كيف نؤثر على بعضنا البعض؟

كيف نؤثر على بعضنا البعض؟

16 نوفمبر , 2019

 لعلَّ من المنطقي إبعاد الآخرين بقدر المستطاع من التأثير على تفكيرنا ومشاعرنا وأسلوب حياتنا فعدوى المشاعر التي تنتقل إلينا عبرهم سواء أكانت إيجابية أو سلبية تؤدي دورها في إعطائنا المزيد من النجاحات أو الإخفاقات.

المؤلف : Steven Stosny

يجب أن نحاول قدر المستطاع منع الآخرين من التأثير على مشاعرنا

كيف لنا أن نعلم معنى عبارات مثل مزاج الأمة أو احساس المجتمع أو يمكنك الإحساس بأجواء الحماس؟ على الرغم من أن هذه العبارات المجازية ليس لها معنى منطقي لكن باستطاعتنا فهم ما تعنيه تمامًا وذلك بفضل الوعي البديهي لعدوى المشاعر. مبدأ عدوى المشاعر هو التقاء مشاعر الناس وانتقالها من شخص إلى آخر خلال مجموعات كبيرة، وعلى الرغم من توقعنا أنها ظاهرة داخلية إلا أن المشاعر معدية أكثر من أي فيروس معروف وهي تنتقل لا شعوريا للناس القريبين منك. أنت على الأرجح تدرك مدى تأثير العائلة على عواطفك وذلك يعني أنه يستحيل أن تكون سعيد إذا كانوا حزينين ويستحيل أيضا تجاهل تصرفاتهم دون القيام بردة فعل تظهر الاستياء أو البرود إلى حد ما. ولكن عدوى المشاعر تحدث سوآءا كان هنالك اتصال قوي أو ضعيف بين الناس. فعندما تكون في حشد من الغرباء فإن عدوى المشاعر تجعلنا نشعر بما يشعره بقية الناس. أظهرت التجارب أن الناس الذين لا يتحلون بالصبر أثناء الانتظار في محطة الحافلة قد يجعلونك تفقد صبرك كذلك. ومن الناحية الأخرى، إذا كان الأخرين متفهمين بشأن تأخر الحافلة، على الأرجح سننتظر بهدوء. ولهذا طاقة الأجواء تجعلك تشعر بالحماس في الفعاليات الرياضية أو الاجتماعات السياسية حتى إذا لم تكن تهتم بالنتائج وقد ذهبت فقط لرؤية صديقك. لفهم قوة عدوى المشاعر يجب وضع خصائص البقاء على قيد الحياة في الحسبان. فتمنح مشاركة المشاعر الجماعية عيون متعددة وآذان وأنوف لأجل الإحساس بالخطر والفرص، لذلك فإنه أمر شائع عند الحيوانات الاجتماعية مثل المواشي والحيوانات الأليفة والحيوانات المفترسة وعند قبائل البشر الأوائل عندما يصبح أحد أفراد الجماعة عنيفًا أو خائفًا أو يثير إعجابه شيء فإن الآخرين يفعلون مثله. يؤدي التواجد بقرب شخص يشعر بالخوف أو البؤس إلى انتقال نفس الحالة العاطفية إلينا إلا إذا قاومنا، على سبيل المثال، يجعلوننا الأشخاص السعداء في الحفلة سعداء والذين يبادرون بالاهتمام يجعلوننا نهتم والمثيرين للاهتمام يثيرون اهتمامنا والمملين يضجروننا ولهذا نحرص على الابتعاد عن الاشخاص الذين يحملون أعباء الحياة على كاهلهم والذين يحبطوننا ويجعلوننا قلقين. تؤثر عدوى المشاعر بدرجة كبيرة على التفكير كأي شيء آخر يؤثر على الحالة العاطفية. لذا يعلم مستطلعي الآراء أن جميع الإجابات ستكون متشابهة لو سألوا مجموعة من الناس خلال مجموعات أو انفراديا وهذا لا يعني كذب الأفراد إذا كانوا في مجموعات ولا يعني تغيير آرائهم إذا كانوا على انفراد، ولتوضيح الأمر أكثر، لدى الأشخاص آراء عامة وخاصة ومختلفة ومتعلقة ببعض القضايا بسبب تأثير عدوى المشاعر.

يمثل مبدأ عدوى المشاعر أيضا التفكير الجماعي. لذلك يميل الناس إلى الاتفاق للأغلبية أثناء اجتماع أو العمل جماعيًا ضد حكمهم الخاص، وعلى سبيل المثال، تحفز عدوى المشاعر سلوكيات العصابات عند المراهقين وتدفعهم إلى تعدي محظوراتهم الشخصية وأحيانًا يتجاوز الأمر ذلك ويصل إلى سلوكيات خطيرة وعنيفة وإجرامية. وعلى النحو المماثل، تكشف فضائح الشركات والحكومات كيف يمكن للأشخاص ذو الاخلاق النزيهة أن ينجرفوا في الجنون الذي قد يتعدى حدود اخلاقهم. وينتج عن عدوى المشاعر مسيرات التضامن والمسيرات الاحتجاجية، وفي الجانب السيئ، عدالة الغوغاء والإعدام الغوغائي وأعمال الشغب وعمليات السلب والنهب. وعلى مستوى أقل درامي، تمنح عدوى المشاعر تغييرات مستمرة فالموضة والبدع الثقافية ومعايير الشرعية السياسية.

تعتبر المشاعر السلبية الأكثر انتقالا

هل تساءلت يوما ما لماذا يلاحظ الأشخاص الأشياء التي تحرك المشاعر السلبية أكثر من المشاعر التي تحفز الاستجابات الإيجابية؟ أنا لا أتكلم عن الأشخاص السلبيين الذين يبحثون باستمرار عن الجوانب المظلمة وسط الجوانب المشرقة. إن جميع الأفراد يستغرقون وقت أكثر من اللازم في التفكير السلبي. لذلك عليك أن تقارن بين الوقت الذي تقضيه بالتفكير في التجارب الإيجابية والتجارب السلبية. أي منهم يستغرق وقت وطاقة أكثر فالتفكير؟  تمتاز المشاعر السلبية بالتحيز فالأفكار السلبية أولوية فالمعالجة في الدماغ وذلك لأهميتها من أجل النجاة فهي تعطينا صدمة الأدرينالين التي نحتاجها لكي نتفادى الثعابين المختبئة في العشب وصد أسنان النمر السيفية على حساب تأمل جمال ما حولنا. التحيز السلبي هو السبب الذي يجعل الخسارة تسبب ألم بصورة غير متكافئة للفرح المساوي للكسب. فتناول وجبة لذيذة أمر ممتع ولكنه لا يقارن بشعور الاستياء الناتج عن عدم تناول وجبة كليا والحصول على 10000 آلاف سيجعلك تشعر بالبهجة لمدة يوم بالمقابل خسارة 10000 آلاف سيجعلك تشعر بالتعاسة لمدة شهر كامل. وقدوم المولود الجديد مناسبة مبهجة -على الأقل بعد الشعور بالإرهاق-بينما يستغرق التعافي مدى الحياة عند فقدان طفل. من المفارقات، أن المشاعر الإيجابية مهمة أكثر لكي تكون بصحة جيدة لمدة طويلة وستعيش لوقت أطول وأنت بصحة جيدة وأسعد إذا كانت المشاعر الإيجابية أكثر بصوة كبيرة من المشاعر السلبية. إن الحياة أفضل للناس الذين يقدرون جمال المروج الخضراء وجمال الشمس عندما تغطي أطراف الأشجار المجاورة. علينا أن نقدر العالم المحيط بنا طالما باستطاعتنا ملاحظة الثعابين المختبئة فالعشب. يؤثر تحيز المشاعر السلبية بشدة على عدوى المشاعر، حتى في الحالات العنيفة أو الدفاعية التي تعتبر درجتها ضئيل. مثل الاستياء فهو ينتشر باستمرار من شخص إلى آخر، مثال على ذلك، إذا قدم شخص إلى العمل وهو مستاء عند وقت الغداء سيجعل جميع من حوله مستاء. ويجعل السائق العدواني السائقين الآخرين حوله عدوانيين. والمراهقين العدوانيين يفسدون العشاء العائلي والأزواج الغير صبورين يجعلونك تشعر بالتوتر أثناء مشاهدة التلفاز وبالتالي لن تستمتع.  حين تجلس بجانب شخص مستاء وغاضب وساخر وسخيف وحقود ستتجاوب معه بالغالب بلطف – على الأقل في رأسك-إلا إذا حاولت جاهدا أن تحافظ على تفكيرك الراشد، سيجعلك تقريبا سلبي مثله. لا يعتبر كل ما ذكر أمرًا  مفاجئًا، فالأمر الذي يثير القلق هو أنك ستجيب على الأرجح بنفس الأسلوب السلبي للشخص الذي ستقابله، إلا إذا حاول الشخص جاهدا أن يكون لطيف معك. ولكن إذا كانت رفاهيتك تعتمد على تعامل الناس بلطف معك فأنك خلال فترة وجيزة ستصبح عاجزًا عن التحكم في مشاعرك وسينتج عن ذلك التصرف بتهور وستفقد السيطرة على ردود أفعالك في تجارب حياتك التي تسيطر عليها ردود افعالك للتلوث العاطفي في بيئتك.

ترجمة: لطيفة الدواس

تويتر: @toffeeahm

مراجعة: عائشة جراح

المصدر:https://www.psychologytoday.com


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية