دراسة الحشد الكروي تيرزان 9 باستخدام مستكشف الأطياف المتعدد الوحدات .

دراسة الحشد الكروي تيرزان 9 باستخدام مستكشف الأطياف المتعدد الوحدات .

3 يناير , 2020

باستخدام مستكشف الأطياف المتعدد الوحدات (MUSE)، قام فريق من الفلكيين الدوليين بالتحقيق في تيرزان  Terzan 9 – واحد من أكثر الحشود الكروية مركزية في مجرة درب التبانة.

نتائج الدراسة، المقدمة في مقال نشر في 22 أكتوبر في ( arXiv)، قدمت المقالة المزيد من المعلومات حول خصائص الحشد تيرزان 9، والتي من الممكن أن تساعد علماء الفلك في فهم التركيب الكيميائي و طبيعة الحشود النجمية.

الحشود الكروية هي مجموعات من النجوم التي تدور حول المجرات و مرتبطة مع بعضها بإحكام. يعتبر علماء الفلك الحشود الكروية عبارة عن مختبرات طبيعية تمكنهم من إجراء دراسات حول تطور النجوم و المجرات.  نظراً إلى أن الحشود الكروية نادرة نسبياً، حيث تم التعرف على أكثر من 200 حشد في مجرة

درب التبانة، فإن البحث عن أجرام جديدة  من هذا النوع و دراستها أمر ضروري لتحسين معرفتنا حول مجرتنا الأم.

يقع حشد تيرزان 9 على بعد 2280 سنة ضوئية فقط من مركز المجرة، وهو حشد كروي  صغير الحجم و قليل المعادن بشكل متوسط.  تظهر الأرصاد  أن بقايا هذا الحشد لا تزال محصورة ضمن حوالي 3260سنة ضوئية من مركز المجرة  وفي مدار مشترك مع الحشد داخل ذراع مجرة درب التبانة.

وبالرغم من إجراء العديد من الدراسات حول تيرزان 9 لتحديد خواصه الأساسية، إلا أن تركيبته الكيميائية لا تزال غير مفهومه بشكل جيد. من أجل تغير ذلك، قام مجموعة من علماء الفلك بقيادة هيتور إرناندز Heitor Ernandes من جامعة ساو بالو البرازيل، باستخدام أداة المستكشف الطيفي متعدد الوحدة MUSE في المرصد الكبير جداً التابع للمرصد الأوربي الجنوبي في تشيلي للقيام برصد تفصيلي لهذا الحشد. 

” نظراً لصغر حجمه، تم رصد تيرزان 9 باستخدام مستكشف الطيف المتعدد الوحدات الموجود بالمرصد الكبير جدا، و قد سمح لنا أستخراج الأطياف من مئات النجوم الفردية باستنتاج سرعتها المدارية، المعادن، و [Mg/Fe].” هذا ما كتبه الفلكيون في المقال.

بشكل عام أرصاد مستكشف الطيف المتعدد  MUSE سمحت للفريق  بالحصول على أطياف أكثر من 600 نجم. ثم تم تخفيض العينة إلى 67 نجمة من نجوم الحشد تيرزان 9. كما ذُكر في المقال، فإن الدراسة قد أسفرت عن قياس الخصائص الأساسية مثل سرعات النجوم المدارية، والمعادن، ونسبة وفرة المغنيسيوم بالنسبة للحديد، والتي أعطت أيضاً قيم متوسطة لهذا الحشد.

عندما يتعلق الأمر بالتركيب الكيميائي لتيرزان 9، وجدت الأرصاد  أن وفرة المعادن تبلغ تقريبا 1.1-،   ونسبة وفرة المغنيسيوم إلى الحديد عند المستوى 0.27 تقريباً. تتوافق وفرة المعادن مع الدراسات السابقة التي تشير إلى قيمة تتراوح بين 2- و -0.99.

تم حساب متوسط  السرعة المدارية  لحشد تيرزان 9 بالنسبة لمركزية الشمس وكانت 58.1 كلم/ث،      وهو أقل من القيمة المحسوبة من دراسة سابقة بالاعتماد على ست نجوم. كلتا النتيجتين تتفقان في حالة عدم اليقين.

خلص الباحثون إلى أن الحشد تيرزان 9 كتلة معتدلة قليلة المعادن في المرحلة الأفقية من تطور النجوم مثل HP1, NGC6558 , NGC 6552. . بالإضافة إلى ذلك، تشير نسبة وفرة المغنيسيوم إلى الحديد إلى النجوم في هذا الحشد قد تكونت نتيجة التخصيب الكيميائي السريع المبكر بواسطة المستعر الأعظم.

ترجمة: رشا أحمد

المصدر: https://phys.org

مراجعة: لبنى عبدالله آل ربيع


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية