الحقيقة الكاذبة: كيف يغير ترتيب الأحرف مفاهيم الحقيقة

الحقيقة الكاذبة: كيف يغير ترتيب الأحرف مفاهيم الحقيقة

13 ديسمبر , 2019

كشف الباحثون في هذا المقال لماذا تبدو بعض الإعلانات والأخبار الزائفة مقنعة؟

تتنافس العلامات التجارية ووسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعية على جذب انتباهنا ولكن نسبة ضئيلة من الناس تتأكد من صحة المعلومات، لذلك يسمع الناس هذه الأيام باستمرار ادعاءات مثل: “مسكن أدفل يوقف الألم” أو ” القهوة تقي من الاكتئاب” أو “تعد هيلاري بالعفو”, واكتشف الباحثون أن تسلسل الأحرف يُعدّ أحد العوامل النفسية الخفية التي تؤثر على تصديق أو تكذيب الناس هذه الادعاءات, واستنتجوا بناءً على دراسات سابقة أن العقل ينظم المعلومات بأساليب تتبع أنماط وتسلسلات مألوفة, ومن أشهر الأنماط عالميًّا هي الأبجدية إذ يعتقد الباحثون أن الناس يميلون لتصديق الادعاءات التي تتبع أحرفها الأولى تسلسل الأبجدية مثل “يزيد الأندروجين هرمون التيستيرون”.

يقول الكاتب وحامل الدكتوراة والبروفسور المساعد في جامعة تكساس رايو دان كينج:” نمضي حياتنا في البحث عن التسلسلات الطبيعية ونشعر بالرضى عندما نجد ما يشابه هذه الأنماط, ويعتبر التسلسل الأبجدي مثل الملاذ الآمن لنا حتى لو نظرنا له بلا وعي، وبالتالي تصدر عقولنا أحكامًا بلا وعي منا وتجعل الجمل السببية التي تتبع هذا النمط صحيحة بالنسبة إلينا”.

أجرى الباحثون تجربةً ليختبروا “أثر التسلسل الرمزي” حيث قرأت مجموعة مشاركين 10 ادعاءات تتبع نفس التسلسل الأبجدي المتعارف عليه مثل: “بيفيريل يخفف الألم” أو “أسبين يرطب البشرة”، وقرأت المجموعة الأخرى ادعاءات لا تتبع التسلسل الأبجدي مثل: “فوفيل يخفف الألم” أو “فاسبين يرطب البشرة”، وبعد ذلك قيّمت المجموعتان مدى صحة هذه الادعاءات. وكانت نتيجة تقييم المجموعة التي قرأت المعلومات المتسلسلة أبجديًا أعلى بكثير بالرغم من عدم معرفة المشاركين مصدر أحاسيسهم تجاه صحة المعلومات. كما أجرى الباحثون اختبارًا آخرًا لمعرفة ما إن كانوا يستطيعون تغيير نمط طريقة العقل في تمييز الأنماط وبالتالي التأثير على نظرة الفرد لصحة الادعاء. في هذه التجربة شاهدت مجموعة مشاركون مقطع فيديو قصير لأغنية الأبجدية المتعارف عليها، بينما شاهدت المجموعة الأخرى أغنية الأبجدية بترتيب عكسي, ثم قيّمت كلتا المجموعتان مدى صحة الادعاءات العشرة، وكانت نتيجة تقييم صحة الادعاءات المكتوبة بالتسلسل الأبجدي العكسي مثل: “أوكوبرين يقوي القلب ” أعلى للمشاركين الذين استمعوا للتسلسل الأبجدي العكسي.

يقول الكاتب كينج: “تظهر النتائج أن الشركات تستطيع إقناع العملاء بصحة العلامة التجارية أو الادعاء إذا كانت المعلومات مرتبة أبجديًا”, ولكن الآثار المخيفة تتعلق أكثر بالأخبار الزائفة إذ أن العناوين الرئيسية ذات الجمل السببية المرتبة أبجديًا تكون مقنعة أكثر حتى لو لم تكن صحيحة, وذكر أيضًا: “يجب على العملاء تقييم صحة الادعاءات بناءً على الحقائق أو الأدلة التجريبية بدلًا من إتباع أحاسيسهم”، و”إن الأبجدية هي تسلسل عشوائي تعلمناه ويمكن أن يخدع العقل عند إصدار الأحكام”.

المترجم: لطيفة الدواس

تويتر: @Toffeeahm

الكاتب: دان كينج

المراجع: عائشة جراح

المصدر:https://www.eurekalert.org


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!