كيف يغسل الدماغ أدرانه بإيقاعات منتظمة؟ فيديو جديد يحمل الإجابة

كيف يغسل الدماغ أدرانه بإيقاعات منتظمة؟ فيديو جديد يحمل الإجابة

29 يناير , 2020

نشرت مجلة العلوم ScienceMag.org في الحادي والثلاثون من أكتوبر الماضي مقال علمي وفيديو مثير وبالرغم من علم الباحثون أن نشاط الدماغ يأخذ حركة نمطية معينة خلال النوم إلا أن هذه الدراسة اظهرت السائل النخاعي ينساب في دهاليز الدماغ بشكل نشاط موجي ذو إيقاع منضبط لأول مرة.

تقول لورا لوريس: – باحثة مشاركة وأستاذة الهندسة الطبية الحيوية بجامعة بوسطن “من المعلوم وجود نشاط من الموجات الكهربائية في الدماغ ولكن هذه هي المرة الأولى التي ندرك فيها وجود نشاط موجي في السائل النخاعي”.

السائل النخاعي هو سائل نقي عديم اللون يحيط ويدور حول منطقة الدماغ والحبل الشوكي والغلاف الذي يظمهما (السحايا). وفي دراسات سابقة استنتج الباحثون ان احدى وضائف ذلك السائل هو تنظيف الدماغ وتخليصه من البروتينات المستهلكة السامة اثناء النوم ويمكن رؤية ذلك في مقطع الفيديو المسجل.

تتلخص الدراسة الجديدة التي قامت بها لويس وزملاؤها في القيام بتصوير ادمغة ثلاثة عشر مشاركا جميعهم في العقدين الثاني والثالث من العمر بواسطة الرنين المغناطيسيMRI . كانت المهمة الموكلة إليهم هي النوم داخل أجهزة الرنين المغناطيسي وبوجود شبكة من المجسات الموصلة برؤوسهم من اجل مراقبة وتسجيل أي نشاط كهربائي للدماغ.

وبعد دراسة وتحليل النتائج أكتشف العلماء وجود نشاط ذو إيقاع منضبط متكرر تفصيله كالتالي: أولا يهدأ النشاط العصبي ثم يتحرك الدم داخل الدماغ إلى الخارج وبعد ذلك يتدفق السائل النخاعي باتجاه معاكس. النمط هذا متكرر بشكل كبير بحيث يمكن تحديد ما إذا كان الشخص مستيقظًا ام نائم من السائل النخاعي.

يعد هذا الاكتشاف نافذة جديدة يطل من خلالها العلماء على اعتلالات الدماغ المرتبطة بالتقدم في العمر

كمختلف أنواع الخرف بما في ذلك الزهايمر وهو النوع الأكثر شيوعا ; وذلك بسبب العلاقة المحتملة بين تراكم البروتينات السامة في الدماغ وتلك الاعتلالات وعلاقتها باضطرابات النوم وهو ما يضعف فعالية النظام الخاص بتخليص الدماغ من البروتينات السامة.

 ان كيفية وسبب حدوث هذه السنفونية المدهشة غير معروف على وجه الدقة ويضل التفسير التالي الذي تقدمه لويس وفريقها مجرد تكهنات: عند انخفاض النشاط العصبي يقل احتياج الدماغ للأكسجين مما يؤدي إلى انخفاض التروية الدموية وبالتالي ينخفض الضغط الداخلي للدماغ وهو ما يدفع السائل النخاعي للتدفق لإبقاء مستوى الضغط في المدى المناسب لمنع تضرر الخلايا العصبية. ومن اجل فهم هذا الامر بالكامل يجب علينا القيام بالمزيد من الدراسات المتعلقة بإيقاعات الدماغ.

المترجم: عبدالرحمن غانم

تويتر: @AbdulRa7manG 

المراجع: هيا الزير

تويتر: @Hrampike

المصدر:https://www.livescience.com


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!