين تناولوا ٤٠٪ أو أقل من سعراتهم الحرارية من الأطعمة شديدة المعالجة، كما حددت  جمعية القلب الأمريكية والمعروفة ب Life’s Simple 7  .

  صنفت الأطعمة إلى مجموعات  حسب درجة المعالجة الصناعية التي مرت بها والغرض منا .  تصنع الأطعمة شديدة المعالجة كليا أو غالبا  من مواد مستخلصة من الأطعمة، مثل: الدهون و النشا و الدهون المهدرجة و السكر المضاف و النشا  المعدل وغيرها من المركبات. بالإضافة إلى إضافات تجميلية مثل النكهات الصناعية و الألوان والمستحلبات ( مواد مضافة للحفاظ على لزوجة بعض أنواع الأطعمة ) . ومن الأمثلة عليها: المشروبات الغازية و الوجبات الخفيفة المالحة المعلبة و البسكويت و الكعك و اللحوم المعالجة  و قطع الدجاج (النقتس chicken nuggets)   والشوربات الفورية المجففة و المعلبة و الكثير من المنتجات التي تسوق عادةً  على أنها  سريعة  التحضير .

وقال زيفنج زيهانج، الحاصل على دكتوراه في الطب، وهو عالم وبائيات في المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها: ” إن الأنظمة الغذائية الصحية تلعب دوراً مهماً  في الحفاظ على صحة القلب و الأوعية الدموية ، كما أن تناول أطعمة  شديدة المعالجة غالباً ما يحل محل تناول الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر الغذائية  مثل الفواكه و الخضروات و الحبوب الكاملة و البروتينات الخالية من الدهون، والتي ترتبط ارتباطا وثيقا بصحة  جيدة للقلب . بالإضافة إلى أن الأطعمة شديدة المعالجة غالباً ما تكون مليئة بالملح و السكريات المضافة و الدهون المشبعة، وغيرها من المواد المرتبطة بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

باستخدام بيانات من المسح الوطني للصحة والتغذية (NHANES)  جمعت بين عامي ٢٠١١ و ٢٠١٦ ،  راجع الباحثون في المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها  نتائج ما يقارب ١٣٤٤٦ من البالغين الذين يبلغون من العمر عشرون عاماً فما فوق، والذين أجابوا على استطلاع غذائي يتعلق بنمطهم الغذائي على مدار الأربع وعشرون ساعة الفائتة، و أجابوا على أسئلة حول صحتهم القلبية .

هناك سبع معايير  أقرتها جمعية القلب الأمريكية لتحديد صحة القلب والأوعية الدموية، والتي تُعرف ب Life’s Simple 7 وهي: معدلات صحية لكل من: ضغط الدم و  الكوليسترول  ومستويات السكر في الدم و تجنب منتجات التبغ و  التغذية الجيدة  و الوزن المعتدل  ونشاط  بدني  مناسب  .

وذكرت د. دونا أرنيت، الرئيسة السابقة لجمعية القلب الأمريكية وعميد كلية الصحة العامة في جامعة كنتاكي في ليكسينغتون: ” هذه الدراسة  تؤكد على أهمية  تأسيس نظام غذائي صحي  بالتخلص من  بعض الأطعمة كالمشروبات المحلاة بالسكر و البسكويت و الكعك والأطعمة المعالجة”.

”  كما أن  هناك أشياء تستطيع القيام بها  يوميا  لتحسن صحتك قليلاً. مثال على ذلك: بدلاً من شراء رغيف خبز أبيض، اشترِ الخبز الذي يحتوي على الحبوب الكاملة أو خبز القمح. كما حاول استبدال الهمبرغر بالسمك مرة أو مرتين في الأسبوع. فهذه التغييرات الصغيرة تتضافر معا لتحسين صحة القلب”.

المواد مقدمة من جمعية القلب الأمريكية.

المصدر:https://www.sciencedaily.com

ترجمة : : مي البقمي

حساب تويتر: @Mai_albogamii

مراجعة: ديمة حنون

Dhanoon3


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!