طرق للتخفيف من ألم الورك

طرق للتخفيف من ألم الورك

13 سبتمبر , 2019

الملخص: يستعرض المقال عدة نصائح يمكن للمصابين بآلام في الورك اتباعها للتخفيف من أعراضه, تتراوح النصائح مابين ممارسة الرياضة واستخدتم وصفات طبية وحتى العلاجات المتوفرة في المنزل مثل الكمادات.

 

لا تنتظر: أنقص وزنك

لكل 10 باوندات إضافية إلى وزنك، هناك 50 باوند ضغط إضافي على فخذيك وركبتيك. لذا إذاكنت تشعر بالضغط على مفاصلك فاجتهد للحصول على وزن أفضل, وتشاور مع طبيبك حول أفضل الطرق لإنقاص وزنك، مما سيخفف من ألم وركك ويسهل عليك الحركة.

خفف الحمل 

لا يتشكل وزنك فقط من دهون جسمك، حيث أن وركك أيضًا يتحمل وزن كل شئ تحمله في يديك وعلى ظهرك. ولتخفيف الضغط، استخدم سلة تبضعللبقالةأو أمتعة بعجلات. وإذاكنت تحمل حقيبة، يمكنك حمل حقيبة ظهربحيث يتوزع الوزن بالتساوي على ظهرك.

تحرك؛ لتفقد وزنك

إنه من المنطقي أن تُريح وركك حتى يخف الألم، ولكن عليك أن تخصص لنفسك مقدارًا يوميًا من التمارين الرياضية لبناء عضلات أقوى ومنع الإصابة بتصلب المفاصل. استشر طبيبك حول إمكانية ممارسة الأنشطة ضئيلة التأثير مثل المشي، السباحة، أو اليوجا على تخفيف حالتك.

تجنب التمارين ذات التأثير العالي

لا شك أن الحركة ستساعد وركيك، إلا أن هذا بالتأكيد ليس وقت الركض نزولًا من هضبة أو ممارسة الملاكمة. ابدأ ببطء لدقائق قليلة على دراجة ثابتة أو إهليجية. وكلما خف الألم، وزادت قوة عضلاتك، كلما أمكنك زيادة مدة ممارستك للتمارين.

تمارين المياه

ولتحقيق الاستفادة القصوى من التمارين منخفضة التأثير، يتوجب عليك استخدام حمام سباحة أو حمام معدني. فالمياه تقوي جسمك وتخفف بعض الضغط الواقع على مفاصلك، كما تسمح لها بالتحرك بسهولة ويسر وتوفر مقاومة جيدة لتقوية عضلاتك بشكل أكبر. تحدث مع طبيبك أو أخصائي علاج طبيعي عن التمارين التي قد تساعد وركيك.

شد، قوِ، وثبت

هناك أيضًا تمارين محددة يمكنها أن تساعد على تخفيف ألم وركك حيث يمكنها تنشيط أجزاء جسمك مما يقوي تلك المفاصل بما في ذلك رجليك وجسدك. وللقيام بها بالنمط والشكل الصحيحين، فإنه من الأفضل المتابعة مع محترف مثل أخصائي علاج طبيعي. ولا تقسَ نفسك — فإذاشعرت بألم أثناء أدائك لتمرين، فعليك أن تتوقف.

استخدم الحرارة والبرودة

هل يوجد كيس خضراوات مجمدة في متناول يديك؟ إذا كانت الإجابة نعم، قم بلفه في منشفة رقيقة واضغط به مباشرةً على وركك لتخفيف الألم. يمكنك استخدام الدفء–مثل كمادات أو حمام ساخن –لإرخاء العضلات مباشرة قبل شدها.

 

عالج ورككِ بعدم ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي

أحيانًا يكمن سر راحة ألم وركك تحت أصابع قدميكِ. فالكعب العالي يرفعقدميكِ إلى زاوية غير طبيعية ويُخل من تناسق جسمك، مما قد يسبب ألم الورك. حاولي استخدام أحذية مسطحة، وتجنبي الوقوف على قدميكِ لفترة طويلة جدًا.

الأدوية المباعة بدون وصفة طبية

إن الأدوية اللاستيرويدية المضادة للالتهاب، مثل الإيبوبروفين والنابروكسين، هي مسكنات شائعة لألم وركك.      وإذا لم تتمكن من تناولهم (ربما بسبب حساسية أو مشاكل المعدة)، جرب بدلًا من ذلك الأسيتامينوفين. اطلب من طبيبك أن يكتب لك أفضل نوع وجرعة لحالتك ، وتأكد من أنها آمنة لحالتك.

ضع الأدوية الأخرى في عين الاعتبار

في بعض الأحيان، قد يكون ألم الورك جزءًا من مشكلة أكبر، مثل: التهاب المفاصل، أو إصابة، أو عصب ملتهب. في تلك الحالات، ستحتاج شيئًا أقوى لتخفيف الألم. على سبيل المثال، إذا كنت مصابًا بمرض المفاصل الروماتيدي، قد يوصي طبيبك باستخدام الستيرويد لتخفيف الالتهاب أو دواء حيوي يمكنه التعامل مع أعضاء جهازك المناعي التي تسبب التهاب مفاصلك.

جرب علاجًا بديلًا

إذا لم تنجح معك طرق العلاج التقليدية، انتقل إلى منهج علاجي يجمع بين العقل والجسد. قد تلقي نجاحًا أكبر عند تجربة الوخز بالإبر، أو التدليك، أو تقويم العمود الفقري.

المصدر: webmd – better information. better health

ترجمة: دنيا عطيه سعدون

تويتر:DoniaSadoun@

مراجعة: فاطمة فودة

تويتر: @f_fadda


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!