حفريات تبلغ من العمر ٩٥ مليون عام تكشف عن مجموعة جديدة من التيروصورات المجنحة الزاحفة.

حفريات تبلغ من العمر ٩٥ مليون عام تكشف عن مجموعة جديدة من التيروصورات المجنحة الزاحفة.

10 فبراير , 2020

دقق بواسطة:

لينا الخليفة

يتحدث المقال عن إكتشاف عينة حيوانات منقرضة تسمى التيروصورات في لبنان، كما يتحدث عن خصائصها الشكلية والسلوكية وأصلها.

وفقا لدراسة جديدة أجريت بواسطة مجموعة دولية من علماء الحفريات فقد كانت الزواحف الطائرة القديمة والمعروفة باسم التيروصورات متنوعة بشكل اكبر مما اعتقده الناس في السابق.

وكشف البحث – الذي تم إدارته بواسطة علماء بجامعة ألبرتا والمتحف الوطني بمدينة ريودي جانيرو في البرازيل – عن عينة تيروصورات محفوظة جيدا تم اكتشافها بداخل محاجر جيرية سرية في لبنان قبل اكثر من 15 عام.

وقال عالم الحفريات بجامعة ألبرتا مايكل كالدويل والذي شارك بتأليف هذه الدراسة بأن “التنوع في هذه الحيوانات القديمة كان اكثر بكثير مما يمكننا توقعه، ومن الأرجح أنه نظام أضخم تنوعا من أن نستطيع اكتشافه عبر السجلات الإحفورية.”

وتقترح النتائج أيضا أن هذا النوع من التيرصورات بالتحديد كان يتغذى على القشريات ويحلق لفترات طويلة ويمتلك اجنحة نحيلة ويصطاد فريسته على سطوح المياه الضحلة على الأرجح، كما هو الحال مع الطيور البحرية الحديثة  كالقطرس والفرقاط.

وقال بروفسور الجامعة الفيدرالية في مدينة ريو دي جانيرو ألكسندر كيلنر من المتحف الوطني بأن

“عينة التريصورات التي تعتبر أول الفقريات القادرة على التحليق لا تزال نادرة جدا في قارة أفريقيا. ونصف هنا أفضل المواد المحفوظة لهذه المجموعة من الزواحف الطائرة المكتشفة في هذه القارة حتى الآن، والتي تسلط ضوء جديدا على التاريخ التطوري لهذه المخلوقات.”

فقد عاشت التريصورات حديثة التمييز قبل ٩٥ مليون عام في أوساط ما يسمى الآن بطريق تيثس البحري، وهو متسع هائل من المياه البحرية الضحلة المليئة بالشعاب المرجانية والبحيرات التي تفصل أوروبا عن أفريقيا ممتدة إلى جنوب شرق آسيا. واكتشف الباحثون أن التيروصورات التي عاشت في طريق تيثس البحري مرتبطة بتلك التي عاشت في الصين.

ووضح كالدويل قائلا “هذا يعني أن الزاحف المجنح اللبناني كان جزء من تشعب متطور للزواحف الطائرة التي كانت تعيش داخل وحول وعبر طريق تيثس البحري الممتد من الصين إلى نظام شعب مرجانية عظيم يعرف اليوم بلبنان.”

والعينة محفوظة حاليا في متحف ماينرالوجي بجامعة ساينت جوزيف في بيروت، كما تتوفر مسبوكة من العينة بجامعة ألبرتا.

وتمت إدارة البحث مع كيلنر وروي نوهرا من جامعة ساينت جوزيف بالتعاون مع أي سي بي وهو معهد ميقيل كروسافونت الكتالاني لعلوم الحفريات في مدينة برشلونة بإسبانيا، ومعرض حقل إكسبو في مدينة حقل بلبنان.

وقد تم نشر دراسة “أول زاحف مجنح مكتمل من القارة الإفريقية العربية: بصيرة إلى تنوع تشعبات الزواحف الطائرة المتطورة” بمجلة التقارير العلمية.

ترجمة: أحمد بن خالد بن عبدالرحمن الوحيمد

حساب تويتر: @AhmadBinKhaled

رابط المصدر: https://phys.org

مراجعة وتدقيق: لينا الخليفه

تويتر: Leena_m_k


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!