بشرتك: نافذة لصحتك

بشرتك: نافذة لصحتك

11 أكتوبر , 2019

:الملخص

يقول د. جوزيف جوريزو، طبيب في جامعة ويك فورست وهو أحد الخبراء الذين كتبوا كتابًا عن علامات الجلد في الأمراض الباطنية: يمكن أن تكون بشرتك نافذة على صحتك الداخلية. العديد من الحالات الصحية المُسْتَبْطِنة تظهر أولاً كمشاكل جلدية وقد تكون بعضها خطيرة  للغاية

طفح الفراشة Butterfly rash :

غالبًا ما يدل طفح الفراشة في الوجه على أول علامة لمرض الذئبة lupus . لكن علينا التمهل قبل الحكم . يقول عالم الأمراض الجلدية بجامعة ميامي، باولو رومانيلي :”قد يكون مرض الوردية أو يمكن أن يكون التهاب الجلد التماسي  contact dermatitis. وللأسف أحيانًا ما يكون ذلك علامة على مرض الذئبة” ولا يمكن التأكد إلا بإجراء  اختبارات أخرى لمعرفة ما إذا كان فعلاُ مرض الذئبة.

اللوحات المخملية  velvet plaques:

لويحات مخملية تظهر في الرقبة و/ أو الإبط تشير إلى مرض السكري. هذه الحالة تسمى الشواك الاسود – acanthosis  nigricans– يمكن أن تكون حميدة أو نتيجة السمنة. لكنها في كثير من الأحيان علامة على مرض السكري. في حالات نادرة قد تشير إلى سرطان داخلي اذا كانت توجد في أماكن أخرى مثل اليدين أو الشفتين.

لوحة الساق leg plaque:

حمراء الحواف وذهبية اللون في المركز

يسميها الأطباء نخر الشحميات (الشحمية). كما يوحي الاسم الغير مترجم  necrobiosis  lipoidica diabeticorum أنها علامة مميزة لمرض السكري وهي حالة جلدية نادرة حيث يمكن أن تظهر أولاً كرقعة ملونة مائلة إلى الحمرة ولكن تصبح لامعة مع حواف واضحة. في بعض الأحيان قد يشعر المصاب الحكة أو الألم في المنطقة المصابة.

التَوَرُّمات البنفسجية على المعصم المصاحبة للحكة

الحزاز المسطح Lichen planus عبارة عن طفح جلدي مكون من نتوءات  متورمة حمراء مائلة للون الأرجواني وغالبًا مايصاحبها حكة قوية. عادة ما تظهر على الرسغين أو الكاحلين، ولكن قد تكون في الفم أو في أسفل الظهر والعنق والساقين والأعضاء التناسلية. مازال السبب غير معروفًا، ولكن إذا ظهرت لديك قد تحتاج إلى إجراء فحوصات الكبد لانها قد ترتبط بالتهاب الكبد  الفيروسي نوع C.

بقع الظهر اللحمية اللون لها ملمس قشرة البرتقال

البقع الشغرية shagreen patches هي تغير بنسيج الجلد (آفة) بلون اللحم في أسفل الظهر ذات ملمس قشرة البرتقال. غالبًا ما تحدث مع علامات جلدية أخرى: كنتوءات حمراء أو بنية تشبه حب الشباب تنتشر على الخدين والأنف وبقع  فاتحة اللون غالباً ما تكون على الجذع ، وتكون بيضاوية في أحد الأطراف ومدببة في الطرف الآخر. هذه علامات على وجود مرض وراثي نادر يسمى التصلب الجلدي ( Tuberous sclerosis) الذي يسبب نمو الأورام الحميدة في الدماغ والأعضاء الحيوية الأخرى.

الكفوف المعوية tripe palms :

هذه الحالة الجلدية يصبح فيها جلد الكف سميكًا وأبيضًا مخمليًا مع طيات واضحة في خطوط اليد. يشبه جلد الأمعاء المغلية. حوالي 90 ٪ من الحالات يمكن أن تكون مرتبطة بالسرطان. فمن المحتمل انها علامة على سرطان الرئة في حالة إصابة الكفوف فقط. أما إذا رافقت الكفوف المعوية حالة الشواك الأسود – acanthosis nigricans– فمن المحتمل أن يكون سرطان المعدة.

الأيدي والأقدام الخشبية wooden hands and feet

وُصفت هذه الحالة الجلدية لأول مرة في عام 1997 ،حيث أن تليف الجهاز الكلوي يبدأ كتصبغات بنية منتشرة أسفل الذراعين والساقين. وبوقت قليل تصبح  الأيدي والقدمين بلون بني ومشابه للخشب. في بعض الأحيان تظهر أيضاً بقع صفراء صغيرة في العين. وقد وجد الباحثون أن الصبغة المستخدمة خلال التصوير بالرنين المغناطيسي MRI تسبب هذه الحالة في بعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى.

الطفح المتقشر على الأرداف و اللسان الأحمر scaly rash

لحسن الحظ أن الطفح الأحمر المتحلل المهاجر necrolytic migratory erythema نادر جدًا. وهو طفح جلدي أحمر ومتقشر في بعض الأحيان يصاحب تآكل بسيط للجلد وغالبًا ما يظهر عند كبار السن. يميل إلى البدء  في طيات الأرداف أو الكفوف ولكن يمكن أن يظهر في أي مكان بالجسم واللسان الأحمر المؤلم هي حالة شائعة وتشير هذه العلامات عادة إلى ورم في البنكرياس غالبا ما يكون Glucagonoma (وهو احد الاورام البنكرياسية المرتبطة بالانسولين).

ليست كل الأمراض الجلدية مخيفة :

معظم مشاكل الجلد لا تشير الى أي علل بك ،على سبيل المثال :الورم الحبيبي الحلقي  granuloma annulare وهو عبارة عن نتوءات ذو أشكال حلقية حمراء أو لحمية اللون تظهر على اليدين والقدمين. غالباً ماتختفي في غضون عامين ووجودها ليس علامة على مرض فيك. وقد تستمر الحالة لفترة أطول إذا كانت منتشرة بشكل أوسع.

ترجمة : سماء العمري

@samaa_alomary

مراجعة: فاطمة فودة

https://www.webmd.com


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية