دواء يساعد على انغراس الجنين في الرحم و يعزز من نجاح التلقيح الصناعي

دواء يساعد على انغراس الجنين في الرحم و يعزز من نجاح التلقيح الصناعي

28 أغسطس , 2019

الملخص: بارِقة أمل جديدة لمَن يحاول الإنجاب عبر التلقيح الصناعي! ففي دراسة جديدة، وُجِد أن دواء نولازيبان قد يساعد على انغراس الجنين في الرحم مما يعزز من نجاح العملية.

قد تكون هنالك فرصة أكبر لإنجاب الأطفال لأولئك الذين يخضعون للتلقيح الصناعي وذلك بفضل دواء يساعد على انغراس الجنين في الرحم. توصّلت تجربة بحثية حديثة شملت حوالي ٨٠٠ امرأة في ٤١ عيادة متخصصة في العقم في أوروبا إلى أن الدواء الذي يُسمّى نولازيبان (Nolasiban)يرفع وبشكل ملحوظ نسبة نجاح التلقيح الصناعي.

أُعطِيَت كل امرأة من المشاركات في البحث إما حبة من دواء نولازيبان أوحبة وهمية قبل حقن الجنين في الرحم،ونجحت حوالي ٤٥ بالمائة من النساء ممن أخذوا الدواء في إنجاب أطفال مقارنة ب ٣٣%من مجموعة الدواء الوهمي.

وسوف تُعرَض نتائج هذه التجربة البحثية في اللقاء السنوي للجمعية الأمريكية لطب الإنجاب في دنفر Denver)) الأسبوع القادم، وذكر ايرنست لوماي  (Ernest Loumayeمن شركةObsEva  )المطوِّرة لدواء نولازيبان والداعمة لهذا البحث أن هذه النتيجةتُعدّنقلة هي الأكبر من نوعها في مجال التلقيح الصناعي في الـ ٢٥ سنة الماضية.

♦الرحم المتلقي:

ويقول لوماي أن الدواء يعمل على منع إفراز هرمون الأوكسايتوسين(oxytocin)، مما يزيد من وصول الدم الى الرحم ويقلل من الانقباضات التي تحدث عند حقن الجنين داخل الرحم وبالتالي يكون من السهل انغراس الجنين في جدار الرحم.

ويقول بيتير الينقورث(Peter Illingworth)) من شركة IVF Australiaأن النتائج المبدئية مبشرة جداًلكن هنالك حاجة للمزيد من التجارب البحثية قبل أن نصبح شديدي الحماسة،وقال أيضا:أنصح باتخاذ الحيطة حتى تظهر التفاصيل الكاملة لآخر تجربة بحثية منشورة.

ويخطط لوماي و زملاؤه لتجربة بحثية أخرى  لدواء نولازيبان تشمل ١٠٠٠ امرأة ممن سيخضعون للتلقيح الصناعي لاحقاً خلال هذه السنة ويقول إذا نجحت هذه التجربة البحثية سيكون الدواء متوفرًا للاستخدام في نهاية ٢٠٢٠.

ترجمة : أثير الحمود

Twitter : @Atheer1040

مراجعة: سندس المذلوح

حساب تويتر: @sondos3li

رابط المقال :

new scientist science news and science articles from new scientist


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية