التنمر

التنمر

25 سبتمبر , 2019

الملخص:

التنمر في المدرسة هو أكثر أنواع التنمر شيوعًا. بعض أنواع التنمر منها التحرش الجنسي تحديدًا موجب لإقامة دعوى قضائية.

التنمر الإلكتروني أكثر ضررًا ويؤدي إلى تعاطي المخدرات. في السنوات الأخيرة زادت حالات الانتحار  بسبب التنمر . من المهم أن يتعرف الوالدان على سلوكيات طفلهم المتنمر.

التنمر: هو محاولة إيذاء أو إضعاف شخص آخر بناء على نقاط ضعفه, وهي عملية منظمة ومستمرة. على الرغم من ارتباطها بالأطفال إلا أنه قد يحدث عند أي عمر. الأقليات هي الأكثر عرضة للتنمر في سن البلوغ.

التنمر في المدرسة: هو أكثر أنواع التنمر شيوعًا, حيث يتنمر أحد الأطفال على الآخر جسديًا إما بالضرب أو الجلوس على مقعده أو بإتلاف ممتلكاته, وقد يكون التنمر لفظيًا فيتضمن أساليب إقصاء أو ألقاب أو تهديدات.

نوع آخر من أنواع التنمر يُعرف بالتنمر الإلكتروني يحدث في الإنترنت وقنوات التواصل الاجتماعي مسببًا بعض القلق للمدارس والآباء.

قد يحدث التنمر في سن البلوغ في السنوات الأخيرة تلقّى التنمر في مكان العمل اهتمامًا بالغًا, قد يكون على شكل التحرش الجنسي أو إبعاد الآخرين عن التجمعات أو النميمة أو أي شكل آخر من العداء, بعض أنواع التنمر منها التحرش الجنسي تحديدًا موجب لإقامة دعوى قضائية.

آثار التنمر:

التنمر في مرحلة الطفولة قد يحول بين تطور المهارات الاجتماعية والعلاقات الطبيعية, أولئك الذين تعرضوا للتنمر قد يعانون من:

تدني مستوى تقدير الذات .

تدني الأداء الأكاديمي أو الأداء في العمل.

القلق

الاكتئاب.

مشاكل في الشكل الخارجي للجسد واضطرابات الأكل.

مشاكل صحية.

مخاوف من العودة للأماكن التي تعرض فيها الشخص للتنمر مما يسبب مشكلة إذا كان هذا المكان هو المدرسة أو مكان العمل.

أفكار أو محاولات انتحار أو حتى الانتحار التام.

في السنوات الأخيرة تسبب التنمر بحالات انتحار العديد من ضحايا التنمر لا يفكرون بالانتحار؛ لابد من التأكد أن طفلك لا يتعرض للتنمر إذا كان أطفالك يعودون إلى المنزل بإصابات أو أغراض مدمرة أو أظهروا عدم الرغبة للذهاب إلى المدرسة أو قضاء الوقت مع أقرانهم فإن عليك الاطمئنان على وضعهم.

ترتبط النتائج السلبية بأولئك الذين يتنمرون على الآخرين, الأطفال الذين يتنمرون على الآخرين هم الأكثر عرضة لإساءة استخدام الكحول أو المخدرات أو ترك الدراسة كبالغين, قد يتلقون أحكام إدانة أو يعتدون على غيرهم مما قد يعيقهم عن بناء علاقة ذات معنى.

من المهم أن يتعرف الوالدان على سلوكيات طفلهم المتنمر.

لماذا يتنمر الناس؟

التنمر على الآخرين لايعد سلوكًا صحيًا أو سلوكًا يمكن إيجاد أعذار له ولكن السبب وراء التنمر قد يكون متجذرًا في الألم العاطفي أو التاريخ العائلي.

بعض أسباب التنمر تتضمن:

مشاكل في التحكم, كون الشخص في مركز قوة يجعل من السهل عليه التنمر على غيره, قد يجعل الأشخاص عرضة لاستخدام قوتهم في التحكم على الآخرين بدلًا من مساعدتهم على تطوير ذواتهم.

التاريخ العائلي حيث الأطفال الذين يتعرضون للتجاهل قد يطورون هذا السلوك, الآباء الحازمون قد يعلمون أطفالهم أن التنمر سلوك طبيعي والأطفال الذين يعيشون في منازل فيها عنف أسري قد يصبحون متنمرين.

الاهتمام حيث يتنمر البعض للحصول على انتباه أقرانهم أو معلميهم, قد يشعروا بالتجاهل في منازلهم  لذا يعتقدون أن التنمر هو أفضل وسيلة للحصول على الانتباه.

عدم القدرة على تكوين علاقات اجتماعية قد يدفع البعض إلى التنمر عند أي سن, الذين يتنمرون بهذا السبب يشعرون بعدم الأمان بسبب مهاراتهم الاجتماعية أو عدم قدرتهم على التفاعل مع الآخرين.

الغيرة ممن يمتلكون منصبًا ما أو ثروة أو قوة لايملكها المتنمر.

الثقافة التي تعزز ثقافة التنمر للفوز.

التنمر الإلكتروني:

هو نوع من التنمر يُستخدم فيه الهواتف المحمولة, الكمبيوترات اللوحية, الكمبيوترات ,مواقع التواصل الاجتماعي والإنترنت لاستهداف الآخرين, ومع استخدام الشبكات الاجتماعية أصبح التنمر الإلكتروني أكثر انتشارًا مما ساعد على تسليط الضوء على هذه الظاهرة.

يتضمن التنمر الإلكتروني رسائل تهديد وتحرش وقد يكون من أفراد أو جماعات بعد نشر معلومات شخصية أو صور للضحية, وقد يتضمن إقصاء الضحية من الأنشطة المحادثات الجماعية أو التنكر حيث يتظاهر المتنمر أنه شخص آخر لأذية الآخرين دون أن يتعرفوا عليه أو لنشر معلومات كاذبة.

الآثار السلبية للتنمر الإلكتروني: تتضمن مشاكل صحية مثل العاطفية والجسدية والعقلية وتدني تقدير الذات.

 قد يؤدي التنمر الإلكتروني إلى تعاطي المخدرات وتجنب المواقف التي يشعر فيها الشخص أنه مستهدف أو محرج –في المدرسة عادة-, العديد من ضحايا التحرش يواجهون التتمر الشخصي, أحد آثاره هو الانتحار.

 الأطفال والكبار الذين تعرضوا للتنمر هم أكثر عرضة للأفكار والمحاولات الانتحارية والانتحار.

 أظهرت دراسة أن ضحايا للتنمر الإلكتروني أكثر عُرضة للانتحار بمرتين مقارنة بالذين لم يتعرضوا  له.

بالرغم من أن جميع أشكال التنمر لها نفس التأثير على الشخص ولكن التنمر الإلكتروني أكثر ضررًا حيث أنه قد يحدث في أي وقت من اليوم مما يجعل من الصعب الابتعاد عنه وأيضًا يتضمن قاعدة جماهيرية واسعة حيث ينتشر في بشكل واسع.

ترجمة: فاطمة فودة

تويتر: F_Fadda

مراجعة:فاطمة الهوساوي

تويتر:ffatimah77

المصدر: https://www.goodtherapy.org


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!