نصائح لتصبح شخص مرنًا نفسياً.

نصائح لتصبح شخص مرنًا نفسياً.

16 أكتوبر , 2019

الملخص:

يقدم فيلسوف القوة نيتشه ( ستة نصائح ) لكي تكون شخصًا ذو نفسية مرنة وقوية تتكيف مع كل الظروف وتتغلب على ضعفك وتسير قُدمًا نحو أهدافك السامية والعظيمة.

المقصود بالمرونة النفسية في علم النفس هي القدرة النفسية على التكيف مع الظروف المجهدة والارتداد من الأحداث السلبية وقد عرَّف علماء النفس المرونة النفسية بأنها : الجودة التي لا يمكن وصفها والتي تسمح لبعض البشر أن يَهزموا الحياة ويعودوا بشكلٍ أقوى أو كما كانوا من قبل على الأقل. الأشخاص المرنين يجدون دافع ويكرسون أنفسهم حينما يعطون لحياتهم هدف. ويقصد بالأشخاص المرنين : هم البشر القادرين على تطوير قدرتهم على التحمل .
وفيما يلي وصف لبعض الأفكار عن فريدريك نيتشه حول أفضل طريقة لتطوير المرونة النفسية. فريدريك نيتشه ( ١٨٤٤- ١٩٠٠) كان واحدًا من أعظم الفلاسفة على الإطلاق بالإضافة لكونه فيلسوفا كان أيضا عالم نفس، وفي الآتي نستعرض أهم النقاط المساعدة في تطوير المرونة النفسية.

◄أولاً: السعي خلف الهدف
سواءً كان ذلك للحفاظ على الصحة البدنية أو للأداء الجيد في الامتحان، فالأهداف تشكل جزءً لا يتجزأ من الحياة اليومية فالسلوك البشري يوجه أساساً من الأهداف وقد علق نيتشه قائلاً: “ حدد لنفسك أهدافاً عالية ونبيلة، واسعى لتحقيقها، لا أعرف أي هدفٍ للحياة أفضل من أن أسعى في ملاحقة الأعظم والمستحيل “ عودة للنقطة؛ فإن السبب في السعي خلف الهدف يقودنا إلى حل المسائل وكما قال نيتشه “ أن من لديه سببًا للعيش يمكن أن يتحمل كيفما كان فالأسئلة التي تجيب على كلمة “لماذا؟” تشجع على التفكير للمدى الطويل أو الرغبة في متابعة العمل، فالسبب المهم خلف الفشل في تحقيق الأهداف يعود لوضع الأهداف الغير محددة وليست واضحة الرؤية، فالأهداف غير الواضحة قد تؤدي إلى تشكيل نوايا ضعيفة للوصول إلى الأهداف وتؤدي إلى التسويف لاحقاً.

◄ثانياً: فرضية التحدي
يقول نيتشه “إن مفتاح حل المشكلة هو البحث عن الفرضيات المخفية أكثر من البحث عن الحلول” هذه الفرضيات المخفية تمنع من الإستدلال على الزيف العقلي لصانع القرار، فالمصداقية هي القيمة الحقيقية لنيتشه والقناعات مجرد سجن والقادة العظماء كثيروا الشك. وربما يكون هذا تعريفاً حقيقيا للثقة بالنفس: فهي القدرة على النظر للعالم دون الحاجة للبحث عن حالات ترضي غرور الشخص، وعلى الشخص أن يأخذ في عين الاعتبار وجهات النظر لتجنب أن يكون سجينًا لأفكار أحد، لا توجد إشارة تؤكد الحقيقة كاملة، وبالمثل: يجب أن تخضع المعتقدات التقليدية لأساليب البحث الجديد على ضوء الخبرات والأفكار الجديدة.

◄ثالثاً : الإرادة طريق القوة
إن الإرادة هي القوة في فلسفة نيتشه والقوه تعني إرادة التغلب على النفس – تطوير قوة ضبط النفس – أي التغلب على ضعف النفس والتغلب على الإعتماد، وبالتالي فإن القوة هي حالة ذهنية وليست ثروة وقوة عسكرية أو هيمنة من الآخرين . فتحقيق الإستقلال هو مصدر المتعة فالشخص الذي ينتصر على نفسه يستخدم قوته لتحقيق أهدافه و تدعيم إمكانياته الخاصة. أما بالنسبة للضعفاء فيعد الضعف أخطر شيء على الطابع البشري، قد يميل الشخص الضعيف إلى البحث عن كبش فداء أو أن يجد شخصاً يمكن أن ينظر اليه بأنه أقل منه من أجل أن يشعر بالتفوق، لذلك فإن الإتقان الذاتي هو أعلى درجة من القوة .

◄رابعاً : قوة العقل البشري
يقوم نيتشه بتحدينا لنتحلى بالشجاعة ونكون مختلفين ومستقلين. فالقوي هو الشخص العقلاني الذي يخضع أهم معتقداته للرقابة العقلانية وينقح تلك المعتقدات في ضوء أدلة جديدة وتساؤلات وطرح الأسباب – ويقصد بطرح الأسباب بالقدرة على فهم الأشياء بوعي وإنشاء الحقائق والتحقق منها وتطبيق المنطق ـ وطرح الأسباب هو أعلى مؤشر على الإرادة، والإرادة هي الطريق إلى القوة. فتساعدنا الأسباب على تطوير البصيرة وتعطينا نظرة على جميع الدوافع.

◄خامساً : التطور من خلال الصعاب
قال نيتشه في مقولته الشهيرة “ أن ما لا يقتلك يجعلك أقوى “ فإن النمو اللاحق للصدمة هو ظاهرة يتفوق فيها الأشخاص الذين عانوا من أحداث سابقة في حياتهم وفي أعقاب الصراعات الكبرى في الحياة حيث يواجه الافتراضات الجدية وقد يؤدي إلى تغير نفسي إيجابي أو ما يسمى بنمو ما بعد الصدمة، وهذا يفسر أن الأباء و الأمهات الذين يحاولون مساعدة أبنائهم في كثير من الأحيان يؤذونهم أكثر من غيرهم.

◄سادساً : قم بعيش حياة ذات معنى
الحياة الجيدة هي الحياة القوية، هي حياة أولئك الذين هم مسيطرين سيطرة تامة على أهوائهم. فيفترض نيتشه أن يجعل الرجال حياته مكرسة للسعي وراء التغلب على نفسه ليكوّن حياة أكثر إنسانية وإرضاءً من حياة مكرسة للسعي وراء المتعة. فشعور المتعة هو نتيجة ثانوية للسعي على التغلب على الذات وتجاوزها. ولمواجهة التحدي لابد من تطوير القوة بحيث تكون أقوى مما سبق. فعلى سبيل المثال وجود الجوز مبني على أنه سيكون شجرة بلوط وبالتالي يصبح أكثر قوة، وهذا ينطوي على التوقف عن كونه مجرد جوزة.


المصدر :https://www.psychologytoday.com


ترجمة : غيداء الجعيد

تويتر:( ghiadajuaid )

مراجعة:  حسام العنزي

تويتر: @9ii9i


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية