ما هو النهر الجوي؟

ما هو النهر الجوي؟

21 سبتمبر , 2019

الملخص:
مثل ما ان هنالك انهار في الارض فإن في طبقات الجو ايضا هنالك انهار تحمل بخار الماء في انهار جوية بعرض مئات الاميال واطول من الف ميل. وهذه الانهار تلعب دورا اساسيا في توزيع بخار الماء في جميع انحاء العالم. وتتكون الانهار الجوية  في المناطق المدارية 23 درجة شمالا او جنوبا وتمتد الى خطوط العرض الوسطى تقريبا اكر من 30 درجة شمال او جنوب خط الاستواء.

Atmospheric river over Los Angeles.

النهر هو المكان الذي تتجمع فيه المياه و تتحرك في نفس الاتجاه. في اليابسة، تتساقط الأمطار في الاخاديد و الاودية، و تتجمع من المناطق المحيطة، وتشكل روافد وانهار قوية تتدفق إلى البحر. الماء في الجو يتصرف بشكل مشابه، و يشكل أنهاراً في السماء.

الأنهار الجوية هي ” ممرات  طويلة وضيقة لنقل بخار الماء بكثافة”، هذا ما قالته فرانسينا دومينجيز (Francina Dominguez)عالمة المناخ في جامعة إلينوي. نشر هذا المصطلح في أوائل التسعينات عندما نشر خبيري الأرصاد الجوية ريجنالد نيويل (Reginald Newell) ويونغ تشو (Yong Zhu)دراسة في مجلة (Geophysical Research Letters)تصف إكتشافهما للأنهار التربوسفيرية – وهي مناطق في طبقة التربوسفير حيث يتراكم بخار الماء ويستمر لأيام في كل مرة.

يمكن أن يصل عرض الأنهار الجوية إلى مئات الاميال و أطول من ألف ميل، كما أن المياه على هيئة بخار تجري من خلالها لتضاهي أكبر الأنهار البرية في العالم. وقالت دومينجيز إن هذه الأنهار المرتكزة على السماء تتشكل عادة فوق المحيطات، عندما تتحرك الجبهات الباردة الكبيرة من الغرب إلى الشرق. تنتقل نفثات الرياح القوية بعيداً عن خط الأستواء مكونة مقدمة الجبهات الباردة، و تنقل الهواء الرطب في النهر الجوي.

بالمقارنة مع نهر على الأرض، تتغير الأنهار الجوية بسرعة. و قالت دومينجيز:” إنها تتحرك طوال الوقت، فهي تكون موجودة ثم تختفي”. ” إنها ديناميكية جداً في المكان و الزمان”.

قد تتشكل الأنهار الجوية بشكل متكرر في نفس الموقع. على سبيل المثال، تم تسمية المسار بين هاواي و الساحل الغربي للولايات المتحدة “Pineapple Express”. الأنهار الجوية  و العواصف التي تتشكل من الرطوبة في تلك المنطقة قد يطلق عليها أيضاً “Pineapple Express”.

الطقس القاسي

وقالت دومينجيز: “ترى التأثير الأكبر عندما تضرب هذه الأنهار سطح الارض”. وبعبارة أخرى ، عندما يمتد النهر الجوي إلى الأرض، فإنه غالباً ما تهطل الامطار أو الثلوج. النتائج ليست بالضرورة كارثية، الأنهار الجوية تسبب أيضا لهطول الأمطار الخفيفة. ولكن إذا كانت معالم الأرض وعرة – على سبيل المثال، الجبال بدلا من التلال – فإن الطقس قد يكون أكثر دراماتيكية.

الأنهار الجوية هي المسؤولة عن معظم الأمطار الغزيرة في غرب الولايات المتحدة، وهذا هو المكان الذي تم إجراء الكثير من البحوث عليها. وهناك يمكن أن تسبب الأنهار الجوية فيضانات وأضرار في الممتلكات ووفيات.

أهمية عالمية 

الأنهار الجوية ظاهرة عالمية. وهي تظهر في نصفي الكرة الشمالي والجنوبي على السواء، وتمتد من المناطق المدارية أو شبه المدارية إلى خطوط العرض الوسطى، أكثر من 30 درجة شمال خط الاستواء أو جنوبه. و تجدر الإشارة، أن المناطق المدارية للسرطان والجدي حوالي 23 درجة شمالا وجنوبا، على التوالي.

وتشمل المناطق الأخرى المتأثرة من الأنهار الجوية شيلي وأستراليا وجنوب أفريقيا وأوروبا الغربية. حيث قالت دومينجيز إن ما يقدر بنحو 90 في المائة من الرطوبة في الهواء عند خطوط العرض الوسطى هذه تأتي من الأنهار الجوية. وهذا يعني أن الأنهار الجوية تلعب دورا رئيسيا في توزيع بخار الماء في جميع أنحاء العالم. 

الأنهار الجوية في مناخ متغير

في المناطق الدافئة، كمية الرطوبة في الهواء من المؤكد أن تزيد. وقالت دومينجيز “في الوقت الحالي ، ما نعرفه هو أن النماذج تظهر أن الأنهار الجوية ستنقل المزيد من المياه”.

كما أضافت “لكن هذه الرطوبة لن تترجم بالضرورة بدقة إلى هطول الأمطار”. و كمية الأمطار، أين سوف تهطل و كم مرة سوف تهطل، كلها غير مؤكدة نسبياً. وقالت دومينجيز انه على سبيل المثال ، من المحتمل ان يتم دفع مسار معظم العواصف الى القطب فى كلا نصفي الكرة الارضية ، لان المناطق المدارية ستتوسع فى مناخ اكثر دفئاً.

ترجمة : رشا أحمد الغامدي
مراجعة: ابراهيم سلطان 
تويتر: [email protected]

المصدر: ?What Is an Atmospheric River


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية