ولادة طفل تكساس بدون جلد : ما سبب هذه الحالة ؟

ولادة طفل تكساس بدون جلد : ما سبب هذه الحالة ؟

12 أكتوبر , 2019

المُلخص:

في حالةٍ غريبة وُلد الطفل جائبري غراي و هو فاقدٌ لجزء كبير من جلده باستثناء رأسه و أجزاء من ساقه .

وُلد طفل في تكساس بدون جلد على جزء كبير من جسمه، وفقًا لتقارير أخبارية .

ولد الطفل جائبري غراي في الأول من يناير / كانون الثاني في سان أنطونيو و كان يزن 3 أرطال فقط . وفقاً لأخبار سان أنطونيو أكسبرس .

يفتقد الطفل لجزء كبير من بشرته باستثناء رأسه و أجزاء من ساقه بالإضافة لجفونه التي كانت مغلقة و متلاصقة . وضع الأطباء ضمادة واقية على جسده حيثُ كان يحتاج إلى تغيرات كثيرة بالإضافة إلى المراهم الموضعية للحد من خطر العدوى .

تقول أم جائبري برسيلا مالدوندا ، على حد تعبير أخبار اكسبرس : ” لقد تمكّنتُ من حمله مرتين، لكن يجب عليه إرتداء ثوب وقفاز بحيث لا يمكنه أن يلمس جلده فالأمر مختلف ” .

لا يزال الأطباء يجرون إختبارات للتأكد من تشخيص جاباري ، حيثُ يعتبر أمر نادر الحدوث لولادة طفل بدون بشرك .

تقول د. آنا دوارتي، مديرة قسم الأمراض الجلدية في مستشفى نيكلوس للأطفال في ميامي ، الغير مشترك بحالة جاباري : ” الجلد هو أكبر عضو لدينا ، و له العديد من الوظائف المهمة، مثل الحماية من العدوى والحفاظ على درجة حرارة جسم منتظمة ، كما يمكن أن تواجه الكثير من المشاكل المختلفة عندما لا يكون لديك مناعة جيدة، خاصةً كطفل رضيع ” .

هناك عدة أنواع من اضطرابات الجلد التي تتسبّب في ولادة أطفال ببشرة حساسة أو مفقودة . أحد هذه الحالات هو انحلال البشرة الفقاعي، هو اضطراب وراثي يكون فيه الجلد حساساً للغاية وينتشر بسهولة، وفقاً للمؤسسة الوطنية للصحة .

 يمكن أن تتشكل تقرحات بعد إصابة طفيفة أو حتى الاحتكاك، مثل التدليك أو الاحتكاك .

علمياً الأشخاص الذين يعانون من انحلال البشرة الفقاعي لديهم جلد، لكن تسبب القوة القاصة الجلد في التفكك . تقول دوراتي للعلوم الحية : ”  في الواقع لديك جلد الا انه مقص حالاً ” .  بمعنى قد لا يظهر للرضيع جلد عند الولادة .

 يمكن أن تختلف شدة هذه الحالة كثيرًا إعتمادًا على نوع الطفرة الجينية لدى المريض – يعيش بعض المرضى حياة طبيعية إلى حد ما، بينما يتأثر آخرون بشدة. وقالت دوارتي : ” هناك طائفة ضخمة من الأعراض ” .

معظم الحالات الشديدة يولد الأطفال الذين يعانون من انحلال البشرة الفقاعي مع ظهور تقرحات على نطاق واسع وبقع مفقودة من الجلد. وعندما تلتئم البثور تودي لظهور ندبات كبيرة.

 قالت دوارتي : ” المرضى الذين يعانون من الحالات الشديدة يمكن أن يواجهوا مشاكل في مجرى الهواء (بسبب ظهور تقرحات)، والتي تؤثر على التنفس، ويمكن أيضاً أن يعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي . هذه الحالة نادرة، بحيث تؤثر أشد حالتها على أقل من واحد من بين كل المواليد الجدد، وفقًا للمؤسسة الوطنية للصحة .

أخبر الأطباء مالدونادو أن ابنها قد يكون مصابًا بإنحلال البشرة الفقاعي، وستحتاج هي وزوجها إلى اختبار وراثي لتأكيد التشخيص. ذكرت صحيفة اكسبرس أن جاباري يمتلك نسيج ندبي أدى إلى إندماج ذقنه بصدره .

قالت دوارتي : ” على الرغم من أن علاج هذه الحالة يختلف حسب أعراض المريض، بالنسبة لأي مريض يعاني من انحلال البشرة الفقاعي ، نريد تجنب الصدمات، الاحتكاك، علاج البشرة بلطف وتقديم عناية دقيقة للجروح الصغيرة ” .

حالة أخرى يمكن أن تسبب ولادة الأطفال دون جلد هي تساقط الشعر الخلقي في هذه الحالة قد لا ينمو الجلد أبدًا في مناطق معينة. والأكثر شيوعًا،على الرغم من أن الأعراض قد تختلف يمكن ان يعاني المرضى من جزء صغير من الجلد في فروة رأسهم ، تؤثر هذه الحالة على حوالي 1 من كل 10000 من المواليد الجدد، وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة.

عادةً ما تلتئم المساحات الصغيرة من الجلد المفقود بمفردها، على الرغم من أن المساحات الأكبر قد تتطلب إجراء عملية جراحية لعلاجها .

يعتقد الأطباء في المستشفى الذي وُلد فيه الطفل أنه أصيب بتنسج الجلد، ولكن الأطباء في المستشفى الحالي يشتبهون في حدوث انحلال البشرة الفقاعي. (مؤخرًا تم نقل جاباري إلى مستشفى ذو خبرة واسعة في علاج اضطرابات الجلد النادرة، وفق ما ذكرته صحيفة اكسبرس) . تنتظر مالدونادو وزوجها حاليًا نتائج اختباراتهما الوراثية .

 وقالت مالدونادو : ” قد يستغرق الأمر أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع قبل الحصول على إجابة . إنهم لا يريدون معالجة ابني بالعلاج الخاطئ ” .

المصدر : https://www.livescience.com

ترجمة : مريم ذياب .

تويتر :  @Meme_y77

مراجعة : أسامة أحمد خوجلي .

تويتر : @okroos_


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية