ترغب في  تنمية إبداعك؟ جرّب لعبة ماين كرافت(Minecraft)

ترغب في تنمية إبداعك؟ جرّب لعبة ماين كرافت(Minecraft)

9 ديسمبر , 2019

عند حاجتك لتدفق إبداعك ، لَعِبُ بعض أنواع ألعاب الفيديو قد يساعدك في هذا.

يمكن لألعاب الفيديو التي تعزز الحرية الإبداعية أن تزيد من الإبداع في ظل ظروف معينة ، وفقاً لبحث جديد من جامعة ولاية أيوا(Iowa State University ).قارنت الدراسة التجريبية(أو الدراسة القائمة على إجراء تجربة) تأثير لعب Minecraft) )، مع أو بدون تعليمات ، بمشاهدة برنامج تلفزيوني أو لعب لعبة فيديو لسباق السيارات.  فوجدوا أن أولئك الذين منحوا الحرية للعب (Minecraft )دون تعليمات كانوا الأكثر إبداعًا.

وقال دوغلاس جنتيلي (Douglas Gentile)، أستاذ علم النفس: “ليست  ماين كرافت

( Minecraft ) فقط  التي  تساعد في تعزيز أو حدوث الإبداع. يبدو أن هناك شيئًا ما يتعلق باختيار القيام به وهذا أمر مهم أيضًا”.

إذا لم تكن معتادًا على اللعبة ، يقول جنتيلي(Gentile )إن لعبة ماين كرافت ( Minecraft )تشبه عالم ليجو(Lego )الافتراضي. تتيح اللعبة – التي بيع منها أكثر من 100 مليون نسخة – للاعبين استكشاف عوالم فريدة وإنشاء أي شيء يمكنهم تخيله. تم تقسيم المشاركين في الدراسة بشكل عشوائي للعب ماين كرافت (Minecraft )إلى مجموعتين, و قيل للفرد  الذي يتلقى التعليمات في كل مجموعة  أن يلعب بشكل خلاّق أو مُبدع  قدر الإمكان.

بعد 40 دقيقة من اللعب أو مشاهدة التلفزيون ، أكمل 352 مُشارك العديد من المهام الإبداعية, و لقياس الانتاج الإبداعي ، طُلب منهم رسم كائن من عالم مختلف تماماً  عن  كائنات كوكب الأرض, و كانت النتيجة أن سجلت الكائنات  التي تشبه الإنسان درجة منخفضة من الإبداع ، بينما سجلت الكائنات  الأقل  مشابهةً للإنسان درجات عالية من الإبداع, والمثير للدهشة أن أولئك الذين تلقوا تعليمات بأن يكونوا مبدعين أثناء لعب  ماين كرافت (Minecraft )هم الأقل إبداعًا.

يقول جنتيلي(Gentile ) أنه لا يوجد تفسير واضح لهذه النتيجة. في الورقة التي نشرتها مجلة أبحاث الإبداع(Creativity Research Journal )، أوضح كلاً من جورجي بلانكو هيريرا(Jorge Blanco-Herrera )، المؤلف الرئيسي وطالب الماجستير السابق في علم النفس ؛ وجيفري روكوم(Jeffrey Rokkum )،  طالب الدكتوراه السابق في علم النفس ، الأسباب المحتملة التي أدت إلى إحراز مجموعة ماين كرافت ( Minecraft )المُعلَّمة (التي تلقت التعليمات ) درجات أقل. يقول بلانكو

هيريرا( Blanco-Herrera )إن التعليمات ربما غيرت دوافع الأشخاص للعب.

وقال بلانكو هيريرا(Blanco-Herrera ): “من الممكن  أن يكون  إخبارهم بأن يكونوا مبدعين قد  جعل خياراتهم أثناء اللعب محدودة ، مما أدى إلى تجربة أقل إبداعًا”. “ومن المحتمل أيضًا أنهم يكونوا  استخدموا جميع” قدراتهم الإبداعية “أو (عصارة إبداعهم ) أثناء اللعب ولم يبق لديهم شيء عندما حان الوقت لإنهاء الاختبار.”

ألعاب الفيديو سلاح ذو حدين :قد تُعلم الإبداع و العدوانية أيضاً:

يمكن أن يكون لألعاب الفيديو تأثيرات ضارة ومفيدة. أظهرت الأبحاث السابقة لـجنتيلي(Gentile )أن مقدار ومحتوى وسياق ألعاب الفيديو يؤثروا على ما يتعلمه اللاعبون من خلال اللعب المتكرر, على الرغم من أن الكثير من أبحاث جنتيلي( Gentile ) ركزت على العدوانية أو السلوك الاجتماعي الإيجابي ، إلا أنه يرى أن الشيء نفسه ينطبق على الإبداع.

تشجع معظم ألعاب الفيديو اللاعبين على ممارسة بعض  الإبداع. على سبيل المثال ، يمكن للاعبين إنشاء شخصية وقصة لألعاب لعب الأدوار أو مكافأتهم على الاستراتيجيات الإبداعية في الألعاب التنافسية. يقول الباحثون إن ألعاب الرماية -بالنسبة  لشخص  يلعبها لأول مرة- يمكن أن تلهم الإبداع عندما يفكر اللاعبون في الاستراتيجية ويبحثون عن المزايا في القتال.

وقال جنتيلي(Gentile ): “بدأ البحث يروي صورة أكثر تشويقًا وإثارةً للاهتمام. نتائجنا مماثلة لنتائج أبحاث الألعاب الأخرى من  حيث أنك تتحسن في ما تتدرب عليه ، لكن الطريقة التي تتدرب بها قد تكون بنفس القدر من الأهمية”.

يقول الباحثون استنادًا إلى هذه النتائج، من المهم عدم تجاهل ألعاب الفيديو المحتملة باعتبارها فرصًا تعليمية جذابة ومتكيفة.

المترجم: زينب محمد

تويتر: @zinaabhesien

المراجع: حسام العنزي

تويتر: 9ii9i

المصدر: https://www.sciencedaily.com


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!