ثمانية أساطير شائعة عن سرطان الثدي

ثمانية أساطير شائعة عن سرطان الثدي

27 أغسطس , 2019

 

الملخص: سرطان الثدي من الأمراض التي لا يوجد لها علاج، ولكن يمكنك أخذ بعض خطوات للعيش لمدة أطول وبطريقة أفضل.

إذا كنت لا تعرف شخصًا مصابًا بسرطان الثدي من قبل ربما ستفعل الآن، فوفقًا لمراكز مكافحة الأمراض و الوقاية منها حوالي واحدة من كل ثمانية نساء سوف يتم تشخيصهن في حياتهن بسرطان الثدي. والحقيقة التي قد لا تفاجئك أن الفضل يعود  للحملات التوعوية الضخمة التي ما زالت في تزايد منذ الثمانينيات. لكن الجزء المفقود في هذه الحملات و أثناء الدعوة للفحص المبكر وجمع الأموال لذلك هو أن التنبؤات لا تتطابق بشكل متساوٍ عند كل المرضى حيث أنه بالرغم من أن معدل النجاة ذا الخمس أعوام لشخص مصاب بمرحلة مبكرة (مرحلة 0 أو 1) من سرطان الثدي هي تقريبًا 100٪، هذا المعدل يتغير ليصبح 22٪ من النساء في مرحلة الورم المتنقل (المرحلة 4) وفق معلومات من معهد السرطان الوطني.

هنا أيضًا بعض أسباب سوء الفهم حول هذا النوع من التشخيص:

  1.  العلاج قد يكون منهك، ولكن بالنهاية سوف تصبح بخير.

سرطان الثدي الخبيث – وفق التعريف – لا يعالج. إذا كنت في المرحلة 4 من سرطان الثدي؛ فهذا يعني أنه انتشر ليصل لمناطق أبعد وهي الأنسجة القريبة من الثدي، مما يعني أنه قد تسلل إلى الدماغ، أو العظام، أو الكبد، أو الرئتين.  حيث قال جوش نيوبي ( منظم المشروع المجتمعي في مركز ليستر وسو سمث لسرطان الثدي في كلية بيلور للطب و مؤسس ورئيس منظمة تيريزا للأبحاث، والتي تهتم بتمويل أبحاث سرطان الثدي الخبيث) :”هناك سوء فهم متعلق بأن سرطان الثدي يتم معالجته دائمًا، و بالرغم من أن الكثير من الناس لا يجدون الاعتراف بهذا الأمر مريحًا إلى أنه فعلًا مرض عضال ”  .

  1. أيامك معدودة.

بالرغم من أن سرطان الثدي سوف يكون مميتًا بالنهاية، إلا أن أغلب المرضى الذين يكتشفون إصابتهم به يعيشون سنوات متعايشين مع المرض. قال نيوبي:” أن متوسط العمر المتوقع هو حوالي 3-5 أعوام من وقت التشخيص. ولكن مع تقدم الأبحاث تزداد الفرص حيث  نرى بعض المرضى يعيشون إلى 5، و10، و15 عامًا “.

  1. لا توجد خيارات جيدة لعلاج المرضى المصابين بالورم الخبيث.

قالت د. بولا كلين، بروفيسور علم الأورام ومجرى الدم في ماونت سيني في نيويورك:”نحاول تشجيع النساء على أن يتعاملن مع المرض على  أنه مرض مزمن.” مثل أي حالة مصابة بمرض مزمن يجب عليك توقع الحصول على نوع من العلاج لبقية حياتك. مدى قسوة العلاج تختلف بشكل كبير: إذا كان للسرطان مستقبلات لهرمونات الإستروجين أو البروجسترون (ER/PR positive)، فقد تحتاج في البداية فقط إلى علاج الغدد الصماء (العلاج عن طريق الفم) ، فبالنسبة لهذه الحالات  قال د. كلين، والذي يعمل في الإدارة التنفيذية لمجموعة نيويورك لسرطان الثدي:” النساء في هذه الحالة قد لا يحتجن إلى العلاج الكيماوي مباشرة، لذلك جودة حياتهن قد تكون جيدة للغاية”.

  1.  الانضمام إلى تجربة سريرية قد يكون خطيرًا للغاية.

يتردد المرضى غالبًا عند طلبهم للمشاركة في الأبحاث، لكنها فعلًا طريقة جيدة للحصول على دواء جديد من الممكن أن يساعد أكثر من الموجود حاليًا في الأسواق. قال د. كلين:”دائماً يكون هذا اقتراحنا الأول للمرضى إذا كانت التجربة سريرية مناسبة لمريضٍ معين. لا توجد أي طريقة أخرى لرؤية مستجدات سرطان الثدي دون الانضمام إلى تجربة سريرية”. إذا كنت تفكر الآن، لا يوجد هناك أي فرصة للحصول علاج بديل في المرحلة 4 من السرطان، فإذا كنت في مرحلة تجربة دواء ولم ينتهي بك الأمر إلى أن تنضم  لمجموعة تجربة دوائية، سوف يتم إعطائك العلاج الحالي المعتاد.

  1. فعلت أمرًا خاطئًا لوصولك إلى هذه المرحلة.

أوضحت  د. كلين أنه أثناء أخذ صور للثدي بالأشعة السينية، والتي غالبًا ما تكشف سرطان الثدي مبكرًا يجب أن نعلم أنها ليست سهلة وأن ما يبدأ بمرحلة مبكرة غالبًا لا يبقى في تلك المرحلة  هذا الأمر حقيقي حتى لو اجتاز المصاب مرحلة النجاة ذات الخمس أعوام.  فإن الاحتفال في خمس سنوات أمرٌ لطيف، لكن 50٪ من النساء (بسرطان في المرحلة المبكرة) يظهر لهن السرطان مجددًا بعد خمس سنوات.”

ليس هناك أي شيء يمكنك فعله لتمنع نمو هذا المرض الخبيث  

حيث يقول د.نيوبي:” إنه من الجدير معرفة أنه على الرغم من أن عادات أسلوب الحياة الصحي قد تساعد في الحفاظ على صحتك لكن الضمانات قليلة جدًا عندما نتحدث عن مرض مثل مرض السرطان . إلا أن  بعض المرضى يعتقدون بأنه خطأهم قائلين : لم يكن علي أكل قطعة بسكويت إضافية أو شرب هذا المشروب  فهذا كله  لا يمكنه منع نمو المرض.

  1. طبيبك دائمًا يعرف الأفضل بالنسبة لك.

وأضاف د. نيوبي: “في حين أنه من الحكمة الوثوق بالخبراء الطبيين – خاصة ثقة بديلة عن د.محرك جوجل – فالمخاطر هنا تكون عالية جدًا للمخاطرة بالحصول على آراء مختلفة، وقد يخاف الناس من الاستماع لرأي خبير آخر مختلف عن رأي طبيب الأورام الخاص بهم متناسيين أنهم يتحدثون عن حياتهم الخاصة بهم فحتى لو كان رأي الخبير الآخر يطابق الرأي الأول فهذا من شأنه أن يجعل  الأمر مطمئنا” .

و يجب عليك طالما أنك مصاب أن تطلب مساعدة خبير في السرطان الخبيث .فبالرغم من أن علماء الأورام يمكنهم معالجة الأمراض المتقدمة، فأولئك الذين يركزون عليه بشكل عام لديهم المزيد من المعرفة المتعمقة والمصادر.

  1. جميع مرضى أصحاب المرض الخبيث يبدون مُتعَبين

تقول د. كلين:” بعضهم بالفعل يبدو عليهم ذلك، ولكن البعض الآخر قد يبدون مزدهرين . و هذا الأمر غالبًا ما يفاجئ أحباء المصاب والذين قد يتساءلون عما إذا كان مريضًا كما توحي أعراضه، فمرضى سرطان الثدي الخبيث الذي يتعالجون بعلاج الغدد الصماء عن طريق الفم أو حتى الكيماوي المخفف قد يبدون بحالة جيدة مشابهة لأصدقائهم وعائلاتهم”.

النساء اللاتي يحصلن على علاج عبارة عن أجسام مضادة للسرطان الخبيثمن نوع  HER2+(يستهدف لعلاج بروتين معين) غالبًا ما يبدون صحيين، بالرغم من إصابتهن بمرض خطير وأنه في أغلب الأوقات يبدون بخير حتى اللحظة الأخيرة.

  1. يجب عليك توجيه الشخص المصاب.

نأمل أنك تعلم أن سرطان الثدي ليس معديًا، ولكن بعض الأشخاص يصبحون غير مرتاحين بشكل لا يصدق عندما يتواجدون  حوله المصابين بمرض مستعصٍ، لذلك يقررون أنه من الأفضل الابتعاد عنهم . ومع ذلك من الجيد سؤال المريضة عما إذا كانت تريد زائرين فمرضى السرطان الخبيث يحتاجون المساعدة والرفقة التي غالبًا لا يحصلون عليها. واذا كنت لا تعلم ماذا تقول للمصاب ، فقط عليك أن تجلس بجانبه وتنتظر منه أن يتحدث اذا كان في مزاج يسمح له بذلك و عليك أن لا تسأله بشكل متكرر عما إذا كان يحتاج شيئًا فقط أجلب له الطعام وأكتب له بعض العبارات اللطيفة  أو ربما يمكنك أن تعرض عليه الانتقال أو السفر للعلاج .

مصدر المقالة: good housekeeping recipe ideas product reviews

المترجم: خالد عثمان القحطاني

تويتر: khaledoalq@

مراجعة : نوف حسن

تويتر : NOFOLOGY@


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية