كيف تفسد مشروبات الطاقة أسنانك ؟

كيف تفسد مشروبات الطاقة أسنانك ؟

13 نوفمبر , 2019

في هذا المقال نستعرض أثر مشروبات الطاقة على الأسنان .

يقول خبراء الأسنان أن الحموضة العالية في المشروبات الغازية يمكن أن تدمر طبقة المينا في الأسنان .

من المحتمل أن تكون قد أدركت بالفعل أن الإسراف في تناول المشروبات الغازية المحلاة يمكن أن يؤدي إلى تحلل الأسنان ، لكن  ماذا عن المشروبات عالية الحموضة ؟

يبدو أن ذلك التحذير قد لا ينتبه إليه الكثير، حيثُ تقول د. بونام جين ، الحاصلة على بكالوريوس في جراحة الأسنان ، ماجستيرطب الأسنان ، ماجستير الصحة العامة ، و نائب عميد كلية طب الأسنان للتعليم السريري ، والعملي ، و الشراكات المجتمعية بجامعة أي.تي.ستيل في ميسوري : ” يتفاخر الكثير من المترددين على عيادتي أو على العيادة بالكلية بتوقفهم عن تناول المشروبات الغازية و اعتمادهم فقط على مشروبات الطاقة و المشروبات الرياضية ” .

أخبرت جين ” هيلث لاين ”  أنه عند ذلك يتعين عليها إخبار أولئك المرضى بطريقة دبلوماسية بأنها خطوة جيدة ، لكن مع ذلك فتلك المشروبات ليست أفضل .

لقد تم إلقاء الضوء على القضية مؤخرًا بعد نشر بريطاني لصور أسنانه الفاسدة على الإنترنت ، و الذي أرجع سبب حدوث ذلك لإدمانه لمشروبات الطاقة .

لم يتم التحقق من قصته بعد ، لكن المنشورات جدّدت التحذيرات التي أطلقها خبراء الأسنان .

في الواقع ، بدأت جين بدق ناقوس الخطر قبل سنوات بقول أن مشروبات الطاقة و المشروبات الرياضية قد لا تكون صحية بقدر ما نعتقد .

ما أظهره البحث :.

منذ سبع سنوات، كانت جين تقود فريقًا بحثيًا بكلية طب الأسنان –  جامعة جنوب إلينوي.

نُشرت دراستهم المقارنة لتأثير مشروبات الطاقة و المشروبات الرياضية على الأسنان في طبعة مايو – يونيو / آيار – حزيران ٢٠١٢ م  لمجلة طب الأسنان العام .

درس الباحثون 22 مشروبًا من المشروبات الغازية الشائعة بين الشباب . كما بحثوا في تأثير 13 مشروب من المشروبات الرياضية و9 مشروبات من مشروبات الطاقة على طبقة مينا الأسنان .

تقول جين : ” وجدنا أن الحموضة كانت أعلى مرتين في مشروبات الطاقة مقارنةً بالمشروبات الرياضية ” .

و أضافت : ” كلّما انخفض الأس الهيدروچيني، كلّما زادت احتمالية فقدان طبقة المينا في أسنانك ” . و أكملت قائلة :  ” طبقة المينا هي المادة الأكثر صلابة في الجسم البشري ، أكثر صلابة من العظم ، لكن هذه المادة تذوب في المشروبات العالية الحموضة ” .

كيف يحدث ذلك ؟

بدايةً ، تقول جين أن لعابك ذو أس هيدروچيني تقريبًا 6.8 أو 7 تقريبًا ، و الذي يُعتبر متعادل .

تُضيف جين أن الباحثين وجدوا أنه حتى  قدر صغير من المشروبات عالية الحموضة يُمكن أن يُسبب انخفاض الأس الهيدروچيني للعاب .

تقول جين : ” بمجرد أخذك لرشفة من هذا المشروب، ينخفض الأس الهيدروچيني للعابك إلى 2 ” .

و تُكمل قائلة : ” يأخذ الجسم البشري تقريبًا 30 دقيقة لمعادلة اللعاب مرة أخرى ل الأس الهيدروچيني الطبيعي . و خلال تلك الثلاثين دقيقة ، فإن أسنانك تسبح أساسًا في بيئة حامضة ، في الحمض ” .

كما تُضيف : ” لكنك لا تتوقف عند رشفة واحدة ، بل تستمر في شرب هذا المعلب ، أو الزجاجة ، أو الكوب ” . تستمر قائلةً : ” أعتقد أنه هناك إحساس كاذب بالأمان تجاه تلك المشروبات ، حيثُ تبدو صحية أكثر من شرب الصودا ” .

تقول الجمعية الأمريكية للمشروبات أن تحلل الأسنان و مشاكل الأسنان الأُخرى أكثر تعقيدًا من أن يُسببها مشروب مُعلب .

تقول المنظمة كما أدلت لهيلث لاين : ” لايُشكل طعام أو مشروب غازي واحد عاملًا لفقد المينا و تحلل الأسنان ، كما تختلف احتمالية تعرض الفرد لكل من تسوس الأسنان و تحللها اعتمادًا على نظافة أسنان الفرد ، نمط حياته ، غذائه ، و تركيبه الوراثي ” .

أطباء الأسنان شهود على هذا التدمير :.

مع ذلك، فإن أطباء الأسنان هم أول من يشهد آثار المشروبات الغازية.

يقول بوبي ج. جروسي ، طبيب الأسنان بمشيغان لهيلث لاين : ” خلال كل سنوات عملي في طب الأسنان ، وجدت أن السبب الرئيسي لتحلل الأسنان في الأطفال يرجع إلى تناول العصير ، و في البالغين ، يرجع إلى مشروبات الطاقة ” .

و يضيف : ” مشروبات الطاقة ، ذات أس الهيدروچيني تقريبًا 3.2، هي حامضية غالبًا كحموضة حمض البطارية ، ذو أس الهيدروچيني 1 ” .

يقول جروسي أن وجود الحمض يُعزز من نمو البكتريا، و كلّما زاد تركيز البكتريا ، كلّما زادت احتمالية الإصابة بأمراض اللثة و الأسنان .

ترى نامي باتل ، طبيبة أسنان بكاليفورنيا ، مشاكلًا أخرى أيضًا.

و قالت باتل لهيلث لاين : ” ينتاب الناس القلق بعد تناول مشروب طاقة ، فتقوم أسنانهم بالإحتكاك مما يمكن أحيانًا أن يتسبب بكسر الأسنان وفقدانها”.

تُضيف أن مشروبات الطاقة يمكن أن تزيد من ارتجاع حمض المعدة ، و الذي يمكن بدوره أن يُسبب تسوس أكثر للأسنان .

في النهاية

يُفيد خبراء الأسنان بأن الاستهلاك المنتظم لمشروبات الطاقة يمكن أن يسبب تدميرًا خطيرًا لأسنانك ؛ يرجع هذا لأن مشروب الطاقة يمكن أن يغسل طبقة المينا الموجودة على أسنانك في سائل عالي الحمضية .

يمكن للطاقة شديدة النشاط الناتجة من تلك المشروبات أن تدفع الناس إلى إحتكاك أسنانهم، مما يُسبب كسر الأسنان  وفقدانها .

المصدر : https://www.healthline.com

ترجمة : دنيا عطية سعدون .

تويتر : @DoniaSadoun

مراجعة : أسامة أحمد خوجلي .

تويتر : @okroos_


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية