ماذا يمكن أن تعرف عن تفاحة آدم

ماذا يمكن أن تعرف عن تفاحة آدم

18 سبتمبر , 2019

الملخص: هل تسائلت يوماً ما هي تفاحة آدم ؟ ، و ما هي منافعها و أضرارها الصحية ؟، و هل هي تظهر لدى الرجال فقط دون الإناث ؟ ، في هذا المقال نستعرض سبب وجودها ، و تكونها لدى الإنسان . 

تفاحة آدم هي كتلة من الغضروف الذي يبرز من الحلق ، وهي أكثر بروزاً عند الذكور، وليس لها وظيفة محددة ويمكن للشخص إزالة أو تغيير حجم تفاحة آدم الخاصة به عن طريق الجراحة، كما أن تفاحة آدم تتكون خلال فترة البلوغ ولاتوجد لدى الأطفال قبل سن البلوغ .

وغالباً ماتكون أكثر بروزاً لدى الذكور الذين يكون لديهم حنجرة أكبر من الإناث ، فبينما تنمو الحنجرة خلف تفاحة آدم فهي تقوم بدفع كتلة الغضروف للخارج، كما أن حجمها يختلف، فنحن هنا نقوم بوصف ماهيتها ولماذا تنمو وخيارات الإزالة أو التصغير .

ما هي تفاحة آدم ؟

تفاحة آدم، المعروفة أيضا باسم بروز الحنجرة، مصنوعة من الغضروف، و هو عبارة النسيج الضام الذي يوجد في جميع أنحاء الجسم ، الغضروف قوي ، ولكن أنعم وأكثر مرونة من العظام ، وهو يشكل عدة مناطق أخرى من الرقبة، تفاحة آدم تنمو خلال سن البلوغ فهي تنمو حول الحنجرة في الأمام فوق الغدة الدرقية مباشرة  وعادة ما تكون أكثر بروزاً في الذكور .

لماذا تنمو تفاحة آدم ؟

خلال فترة البلوغ، تنمو الحنجرة وتدفع تفاحة آدم التي لاتزال تنمو إلى الخارج . الحنجرة ، أو صندوق الصوت ، هي المنطقة في مقدمة الرقبة التي تحتوي على الحبال الصوتية، وهي طيات الأنسجة التي تهتز لإنتاج الأصوات، جنباً إلى جنب مع أجزاء الجسم الأخرى ، مثل الفم والممرات الأنفية والحنجرة ينتج الصوت ، كما أنه يحمي مجرى الهواء أثناء البلع، إن الحنجرة تنمو بشكل كبير خلال فترة البلوغ . الحنجرة الأكبر تنتج أصواتاً أعمق ؛ حيث أن هناك مساحة أكبر للإهتزازات لتردد الصدى ، يشكل الغضروف حول الحنجرة درعاً لحمايته من الإصابة، تفاحة آدم تبرز مع نمو الحنجرة ، لكن ليس لها أي وظيفة فردية .

الفرق بين الذكور والإناث ؟

كل من الذكور والإناث تنمو لديهم تفاحة آدم ، لكن غالبا ماتكون بارزة في الذكور أكثر من الإناث ؛ و هذا لأن حنجرة الذكور تنمو بشكل عام أكبر وأسرع خلال فترة البلوغ .

كما أن الحنجرة الأكبر لدى الذكور تفسر لماذا يكون لديهم صوت أعمق وأعلى من الإناث . ومع ذلك ، من المهم أن نتذكر أن الأمر لايكون كذلك دائما . الإختلافات الهرمونية تؤثر على تطور الحنجرة و تفاحة آدم ونتيجة لهذه الاختلافات ؛ قد يكون لدى الذكر حنجرة أصغر ونبرة صوت أعلى ، ولنفس السبب قد يكون لدى الأنثى حنجرة أكبر وتفاحة آدم أكثر بروزاً ونبرة صوت أقل .

جراحة تفاحة آدم وإزالتها:

لا يؤثر حجم تفاحة آدم على الصحة البدنية بأي شكل من الأشكال . ومع ذلك ، يمكن أن يكون الحجم مشكلة إذا شعر شخص أنه لا يطابق نوع الجسم أو هويته الجنسية . على سبيل المثال ، قد يشعر شخص لديه تفاحة آدم بارزة بعدم الإرتياح ، و ذلك بإعتبارها صفة ذكورية . و قد يرغب  آخرون في أن يكون لديهم تفاحة آدم أكبر لنفس السبب . من الممكن تكبير تفاحة آدم عن طريق زرع غضروف من مكان آخر في الجسم . ومن الممكن أيضا إزالة الغضروف الزائد من المنطقة المحيطة بالغدة الدرقية ، مما يقلل من حجم تفاحة آدم .

هل يمكن لتفاحة آدم الكبيرة أن تكون إشارة لحالة ما ؟

تفاحة آدم ليس لها أي وظيفة طبياً، والحجم لايرتبط بأي حالة صحية . ومع ذلك ، بعض الظروف يمكن أن تسبب تورم في الحنجرة أو نمو في المناطق المحيطة . هذا قد يجعل تفاحة آدم تبدو أكبر من المعتاد .

ومن الأمثلة على هذه الحالات تتضمن :.

التهاب الحنجرة ، و الذي هو التهاب في الحنجرة

التهاب البلعوم ، و الذي هو التهاب في الجزء الخلفي من الحلق .

سرطان الحنجرة .

سرطان الغدة الدرقية .

علاج تفاحة آدم الكبيرة يختلف إعتماداًعلى السبب ، قد تتضمن أدوية مثل المضادات الحيوية أو الكورتيكوستيرويد وإذا كان الشخص مصاباً بالسرطان ، فإن العلاج قد يشمل الجراحة أو العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي .

الإستئصال ؟

تفاحة آدم هي نمو يبرز من الغضروف الدرقي ، والحجم يعتمد على مقدار حجم الحنجرة ، لكن تفاحة آدم عادة ماتكون أكبر لدى الذكور . تغيير حجم المنطقة المحيطة يمكن أن يجعلها تبدو أكبر، وهذا يمكن أن يشير إلى حالة أكثر خطورة . تفاحة آدم نفسها لا تؤثر على الصحة ، ولكن بعض الناس يختارون تغيير حجمها من خلال الجراحة .

المصدر :  Medical News Today: Health News

ترجمة : ملاك علي .

تويتر : @yuki44_

مراجعة : أسامة أحمد خوجلي .

تويتر : @okroos_


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!