تطوير إشارة توقف ذكية  لتعزيز القيادة الآمنة

تطوير إشارة توقف ذكية لتعزيز القيادة الآمنة

2 أكتوبر , 2019

الخُلاصة :

مهندسون من جامعة تكساس في سان أنتونيو يقومون بتصميم نظام حراري قليل التكلفة وذاتيّ الشحن ويعمل في مختلف الظروف المناخية يستشعر المركبات ويُساعد على الانتباه لإشارات التوقف مما يُقلل الوفيات. هذا النظام الذكي يملك معدل استشعار يصل إلى 90% وتصل دقة التصنيف فيه إلى 72% مقارنة بالتقنيات المستعملة حاليًا في المناطق العمرانية، وأيضًا يستهلك النظام مقدار طاقة أقل بدقة أعلى, وهي أقل سعرًا مقارنة بغيره.

بينما يُسرع قائد المركبة نحو التقاطع, تختفي إشارة التوقف في نهاية الطريق بسبب الظلام مما يُنتج عن ذلك حوادث مميتة. وفقًا لإدارة المواصلات الأمريكية؛ أكثر من نصف الحوادث المميتة تحدث في الطُرق النائية ؛ لذا قام مهندسون من جامعة تكساس في سان أنتونيو بتصميم نظام حراري قليل التكلفة وذاتيّ الشحن يستشعر المركبات ويُساعد على الانتباه لإشارات التوقف مما يُقلل الوفيات.

يقول آية الله بيتن وهو مرشح للدكتوراه في كلية هندسة الكمبيوتر والكهرباء: “من الصعب ملاحظة إشارات التوقف التي توجد في الطرق النائية مما يؤدي إلى حصول حوادث خطيرة”  تُمثل الطرق النائية 70% من مُجمل الطُرق الجانبية و54% من مواقع الحوادث المميتة وفقًا لإدارة الطرق السريعة.

لزيادة الأمان, قام كلٌ من البروفيسورين سارة أحمد وسامر دسوقي في كلية الهندسة بصنع مستشعر قليل التكلفة وذاتيّ الشحن ونظام إنذار لتحذير قائدي المركبات في الطرق النائية من الخطر المُحدق. تستخدم أجهزة الإنذار من الجيل الجديد مُستشعرات متعددة النقاط الضوئية  تقوم باستشعار المركبات المتجهة نحو التقاطع, عندما تصل المركبة إلى المنطقة المحددة تُضاء إشارة التوقف.

” يُراقب المُستشعر الإشارات الحرارية ويقوم بمعالجتها لرصد المركبات العابرة, يُميّز المُستشعر اتجاه المركبة ويُقدّر سرعتها ويقوم بعد ذلك بتصنيفها ” يقول زاتشاري بالكر وهو طالب ماجستير في كلية هندسة االكمبيوتر والكهرباء.

بشكل عام, هذا النظام الذكي يملك معدل استشعار يصل إلى 90% وتصل دقة التصنيف فيه إلى 72% مقارنة بالتقنيات المستعملة حاليًا في المناطق العمرانية مثل معالجات الفيديو والرادار وأيضًا يستهلك النظام مقدار طاقة أقل بدقة أعلى, يُعد أقل سعرًا مقارنة بغيره حيثُ تبلغ تكلفة الأنظمة الحالية 5000 دولار بينما نظام الاستشعار الجديد يُكلف 60-100 دولار.

يقول أحمد: ” يمكن تثبيت النظام في الطرق النائية والعمرانية أيضًا ويعد مستقلًا تمامًا عن مولدات الطاقة لأنه يستخدم الطاقة الشمسية كمصدر للطاقة ويعمل في مختلف الظروف المناخية”.

تم تطوير هذا النظام بدعم من من برنامج كونكت “Connect”  وهو برنامج بحث مشترك تم تمويله بواسطة جامعة تكساس ومعهد ساوثويست “Southwest”  للأبحاث, سجل الفريق براءة اختراع لهذا النظام ومن المتوقع تبنيه من قبل جمعية مقاولي الطرق والمواصلات الأمريكية لتعزيز أمن الحدود.

الترجمة: فاطمة فودة

تويتر: F_Fadda

مراجعة: شوان حميد

تويتر:@shwan_hamid

المصدر: https://www.sciencedaily.com


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية