استخدام الطحالب من أجل إيصال الأدوية داخل الجسم البشري

استخدام الطحالب من أجل إيصال الأدوية داخل الجسم البشري

20 أغسطس , 2019

الملخص:

ليست الطحالب مجرد قاذورات على قمة البحيرة. بعض الميكروبات يمكن أن تسبح بسرعة مذهلة – تفوق حتى الميكروفينات المصممة ليوم واحد لتوصيل الأدوية داخل جسم الإنسان. الآن يأتي الدليل على إمكانية تسخير الطحالب بسهولة نسبيًّا لتوصيل هذه الأدوية بسرعة داخل الجسم.

algal cells

وجد “متين ستي” في معهد ماكس بلانك للأنظمة الذكية في ألمانيا وزملاؤه طريقة لإخراج طحلب مثل الأوكس ومن ثم توجيهه عبر الجسم باستخدام المجالات المغناطيسية. بدأوا بإرفاق مغناطيسات كروية بميكرومتر واحد فقط عبر طحلب من المياه العذبة. ثم كان بإمكانهم التحكم في اتجاه سباحة الطحلب من خلال تطبيق حقل مغناطيسي، وسحب المغناطيس الصغير في أي اتجاه يريدون للطحلب الذهاب فيه. أشار سيتي: “إنه نظام يشبه السايبورغ”.

♦الاستجابة المستهدفة:

الفكرة هي مزج الطحالب بالأدوية ثم توجيهها عبر الجسم إلى الأنسجة المريضة من أجل الحصول على الاستجابة، بدلًا من إعطاء الدواء الذي سيتوزع على كامل الجسم والذي قد يسبب آثارًا جانبية غير مرغوبة. يمكن للطحالب أن تسبح أكثر من 100 ميكرومتر في الثانية، أسرع بكثير من العديد من الروبوتات السابحة الدقيقة الأخرى التي تم اقتراحها لتسليم الأدوية.

وجد سيتي وفريقه أن الطحالب يمكن أن تسبح في السائل داخل قنوات فالوب في الجهاز التناسلي الأنثوي، وكذلك في كل من البلازما والدم. وما هو أكثر من ذلك، فهي متوافقة حيويًّا مع الخلايا البشرية. ويعمل الباحثون الآن على التأكد من أن الخلايا المناعية لن تهاجم الطحالب قبل أن تتمكن من الوصول إلى وجهاتها. يقول سيتي: “نحن نعلم أنهم يكرهون البكتيريا ويهاجمونها، ولكننا الآن نعتقد أنها ألطف مع الطحالب ولا تهاجمها لمدة يوم أو نحوه، وهو وقت أكثر من كافٍ”.

المترجم: وفاء عبدالله الشهراني

تويتر: WafaAbdullahs 

المراجع: وجود صادق

المصدر: new scientist science news and science articles from new scientist 


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!