سنغافورة أول دولة تحظر الإعلان عن المشروبات المحلاة.

سنغافورة أول دولة تحظر الإعلان عن المشروبات المحلاة.

5 ديسمبر , 2019

في أهم الخطوات التي تأخذها الدول لرفع ونشر الوعي الصحي والصحة العامة لمواطنيها تأتي سنغافورة بأول دولة تحظر إعلانات المشروبات المحلاة  ذات القيمة المتدنية غذائياً  إليكم هذا المقال ؛

بقلم: إريك تشيونغ سي إن إن

سي إن إن_ سنغافورة هي أول دولة في العالم تحظر الإعلان عن المشروبات غير الصحية المحتوية على كميات هائلة من السكر وتُعد  هذه الحركة إحدى آخر هجماتها في حربها على مرض السكري

قال إدوين تونغ وزير دولة سابق لوزارة الصحة : إن الحظر الذي سيطبق على الإعلان عن المشروبات المحلاة بالسكر سيعم جميع منصات الإعلام سواءً كانت مطبوعة أو مذاعة أو منشورة على الإنترنت.

وقال للصحافيين في مؤتمر صحافي يوم الخميس أن القرار أُصدر بعد سؤال الشعب في استبيان.

ووضحت وزارة الصحة في خبر صحفي أن المشروبات الغازية والعصائر والألبان والقهوة سريعة التحضير كلها قد تتأثر بالقرارات الجديدة.

وذكرت الوزارة أيضاً انها ستستمر في جمع آراء المستهلكين والمنتجين خلال الشهور القليلة المقبلة قبل الإعلان عن تفاصيل تنفيذها السنة القادمة.

إضافةً الى ذلك نصت الوزارة على وجوب وضع كود ملون على وجه المنتجات المحلاة يوضَح فيه القيم الغذائية ومحتوى السكر.

قال تونغ: تعتبر هذه الإجرائات أولى خطى الولاية للقضاء على مرض السكري. هناك إجرائان آخران لايزالان على جدول الأعمال وهما فرض الضرائب وحظر الإعلان تماماً عن المنتج.

وأضاف تونغ: ننوي دراسة الإجرائات بعناية ونريد أن نسن قوانين صلبة يمتد تأثيرها لمدى بعيد وألا تنطبق فقط على سلوك الإستهلاك في السوق بل وعلى كيفية العرض ليتم التغيير.

“الحرب على مرض السكري”

يرتبط استهلاك كميات كبيرة من المشروبات المحلاة بالسمنة وأمراض مزمنة خطيرة كالسكري وأمراض القلب.

وفقاً لمنظمة الصحة العالمية الأشخاص الذين يستهلكون علبة أو علبتين يومياً من المشروبات المحلاة تكون اصابتهم بالسكري من النوع الثاني أعلى ب26% من الأشخاص الذين لايستهلكونها إلا نادراً.

علاوة على ذلك تضاعفت نسبة انتشار السمنة عالمياً منذ عام 1975 تقريباً الى ثلاثة أضعاف.

واجة مركز أساسي عالمي مالي في سنغافورة مشكلة في تزايد اعداد كبار السن حيث طالب الحكومة بتحمل أعباء مصاريف رعايتهم الطبية.

 ازداد معدل انتشار السمنة في الولاية منذ التسعينيات ووفقاً لمنظمة السكري العالمية فإن واحد ن بين سبعة بالغين مصاب بالسكري في عام 2017.

نشرت وزارة الصحة قبل إعلان الإجراءات الجديدة سؤالاً للشعب عن تقليل استهلاك المشروبات المحلاة في نهاية السنة الماضية. أكثر من 70% من الاجابات دعمت فكرة حظر الإعلانات للتأثير على المستهلك.

شجعت وزارة الصحة أيضاً الشركات المنتجة على تغيير محتويات منتجاتها لدعم الخيارات الصحية مع الحفاظ على طعمها.

قالت شركة كوكاكولا في سنغافورة في كلمة للسي إن إن أنها رحبت بالقرارات الجديدة المساعدة في تقليل تناول السكر وقالت انها تتوقع عدم تأثر دخل الشركة كثيراً.

وقالت: لقد كنا نخطط لإنتاج مشروبات جديدة تحتوي على كميات قليلة من السكر أو مشروبات خالية من السكر لأن الكميات القليلة من السكر تعتبر صحية واتفقنا على ان الكميات الكثيرة من السكر تعتبر مضرة للجميع.

تواصلت السي إن إن مع شركة بيبسي وجمعية إدارة الأغذية والمشروبات في سنغافورة لمعرفة رأيهم عن الموضوع.

ترجمة: رزان الرفاعي

مراجعة :حنان صالح

المصدر:https://www.cnn.com


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!