الاكتئاب

الاكتئاب

1 أكتوبر , 2019

الملخص :

يعتبر الاكتئاب اضطراب خطير، وقد يكون سبب الاكتئاب من الجسم نفسه ، أو من الظروف المحيطة بالشخص ، وأحيانًا قد يكون بسبب مزيج كلاً منهما. لا تخلط ما بين الاكتئاب وعملية الحزن المعتادة فالحزن بعد الفقد طبيعي وعادةً ما يتلاشى مع الوقت ، ولكن أعراض الاكتئاب تميل بأن تكون متواصلة وليست مرتبطة بأي فكرة محددة.

يعتبر الاكتئاب اضطراب خطير ، وشائع ، وهي  حالة تصيب بعض الأشخاص ، وتجعلهم يشعرون بالحزن ، والفراغ لفترات طويلة، ويمكن أن يؤثر على أنماط التفكير والصحة البدنية وفي بعض الحالات الشديدة من الممكن أن يصل في بعض الناس أن يفكروا بالانتحار.  

◄ما هو الاكتئاب؟

يعتبر الاكتئاب السبب الرئيسي في الإعاقة في الولايات المتحدة ، ويعاني منه من كل عشرة أشخاص شخص واحد، ومعظم هؤلاء الأشخاص تأتيهم أولى نوبات الاكتئاب في أواخر سنوات المراهقة و أوائل العشرينات.

أعراض الاكتئاب تتفاوت من شخص لأخر وقد تختلف تجاربهم بسبب نوع الجنس والثقافة والعمر ولكن معظم أشكال الاكتئاب تتضمن بعض هذه الاعراض الشائعة:

البكاء المتكرر ونوبات من الحزن.

●فقدان الأمل أو الشعور بعدم القيمة.

النوم الكثير أو القليل.

●القلق.

●الغضب.

صعوبة الاستمتاع بأنشطة كانت تعجبك.

أمراض جسدية لا تفسير لها مثل الصداع أو ألم في العضلات.

صعوبة في التركيز .

●تغير في الوزن وعادات الأكل.

●التفكير في الانتحار.

على الأرجح سيُعاني الشخص المكتئب من مشاكل في مواجهة الضغوطات اليومية ،وأحيانًا الأنشطة البسيطة مثل مغادرة السرير والاستحمام واللبس جميعها تصبح شبه مستحيلة، ومن الممكن أن تجعل هذه الصعوبات الاشخاص  يشعروا بالبؤس ، والوحدة ،وحتى إذا حصل شيءٌ جيد فالاكتئاب سيغلف تلك التجربة بغيمة من السلبيات.

يشعر الأشخاص المكتئبين أحيانًا بالغضب والخزي والإنزعاج وفي بعض الأحيان تظهر هذه المشاعر في الجسم كألم ، أو غثيان ،وأيضًا قد تؤدي تلك المشاعر إلى البكاء. وفي أحيان أخرى الاكتئاب سيجعل الأشخاص يشعرون بأن مشاعرهم قد تخدرت ومن الشائع أن يشعروا بأن ليس لديهم طاقة على الإطلاق، وفي الحالات المتقدمة قد لا يهتم الشخص إذا عاش أو مات.

◄ما هو ليس باكتئاب ..

هنالك الكثير من الخرافات حول العلاج النفسي وعلى الرغم من أنه من المهم معرفة ما هو الاكتئاب ألا أن معرفة ما هو ليس باكتئاب لا يقل أهمية.

الاكتئاب ليس فقط حزن بسيط فمعظم الاشخاص يحزنون عندما لا تسير الاشياء على هواهم ولكن الأشخاص المكتئبين يشعرون بالسوء ويعانون في القيام بالأنشطة اليومية مثل الأكل أو الاستحمام، حتى تعد الحالة حالة اكتئاب فالحزن يجب أن يكون متواصل ودائم.

ولا يعتبر الاكتئاب علامة على الضعف وعلى الرغم من أن الاكتئاب يضعف الدافع والطاقة ألا أن هذه الحالة لا تعني أن الشخص كسول بل في الحقيقة العديد من الأشخاص المكتئبين يضعون الكثير من الجهد في أبسط الاشياء لينجزوا أعمالهم اليومية.

الاكتئاب لا يدوم فبعض الأشخاص قد يصيبهم الإحباط من العلاج خاصة إذا كانوا يعانون من تلك الحالة لمدة طويلة، ومع ذلك فإن العديد من حالات الاكتئاب قابلة للعلاج وهنالك العديد من أساليب العلاج النفسي لعلاج أعراض الاكتئاب ويستطيع ممارس الصحة العقلية المساعدة في اختيار الأسلوب الأمثل الذي يتناسب مع المريض.

◄ما هي أسباب الاكتئاب:

قد يكون سبب الاكتئاب من الجسم نفسه ، أو من الظروف المحيطة بالشخص ، وأحيانًا قد يكون بسبب مزيج كلاً منهما.

يُقّر أغلب خبراء الصحة العقلية على أن كيمياء الدماغ لها دور كبير في إحداث الاكتئاب، فهنالك مادتين كيميائيتين تتواجدان في الدماغ وهما الدوبامين(dopamine) والسيرتونين(serotonin) هاتان المادتان تؤثران على قدرتنا في الشعور بالسعادة والعافية، وعندما لا ينتج الدماغ كفايته من تلك المادتين ، أو لا يعالجهما بالطريقة الصحيحة فأنه سيؤدي ذلك للاكتئاب.

ولكن لا أحد يستطيع البقاء وحيداً فكما تؤثر كيمياء الدماغ على الحياة فالحياة نفسها تسبب تغيرات في الدماغ، فأي حدث مجهد ،أو مأساوي قد يساهم في حدوث الاكتئاب ،ومن تلك المحفزات المعتادة للاكتئاب الطلاق ،والتقلب المادي ،والأمراض المزمنة ،والعزل الاجتماعي ،والتنمر،  والعنف المنزلي.

لا تخلط ما بين الاكتئاب وعملية الحزن المعتادة فالحزن بعد الفقد طبيعي وعادةً ما يتلاشى مع الوقت، وغالباً ما يكون الحزن أو الذنب محدود في التفكير بالفقيد ولكن أعراض الاكتئاب تميل بأن تكون متواصلة وليست مرتبطة بأي فكرة محددة.

◄الأنواع الفرعية للاكتئاب :

وضع دليل التشخيص والإحصائيات للاضطرابات العقلية قائمة تتضمن ثمانية أنواع رئيسة للاكتئاب وكل نوع فرعي لديه مقاييس و شروط بالنسبة للشدة والمدة وتغييرات المزاج والسلوكيات وتلك الأنواع الفرعية تتضمن:

اضطراب التقلبات المزاجية المدمر: يشخص في الأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 6 إلى 18سنة ومن أعراضه نوبات غضب متكررة لا تناسب عمر الطفل أو الموقف الحالي.

اضطراب الاكتئاب: أكثر الأنواع شيوعاً وأعراضه عادةً ما تكون وخيمة وتؤثر على الحياة اليومية.

●اضطراب الاكتئاب الجزئي أو المزمن: حالة مزاجية اكتئابية تدوم لمدة أكثر من سنتين.

●اكتئاب ما قبل الطمث: الأعراض تبدأ قبل أسبوع من بداية الحيض ثم تخف الأعراض بعد فترة الحيض.

●الاكتئاب الناجم من الأدوية والمخدرات: هذا النوع من الاكتئاب يحدث خلال ،أو بعد التعرض لمادةٍ ما وأيضا من الممكن حدوث هذا النوع من الاكتئاب خلال عملية انسحاب الأدوية من الجسم.

●الاكتئاب المرتبط بحالة طبية أخرى: هذا النوع من الاكتئاب يحدث بسبب التأثير الوظائفي لحالة طبية .

●اضطرابات اكتئابية معينة أخرى: هذا النوع يُشخص عندما يكون لدى الشخص أعراض اكتئابية ولكن أعراضه لا تصف أي من الأنواع الفرعية، فالطبيب النفسي يحدد السبب وراء هذه الحالة التي لا تصف أي من الانواع المعروفة فربما ليست لدى الشخص الأعراض الكافية ، أو أن نوبات الاكتئاب دامت لمدة قليلة جداً.

●الاكتئاب الغير محدد: يٌستخدم هذا التشخيص عندما لا تصف الأعراض المعايير الكاملة لنوعٍ ما. ولكن الطبيب لا يذكر لماذا حدث ذلك وربما يستخدم هذا النوع عندما لا تكون لديه المعلومات الكافية لتحديد التشخيص المعين مثال ذلك عندما يكون في غرفة الطوارئ.

ومن الممكن شرح الأنواع الفرعية للاكتئاب بالتفصيل عند زيادة المواصفات وهذه الأنواع تتميز بـ:

●الأنماط الموسمية: عندها تحدث النوبات في وقت محدد في السنة.

●اكتئاب ما بعد الولادة: عندما تحدث الأعراض خلال أو بعد الحمل.

اضطراب القلق: يتضمن القلق والارتباك.

●شذوذ الحركة: الحركات الغريبة أو قلة الحركة.

●السمات المشتركة: مثل تزايد الطاقة والمبالغة في الثقة بالنفس.

سمات الاكتئاب: مثل فقدان المتعة وخسارة الوزن والشعور بالذنب المفرط.

السمات الشاذة: مثل المزاج التفاعلي و زيادة الوزن  والاكتئاب الجزئي أو المزمن.

السمات النفسية: مثل الأوهام والهلوسات.

◄المشاكل النفسية ذات المراضة المشتركة :

قد يحدث الاكتئاب بمفرده ، أو مع مشاكل صحية عقلية أخرى ، وعندما يحدث الاكتئاب مع تشخيص آخر فالحالة تسمى المراضة المشتركة.

ومن بين جميع مشاكل الصحة العقلية للأطفال ، فإن اضطراب التقلبات المزاجية المدمر لديه أعلى معدلات المراضة المشتركة مع غيرها من تشخيصات الصحة العقلية، وغالباً ما تتداخل مع السلوكيات المعارضة والجريئة. ويمكن أن يحدث الاكتئاب الحاد مع إساءة استخدام المخدرات وسلوك الوسواس القهري ونوبات الخوف، فهؤلاء الأشخاص الذين لديهم اكتئاب مزمن هم أكثر عرضة للقلق ، وتعاطي المخدرات. ومن الممكن أن يكون هناك مراضة مشتركة ما بين الاكتئاب الناجم من الأدوية ،أو المخدرات ، وإدمان القمار ،والشخصية المعادية للمجتمع ، والذعر.

في حال ارتبط الاكتئاب بحالة طبية أخرى فإن المشاكل الطبية بطبيعتها جزء من التشخيص ولكن الأشخاص الذين لديهم هذا النوع من الاكتئاب ليسوا بالضرورة عرضة لمشاكل صحية عقلية أخرى، فمن الممكن أن يعاني الأشخاص الذين لديهم حالة طبية من الاكتئاب ويكون غير مرتبط بتشخيصهم الطبي وربما يكون الشخص لديه اكتئاب من قبل تطور حالته الطبية.

وبعض المشاكل الصحية العقلية مثل القلق عادة ما ترتبط بالاكتئاب فعلاقة المراضة المشتركة فيما بينهما مرتبطة بالعلاج البطيء والعجز بدرجة أكبر، ومن الممكن أن يكون الاكتئاب صفة مبدئية بثنائي القطب والفصام واضطراب ما بعد الصدمة، ويواجه أولئك الناجون من الاساءة أثناء الطفولة بأن يعانوا من الاكتئاب.

يرتبط الاكتئاب بأنواع مختلفة من إساءة استعمال المواد المخدرة وخصوصاً الكحول فربما يداوي الأشخاص أنفسهم للتحكم بأعراض الاكتئاب مثل الأرق، والأشخاص الآخرين خصوصاً المراهقين قد يستخدموا المواد المخدرة كجزء من سلوكهم لإيجاد الإحساس، حتى إذا كانت المخدرات أو الأدوية تعطي شعوراً بالإرتياح لمدة قصيرة فمن الممكن أن يتسبب استخدام المخدرات بأذى حقيقي مع مرور الوقت، وبعض المواد المخدرة مثل الكحول بإمكانه أن يجعل أعراض الاكتئاب أسوء.

◄الاكتئاب لدى الرجال والنساء :

غالباً ما يتم تشخيص الاكتئاب في النساء أكثر من الرجال، ويتوقع بعض الباحثين أنه  على الارجح بسبب أن الرجال لا يسعون للعلاج النفسي فبعض الرجال يعتقدون أن التحدث عن مشاعرهم ستجعلهم يبدون ضعفاء وعديمي الرجولة ولذلك هم يتجنبونه، وأيضا يعتقد الباحثون أن الرجال لا يشخصون بالاكتئاب لأن أعراضهم تبدو مختلفة.

فالرجال المكتئبين أكثر ميلاً بأن يظهروا الغضب بدلاً من الحزن ويميلون بأن تكون لديهم صعوبة في النوم وأعراض الإرهاق أكثر من النساء، وغالباً ما يسلك الرجال سلوك الهرب مثال ذلك الشرب المفرط والعلاقات الجنسية.

النساء المكتئبات هم على الأرجح أكثر عرضة لمحاولة الانتحار وأيضا أكثر عرضة بأن يعانوا من أنواع محددة من الاكتئاب مثل اكتئاب ما قبل الطمث وهو عندما يعاني الشخص من أعراض اكتئابية شديدة قبل الدورة الشهرية وتلك الأعراض تتلاشى مع بدء الدورة الشهرية وحتى يمكن أن تختفي بعد دورة الطمث الكاملة. (من الممكن أن يعاني الرجال العابرون جنسياً من اكتئاب ما قبل الطمث ألا أن بعض الأبحاث اقترحت أن العلاج بهرمون التستوستيرون يساعد على تخفيف تلك الأعراض الاكتئابية).

◄الاكتئاب لدى الأطفال :

يعاني ما يقارب 2% من الأطفال الذين أعمارهم ما بين 6-12 سنة من الاكتئاب وهذا المعدل يرتفع بنسبة 7% بالنسبة للمراهقين، وتشير التقديرات بأن أكثر من 60% من هؤلاء اليافعين المكتئبين لا يتعالجون.

وبعض هؤلاء الأطفال يورثون التشوهات التي تصيب كيمياء الدماغ من والديهم وتجعل تلك التشوهات الأطفال أكثر عرضة بأن يرثون  الاكتئاب من والديهم، وإذا أثر الاكتئاب على طريقة التربية فالطفل قد يتعلم سلوكيات وتصرفات معينة ،وربما ينشأ الاكتئاب من ذلك كنتيجة للضغط.

◄الاكتئاب من الخارج :

لا يؤثر الاكتئاب على الشخص فقط بل تأثيره يصل للأشخاص من حوله ومن الصعب دعم شخص يعاني من الاكتئاب فمن الممكن ألا يقبلوا المواساة زاعمين أنهم لا يستحقون الحب، أعراض اللامبالاة والانفعال قد تزيد من التوتر في العلاقات فالأحباء والأقرباء ربما يشعرون بالإحباط والحيرة عندما لا يشفي دعمهم الاكتئاب.

بإمكان الأخصائي النفسي جعل الأقارب والأحباء يفهمون ما هي الطريقة الأمثل لدعم الشخص المكتئب، ويعتبر العلاج الفردي مكان آمن لهم للتحدث عن مشاعرهم بصفة سرية، وبإمكان الشركاء الذهاب للاستشارة الزوجية، وبإمكان الوالدان والأطفال الذهاب للاستشارة العائلية.

◄للحصول على المساعدة :

يعتبر الاكتئاب حالة قابلة للعلاج فإذا أردت\ي بدء الجلسات العلاجية حالاً فبإمكانك إيجاد أي طبيب يتخصص في علاج الاكتئاب قريب منك، وتذكر\ي ليس عليك أن تكون في أزمة حتى تبحث عن المساعدة.

إذا كنت أنت\ي أو أحد الأشخاص الذين تهتم لهم لديهم أفكار عن الانتحار بإمكانك دائماً الاتصال بـ911 ويمكنك الذهاب لغرفة الطوارئ القريبة منك وأيضا تستطيع الاتصال بخط الخدمة للوقاية من السلوك الانتحاري وهو:

82552738001

ترجمة: رهف الفرج

تويتر: \[email protected]

مراجعة :مريم المالكي

تويتر :[email protected]

مصدر المقال: https://www.goodtherapy.org


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية