العديد من أصحاب الحيوانات الأليفة متوقدين للحصول على حيوانات نباتية.

العديد من أصحاب الحيوانات الأليفة متوقدين للحصول على حيوانات نباتية.

12 أكتوبر , 2019

وفقًا لبحث تابع لجامعة غويلف، أظهر عدد من أصحاب الحيوانات الأليفة خصوصًا من يتبعون الحمية النباتية اهتمامهم بإطعام حيواناتهم حمية مماثلة قائمة على أكل النبات. 

أجرى الباحثين في كلية الطب البيطري في جامعة غويلف بالإضافة إلى زمالائهم في نيو زيلندا استطلاع عبر الانترنت يتضمن ٣٦٧٣ من مالكي كلاب وقطط حول العالم لمعرفة نوعية الطعام الذي يطعمون حيواناتهم الاليفة.

ونشرت نتائج الاستطلاع في مجلة PLoS One التي ترجح أن ٣٥ بالمئة من أصحاب الحيوانات الأليفة التي تتناول طعام تقليدي كانوا مهتمين بتبديل حمية حيواناتهم إلى حمية نباتية. 

وأضاف حوالي أكثر من النصف (٥٥ بالمئة) أن لديهم شروط محددة يجب تحقيقها أولاً قبل قيامهم يتغيير حميتهم الغذائية. تلك الشروط تتضمن احتياجهم لادلة إضافية تثبت أن الحمية النباتية ستوفي احتياج حيواناتهم الغذائية بالكامل، والحصول على موافقة الطبيب البيطري، وأيضًا سهولة إيجاد طعام الحمية النباتية.

ومن بين أصحاب الحمية النباتية حوالي ٧٨ بالمئة من الاشخاص أبدوا اهتمامهم بمساعدة حيواناتهم الأليفة للتغيير إلى حمية غذائية نباتية في حال تلبيتها احتياجهم. 

وقالت الكاتبة الرئيسية سارة دود (Sarah Dodd) المرشحة حاليًا لدكتوراه في قسم طب السكان في جامعة كولومبيا 

البريطانية أنها تفاجأت بعدد النباتيين الذين اختاروا التخلص من اللحوم الموجودة في وجبات حيواناتهم الأليفة “قد تكون نسبة ٢٧ بالمئة نسبة ضئيلة لكن عندما نرى عدد الحيوانات الفعلي في هذه الدراسة فأنها أعداد ضخمة بالفعل وأعلى بكثير مما توقعنا” 

تم إطعام ١.٦ بالمئة من الكلاب البالغ عددها ٢٩٤٠ في الاستطلاع و ٠.٧ بالمئة من ١٥٤٥ قط نظام غذائي قائم على النبات. فقط عدد من النباتيين اختاروا حصر حمياتهم على نبات فقط.

حوالي نسبة ١٠.٤ بالمئة من الكلاب و٣.٣ بالمئة من القطط كانوا يتغذون بشكل متقطع على وجبات أو أطعمة نباتية.

من بين استطلاع ٣٦٧٣ شخص من أصحاب الحيوانات الأليفة كان هناك ٦ بالمئة نباتيين (أي إنهم لا يتناولون أي لحم ولكن يأكلون منتجات الألبان والبيض والعسل) و ٤ بالمئة من الحيوانات الأليفة كانوا نباتيو الأسماك (أي إنهم لا يأكلون سوى لحوم الأسماك وقد يأكلوا منتجات الألبان أو البيض أو العسل) و حوالي ٦ بالمئة كانوا نباتيين (أي إنهم لك ياكلوا أي منتجات حيوانية).

أجرت الدكتورة دود هذة الدراسة لتحقيق درجة الماجستير في الدراسات السريرية تحت إشراف الدكتور Adronie Verbrugghe الأستاذ في التغذية السريرية للكلاب والكلاب في قسم الدراسات السريرية التابع لجامعة كولومبيا البريطانية.

كما قالت الدكتورة دود إنه على الرغم من أن بحث فريقها لم يكن يهدف الى تقييم مدى انتشار الاهتمام بهذه الحمية النباتية للحيوانات إلا أنها تتوقع زيادة الاهتمام بها.

وصرحت قائلة “لقد سمع العديد من الناس عن كيفية ارتباط الحمية النباتية بتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان بالإضافة إلى فوائد صحية أخرى لدى البشر. بالإضافة أن هناك أيضًا قلق متزايد يخص التأثير البيئي للزراعة الحيوانية” 

كما اظهرت دراسات سابقة أن أصحاب الحيوانات الأليفة يميلون إلى تقديم نفس نوع الحمية الغذائية لكلابهم وقططهم التي يعتمدونها بأنفسهم.

“في حين أن نسبة ضئيلة من مالكي الحيوانات الأليفة يقومون حالياً باطعام حيواناتهم طعام نباتي إلا أنه بإمكاننا القول إن الاهتمام بهذه الحمية من المرجح أن يزداد”.

وتقول الدكتورة دود: “ومع ذلك لا يوجد هناك العديد من الأبحاث المتعلقة بملاءمة الحمية النباتية للكلاب والقطط أو حتى بالمنافع الصحية والمخاطر الخاصة بالحمية النباتية في هذه الحيوانات”

“هذه الدراسة تظهر أن هناك حاجة ماسة للمزيد من البحث في هذا المجال”.

ترجمة: هيا الزير

مراجعة: هلا الطريف 
تويتر: @AlturaifHala

المصدر: Many pet owners keen to have vegan pets


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية