الدور الذي يلعبه لعق لهاية الطفل  في منع الحساسية لدى الأطفال

الدور الذي يلعبه لعق لهاية الطفل  في منع الحساسية لدى الأطفال

3 أغسطس , 2019

الملخص: بحث جديد يؤكد على التأثير الوقائي للعق لهاية الطفل من قبل الوالدين  خلال السنة الأولى من عمر الطفل, حيث وجد البحث صلة بين لعق اللهاية وتقليل استجابة جسم الأطفال للحساسية.

إذا كان لعقك للهاية طفلك لتنظيفها ثم إعادتها إلى فمه يعد شيئًا مثيرًا للاشمئزاز في نظرك, فإنه عليك أن تعيد التفكير في الأمر. تشير أبحاث جديدة على وجود صلة بين مصّ الوالدين للهاية وتقليل استجابة جسم الأطفال للحساسية والتي قدمت في المؤتمر العلمي السنوي للكلية الأمريكية للحساسية والربو والمناعة (ACAAI).

تقول عالمة الحساسية إليان أبو جواد وهي أستاذة في الطب، وعضوة في الكلية الأمريكية للحساسية والربو والمناعة ACAAI ومؤلفة رئيسية في الدراسة التي أجريت في ديترويت :”لقد أجرينا 128 مقابلة مع أمهات أطفال عدة مرات خلال فترة 18 شهرًاً وسألناهم عن طريقة تنظيفهم للهاية أطفالهم. وجدنا أن لدى أطفال الأمهات اللاتي يقمن بلعق اللهاية قبل إعطائها للطفل مستويات أقل من الغلوبولين المناعي هـ IgE”  الغلوبولين المناعي هـ IgE هو نوع من الأجسام المضادة المرتبطة باستجابات الحساسية في الجسم, وعلى الرغم من وجود استثناءات، إلا أن مستويات الغلوبولين المناعي هـ IgE العالية تشير إلى وجود خطر أعلى للإصابة بالحساسية والربو التحسسي” بعد إتمام مقابلات عدة مع الـ 128 أم، 58% من الأطفال مازالوا يستخدمون اللهاية. ومن بين هؤلاء الأطفال، حوالي 41%  من الأمهات أبلغوا عن تنظيفهم للهاية الطفل عن طريق تعقيمها، و 72% عن طريق غسلها باليدين، و 12% يقومون بلعق اللهاية قبل إعطائها للطفل.

ويضيف أخصائي الحساسية الدكتور إدوارد زوراتي، وهو مؤلف مشارك في الدراسة قائلًا :”وجدنا أن هناك رابط بين لعق الوالدان للهاية الطفل وانخفاض معدلات الغلوبولين المناعي هـ IgE ابتداء من 10 أشهر، واستمر ذلك خلال 18 شهرًا. لا زلنا في حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث، ولكننا نعتقد أن التأثير قد يكون بسبب انتقال الميكروبات المعززة للصحة من فم الوالدين. ومن غير الواضح ما إذا كان إنتاج الغلوبولين المناعي هـ IgE المنخفض الذي لوحظ بين هؤلاء الأطفال قد يستمر في السنوات اللاحقة”. 

إن التعرض لبعض الكائنات الحية الدقيقة في وقت مبكر من الحياة يحفز على تطوير جهاز المناعة ويمكن أن يحمي من أمراض الحساسية. قد يكون لعق الوالدين للهاية الطفل مثالاً على الطريقة التي يمكن من خلالها نقل الميكروبات النافعة إلى الأطفال، وتشير الدراسة إلى وجود صلة بين الآباء الذين يقومون بلعق لهاية أطفالهم والأطفال الذين لديهم مستويات أقل من الغلوبولين المناعي هـ IgE، ولكن هذا لا يعني بالضرورة أن لعق لهاية الطفل تتسبب في انخفاض الغلوبولين المناعي هـ IgE.

الترجمة: راكان رفدان الهجهوج

حساب تويتر: @Rak2nQ

المراجعة: فاطمة فودة

تويتر: f_fadda

المصدر:

ScienceDaily 

 

شارك المقال

اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!