لماذا لا يحتاج طفلك إلى ألعاب ستيم ؟ بالإضافة إلى 4 طرق لتجهيز طفلك لحياة مهنية تحتوي على ستيم

لماذا لا يحتاج طفلك إلى ألعاب ستيم ؟ بالإضافة إلى 4 طرق لتجهيز طفلك لحياة مهنية تحتوي على ستيم

5 نوفمبر , 2019

تنصح أخصائية الصحة السلوكية للأطفال آيمي لي الحاصلة على شهادة دكتوراه بأنه ينبغي عليك أن تفكر جيداً قبل إنفاق مالك لشراء ألعاب ستيم ؛لأنه داخل وخارج المنزل يحتوي على كل ما تحتاجه لبناء حب طفلك لستيم ومهاراتها .

من فيتامينات الحمل إلى لوائح الانتظار للروضة وحتى قبل ولادة طفلك الصغير تقوم بأشياء لأطفالك لإعطائهم أفضلية في الحياة وصانعي الألعاب يعرفون ذلك.

تُدير ألعاب ستيم سلسلة من ألعاب الليجو حتى عِدة لصناعة الروبوت الخاص بك ولكن السؤال هنا هل يمكن لتلك الألعاب إطلاق إمكانيات طفلك؟

◄ألعاب ستيم الآن ووظائف ستيم لاحقا؟

تُصنع ألعاب ستيم لتحفيز اهتمام طفلك ومهاراته في العلوم أو التكنولوجيا أو الهندسة أو الرياضيات لذلك يعد السبب بديهيا لشراء الوالدين لتلك الألعاب. يوجد نمو سريع لوظائف ستيم مقارنة بالوظائف الأخرى وفقا لدراسة لوزارة التجارة. كسب العاملون في سنة 2015 في مجالات ستيم زيادة بنسبة %29 مقارنة بالعاملين في الوظائف الأخرى. ذكرت أخصائية الصحة السلوكية للأطفال آيمي لي الحاصلة على شهادة دكتوراة بأنه ينبغي عليك أن تفكر جيدا قبل إنفاق مالك لأنه يحتوي داخل وخارج المنزل على كل ما تحتاجه لبناء حب طفلك لستيم ومهاراتها؟ من توقع ذلك!

◄ابتعد عن شاشات الأجهزة:

مع استمرار تسويق الأجهزة اللوحية وبقية الأجهزة الإلكترونية للأطفال فالتحذيرات الصادرة من الأوساط الصحية للأطفال تعلو أكثر فأكثر. صرحت الدكتورة لي:” بأن للشاشات والوقت المقضي على الأجهزة أثر ضار على نمو الطفل”.

ذكرت بأنه هناك بحوث أظهرت زيادة في الأطفال الذين يلزم مراجعتهم للعلاج الوظيفي لمشاكل التكامل الحسي وتشمل الأعراض للمشاكل الحسية :الحساسية المفرطة للبيئة وفقدان الاتزان ومواجهة صعوبة في الانخراط في اللعب. توجد أدلة بأن تلك المشاكل متعلقة بقلة اللعب خارج المنزل.

تطويرالأطفال يحتاج إلى اللعب خارجا وليس ألعاباً باهظة الثمن

اللعب الحر هو تماماً كما يبدو وهو أن يلعب الأطفال كما يشاؤون، وينبغي أن يكون ممتعاً، غير منظم، وخالٍ من التكنولوجيا وهو مهم في نمو الطفل.

◄منافع اللعب الحر والخارجي:

يكون في الدماغ اتصالات عصبية تُعلم الأطفال عن بيئتهم وتفاعلهم مع العالم.

التعلم طبيعياً: يعلم اللعب الحر الأطفال عن المساحات وعلاقتهم بالأشياء الملموسة وأجسادههم في المساحة وعلاقتهم بأشخاص آخرين.

اللعب التخيلي تدريب لهم: يُعد اللعب التخيلي ممتعا لدى الأطفال وهي فرصة للتدريب على المهارات التي يحتاجونها في حياتهم اليومية وأيضا في المستقبل. يساعد اللعب التخيلي الأطفال في تنمية مهارة حل المشكلات ، والتعاون، والتواصل، والتحكم في الذات.وذكرت دكتورة لي بأنها هذه هي المهارات المحددة التي يحتاج إليها الأطفال ليتفوقوا في مجالات ستيم.

◄كيف تطور مهارات ستيم عند طفلك؟

فكر في المهارات المتضمنة في العلوم ،مثل: طرح أسئلة مفتوحة، تلاعب في البيئة ، وحل المشكلات.

تُعد مهارة حل المشكلات مهمة أيضا في الرياضيات بالإضافة إلى الجهد المتواصل والانتباه  والتكرار والتدريب.

لتنمية تلك المواهب تحتاج إلى الاحتكاك بين الناس والعالم الطبيعي وليس إلى أحدث الأجهزة. أعطِ أطفالك الفرصة الكافية للتفاعل بحرية مع بيئتهم وسيساعدهم ذلك في تنمية مهارات ستيم اللازمة للاستفادة من قوة أجهزة التقنية.

تؤكد الدكتورة لي بأنَ فكرة ألعاب ستيم هدفها استغلال قلق الوالدين حول تأخر أطفالهم مقارنة ببقية الأطفال ولكن لا يوجد طفل إلا لو كان يعيش في فقاعة سيكون أميا تقنيا ( لا يعرف استعمال التكونوليوجيا) في هذه الحقبة.

يمكننا أن نعلم الاشياء التي تبدو لافتة للنظر وحماسية ومتقدمة ولكن سنفقد المهارات الأساسية إذا بدأنا بذلك مبكرا جدا و ينبغى أن تكون ألعاب ستيم وسيلة إضافية لتعزيز اللعب ولاتكون الوسيلة الاساسية.

خلاصة الأمر هي: اجعل أطفالك يلعبون خارج المنزل وكن حازما عندما يقولون لك أنهم يشعرون بالملل. لن يكون لديهم فقط فرصة لصقل مهارات ستيم طبيعيا بل أيضا قد يشكرونك لاحقا.

◄أربعة طرق مجانية لتنمية طفل بارع في الستيم:

●التواصل مع الطفل:تحدث والعب مع طفلك قدر المستطاع وذكرت الدكتورة لي: “بأن التواصل طوال اليوم مع الأطفال هي الطريقة التي من خلالها يتعلمون”.

●التشجيع على اللعب الحر: يعد هذا النوع من اللعب سهلا لأنه لا يتطلب منك جهدا وسترى النتيجة بنفسك. ينمي اللعب بقيادة الأطفال الثقة بالنفس والتحكم في الذات وذكرت الدكتورة لي :” بأنها هي تلك الاشياء التي كانت جزءا طبيعيا من يوم الطفل”.

●التعامل مع التكنولوجيا: ضع أوقات محددة لطفلك لكي يستخدم شاشات الأجهزة أو دع طفلك يتجنب الشاشات إذا كان عمره أقل من سنتين، اختار ألعاب تعليمية بطيئة أو ألعاب تفاعلية.

●علم طفلك الحزم: الحزم هو الدفاع عن النفس مع احترام مشاعر الآخرين في الوقت نفسه. لتنمية هذه المهارة لدى طفلك قم بالثناء على على السلوكيات الجيدة والمتوقعة وعلم أطفالك تحديد وفهم مشاعرهم وكيفية حل المشكلات.

◄ماهي أفضل الألعاب التعليمية للأطفال؟

تنصح الدكتورة لي إذا كنت ترغب باستخدام ستيم بأن تستخدم أنواع ذات تقنية منخفضة مثل الليجو و كي نيكس و ذكرت أيضا: ” اختر الألعاب التي يكون فيها بناء أو إنتاج وابحث عن الألعاب التفاعلية والتي تتضمن حلولا مفتوحة وتشجع على التعاون ،وهي تلك الطرق لبناء ستيم.

ملحوظة: ( STEM : هي اختصار للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات)

ترجمة: لمى عبدالله

المصدر: https://health.clevelandclinic.org/

مراجعة : شوان حميد

تويتر: @shwan_hamid


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية