هل تعد التهابات الجيوب الأنفية المتكررة علامة على وجود سَلاَئِلُ أَنْفِيَّة؟

هل تعد التهابات الجيوب الأنفية المتكررة علامة على وجود سَلاَئِلُ أَنْفِيَّة؟

12 نوفمبر , 2019

قد  تشعر مع تكرر إلتهاب الجيوب الأنفية بأنك مريض دائماً فالألم ومشاكل التنفس وعدم شم الروائح وعدم التذوق كلها عوامل بإمكانها ان تؤثر سلباً على صحتك.

سلائل الأنف على الرغم من أنها  لا يمكن أن تتحول إلى أورام سرطانية فهى مزعجة للغاية للمصابين بها ،افهم السبب لتحصل على جواب يريحك.

قال طبيب الأنف أو الخبير في اضطرابات الأنف والجيوب الأنفية كريستوفر روكسبيري: وجدت بعض الدراسات أن جودة حياة الأشخاص الذين يعانون من التهابات بكتيرية او فيروسية مزمنة في الجيوب الأنفية تشبه جودة حياة الأشخاص الذين يعانون من امراض تهدد الحياة مثل فشل القلب الإحتقاني.

أول خطوة مهمة للحصول على العلاج هي معرفة سبب الإلتهاب في الجيوب الأنفية. تتوفر عقاقير  لعلاج التهابات الجيوب الأنفية المتكررة ولكن تعتمد فعاليتها على معرفة سبب الإلتهاب.

أحد أقل الأسباب شهرةً لإلتهاب الجيوب الأنفية هي سلائل الأنف وهي نمو صغير يشبه العنب في الأنف أو الجيوب المكونه من تجاويف مترابطة أو فراغات في الرأس.

لاتتحول سلائل الأنف الى أورام خبيثة ولكنها تسد الأنف أو الممرات في الجيوب الأنفية وتسبب التهاب في الجيوب الأنفية أو مشاكل في التنفس. وعلى الرغم من عدم معرفة الأطباء لسبب وجود هذه السلائل عند بعض الأشخاص إلا ان السبب عموماً يعود لوجود إلتهاب في الجيوب الأنفية.

قال الطبيب روكسبري: أول خطوة لمعرفة تورط سلائل الأنف في إلتهابات الجيوب الأنفية المتكررة هي بتحديد أي من نوعي الإلتهاب عندك.

هل تعاني من الاتهاب الحاد ام من المزمن؟

إلتهاب الجيوب الأنفية الحاد هو الإلتهاب الذي يشعر فيه الشخص بتحسن خلال أسبوع أو إسبوعين وعادةً يكون بسبب بكتيريا أو فيروس مثلما يحدث عند التعرض لضربة هواء بارد.

قال الطبيب روكسبري: عادةً يلاحظ الأشخاص المصابون بإلتهاب الجيوب الأنفية الحاد تحسن الأعراض بعد أسبوع ثم بعد ذلك تحدث انتكاسة مفاجئة مثل الشعور بضغط في الوجه مع كتمة وسيلان الأنف.

عادة يتحسن هذا النوع من الإلتهاب بنفسه وقد يُعالج بالمضادات الحيوية.

إلتهاب الجيوب الأنفية المزمن هو إلتهاب يستمر لمدة إثنا عشر أسبوعاً أو أكثر وفي هذه الحالة قد تكون سلائل الأنف هي السبب لأنها بعكس البكتيريا والفيروسات لاتختفي إلا بعلاج.

المشاكل المزمنة ليست دائماً علامة على وجود سلائل الأنف.

تشخيص سلائل الأنف.

تتشابه أعراض إلتهاب الجيوب الأنفية المزمن مع الإلتهابات الأخرى للأنف وتتضمن الأعراض:

●خروج مخاط من الأنف (يكون أصفر سميك أو أخضر سائل)

●تساقط المخاط خلف الحنجرة.

●تورم أو الشعور بضغط في الوجه.

●إنسداد الأنف.

●ضعف حاسة الشم.

●صداع

يبحث الطبيب روكسبري عند مقابلة المرضى على علامات معينة تساعده في تحديد وجود السلائل من عدمها ومنها:

●ضعف حاسة الشم.

●أعراض أكثر حدة عموماً.

●حالات مرضية أخرى تسببت في الإلتهاب مثل الربو والحساسية.

تُجرى عملية سريعة وغير مؤلمة الى حد كبير لفحص الممرات والجيوب الأنفية تسمى بعملية تنظير الأنف، يتم فيها ادخال كاميرا متصلة بمنظار رفيع الى داخل الأنف لكي تساعد الأطباء في البحث عن سلائل الأنف أو أية مشاكل أخرى.

تستغرق العملية تقريباً دقيقة واحدة واذا كنت تظن انها مؤلمة فسيتم تخدير المنطقة ببخاخ مخدر ليقل الألم.

لاتوجد علاقة للسرطان

قال الطبيب روكسبري أن الكثير من المرضى ملمين بالعلاقة القوية بين سرطان القولون وسلائل القولون ودائماً يسألون اذا كانت العلاقة موجوده مع سلائل الأنف والجواب هو لا.

فسلائل الأنف الحميدة الناتجة من التهاب الجيوب الأنفية لن تتحول الى سرطان . ولكن فحص لحميات الأنف والجيوب الأنفية هي فكرة مفيدة لأن هناك حالات قليلة وأكثر خطورة تشبة سلائل الأنف.

لديك سلائل في الأنف ماذا تفعل؟

قال الطبيب روكسبري: العلاجات الأولية هي رشاشات الماء المالح وبخاخات السترويدات.

واضاف: تساعد هذه العلاجات على تخفيف الأعراض ولكن فعاليتها تستمر لأسابيع معدودة فقط.

إذا لم تنفع هذه العلاجات سيعطي الطبيب للمريض مضادات إلتهاب قوية أو سيجري له عملية.

يجري الطبيب أشعة مقطعية ليكشف إن كانت هناك مشكلة أخرى تسببت في ذلك مثل إنحراف الحاجز الأنفي.

تتم عملية الجيوب الأنفية عادةً بعد عمل الأشعة المقطعية للجيوب الأنفية وباستخدام التكنولوجيا وذلك لأن الجيوب الأنفية قريبة من العينين والدماغ.

قد تظهر سلائل الأنف مجدداً حتى بعد العملية لذلك المتابعة بعد العملية مهم لأخذ علاجات تقلل التورم المسبب لظهور السلائل في المقام الأول

ترجمة: رزان الرفاعي

مراجعة : سلمى سلمان

المصدر : https://health.clevelandclinic.org/ 


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية