هل ستعيش لمدة أطول وبصحة أفضل إذا شربت قهوتك اليومية ؟

هل ستعيش لمدة أطول وبصحة أفضل إذا شربت قهوتك اليومية ؟

25 أكتوبر , 2019

يناقش المقال فوائد شرب القهوة والطريقة الناجعة بشربها عبر استعراض دراستين أجريتا على عدد كبير من الاشخاص وينتهي بمعلومة فريدة قد تحرمك من كل هذه الفوائد.

نضحك على العديد من الأشخاص عندما يقولون أنهم لا يستطيعون العيش دون شرب قهوتهم الصباحية ولكن كشفت دراستان جديدتان أن شرب القهوة يرتبط مع العمر المديد  ويقلل من الإصابة بالسرطان والأمراض المزمنة.

هذا لا يعني أنه يجب علينا شرب كوب كبير من قهوة المكياتو مع الكراميل والكريمة المخفوقة في كل صباح،  فمن المهم أن نوضح أن  كل ما في الأمر أن الباحثين اكتشفوا علاقة مثيرة للاهتمام مع القهوة فقط  وقالوا يجب إجراء دراسات إضافية لمعرفة المزيد عن هذه العلاقة التي قد تغير معتقداتنا الصحية عن الطعام. كوب واحد في اليوم

فمؤخراً  ظهرت نتائج الدراستان في صحيفة “ Annals of Internal Medicine.” وفي إحداها أجرى الباحثون من مدرسة كيك للطب بجامعة كاليفورنيا الجنوبية University of Southern California’s Keck School of Medicine استبياناً على أكثر من 185,000شمل أفارقة أمريكيين وأمريكيين أصليين وساكني هاواي ويابانيين أمريكيين ولاتينيين وبيض لمدة تصل إلى أكثر من ستة عشر سنة.

وجدوا خلال عملهم بالدراسة أن الأشخاص الذين شربوا فنجاناً واحداً في اليوم انخفضت نسبة الوفاة عندهم بـ 12% مقارنة بالذين لم يشربوها مطلقاً.

بينما تنخفض نسبة الوفاة بين محبي القهوة الذين يشربون فنجانين أو ثلاثة من القهوة يومياً بـ 18% وتقل الإصابة بالسرطان والأمراض المزمنة أيضاً.

ويضيف باحثون أن  هذه المميزات يستفيد منها  كل الأشخاص الذين يشربون القهوة سواءً كانت عادية أو منزوعة الكافيين حيث لا يعتبر الكافيين العامل المسبب الوحيد.

المزيد من الفوائد المحتملة للقهوة :

بينما حلل العلماء في الدراسة الثانية بياناتٍ لأكثر من نصف مليون شخص في عشر دول أوروبية منها المملكة المتحدة وذلك بحثاً عن فائدة القهوة في إطالة العمر.

وأظهرت النتائج ارتباطاً بين شرب القهوة بكثرة وانخفاض نسبة الوفاة بمختلف أسبابها وخصوصاً أمراض الجهاز الوعائي الدموي وأمراض السبيل الهضمي. تعد الدراسة الثانية أكبر دراسة أجريت في التاريخ على سكان أوروبا حول فوائد شرب القهوة.

توافق النتائج مع بعض الدراسات السابقة:

قال الدكتور مايكل رويزن Michael Roizen, MD    وهو خبير صحي  في مستشفى كليفلاد Cleveland Clinic (لم يشارك في الدراسة) :” إن نتائج الدراستين تتوافق مع بعض الدراسات السابقة التي أجريت على مستهلكي القهوة.
كم أن هؤلاء الأشخاص عاشوا مدة أطول وتحسنت مناعتهم وانخفضت معدلات إصابتهم بالسرطان وأمراض القلب الوعائية واعتلال الكبد.”

أظهرت الدراسات السابقة  نتائج متضاربة حيث بحثت العلاقة بين استهلاك القهوة ومخرجات الصحة ولكن الدراسات التي أجريت في  الولايات المتحدة واليابان أظهر  فائدة للقهوة في الحد من مسببات الوفاة. وأيضاً ربطت البحوث السابقة شرب القهوة بالحد من تطور مرض باركنسون وألزهايمر وكما أنها ساعدت في ضبط مرض السكري من النمط الثاني.

اشربها داكنة:

ويضيف الدكتور رويزن ” إن كلمة السر للحصول على فوائد القهوة المذكورة يكمن في شربها دون سعرات حرارية عالية ودون إضافات أخرى  تحتوي على كميات كبيرة من الدهون كالكريمة والسكر أو المحليات السكرية أو الكريمة المخفوقة.

وقال: تجنب هذه الإضافات: السكر والمحليات وبالطبع الكريمة. وأَضاف قائلاً: اشرب قهوتك داكنة سواء كانت بالكافيين او بدونه.

وقال ايضاً: الخبر الجيد هو أن غالبية البشر ذوو استقلاب سريع وعليه فهم لا يشتكون من الآثار السلبية لشرب القهوة ولكن الأشخاص ذوي الاستقلاب البطيء عند شربهم للقهوة قد يعانون من الصداع وعدم انتظام ضربات القلب وتوعك المعدة. عزيزي القارئ إن كنت من ذوي الاستقلاب البطيء قد يكون من الأفضل لك أن تستغني عن فنجان القهوة المعتاد  .

ترجمة: رزان سمير الرفاعي

مراجعة : د. محمد الموسى

المصدر: Health Essentials from Cleveland Clinic Medical health


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية