هل تُعَد دوالي الساقين علامة لمشكلة أعمق؟

هل تُعَد دوالي الساقين علامة لمشكلة أعمق؟

6 أغسطس , 2019

الملخص

أكثر ما يُقلق بالنسبة لبعض الأشخاص بشأن الدوالي هو منظرها. ولكن هنالك دراسة جديدة أشارت إلى علاقة محتملة بين الدوالي ومشاكل صحية أكثر خطورة منها جلطات الأوردة العميقة في الساقين.

عرض رئيس قسم العيادات الخارجية لطب الأوعية الدموية في عيادة كليفلاند، د.دوغلاس جوسيف دو، نتائج الدراسة مبيِّنًا وجهة نظره. كما قدم أفضل النصائح لتقليل تأثير الدوالي.

من هم المعرضون للإصابة بالدوالي؟

الدوالي هي مجموعة من الأوعية الدموية غير الطبيعية تنشأ عادة في الساقين أو القدمين، تظهر كمجموعة متكتلة من الأوعية الملتفة البارزة ذات اللون الأزرق أو البنفسجي.

يقول د.جوزيف بأن الصمامات المختلة في الأوردة وزيادة الضغط في الرجلين قد يتسببا بضعف جدران الأوعية الدموية ما ينتج عنه انتفاخ الأوردة ونتوؤها.

كلا الجنسين معرضان للإصابة بالدوالي، وتزيد احتمالية الإصابة كلما تقدم الشخص في السن. وتعد من المشاكل الشائعة إذ يقدر البعض أن ٣٠-٥٠% من البالغين قد يصابون بها.

تشمل عوامل الخطورة:

  • التاريخ المرَضِي في العائلة للإصابة بالدوالي
  • السمنة
  • وظيفة تستدعي الوقوف لمدة طويلة
  • الحمل
  • استخدام أدوية منع الحمل
  • العلاج بالهرمونات البديلة

 

ما هي أعراض الإصابة بالدوالي؟

يقول د.جوزيف: “إذا كنت مثل معظم المصابين، فلن يكون لديك أي عرض أو ستكون مجرد أعراض بسيطة”. ويضيف: “غالباً ما تكون الدوالي مشكلة غير خطيرة لكنها بالفعل مزعجة”.

مع ذلك، فقد تسبب الدوالي ألمًا أو ثقلًا أو تعبًا أو حكةً في الساقين، خصوصا إذا كنت واقفًا لمدة طويلة، ومن الممكن أن تتسبب في مشاكل صحية أكثر خطورة في بعض الحالات.

متى تتسبب الدوالي في المشاكل؟

تشير الدراسة الحديثة إلى أن الأشخاص المصابين بالدوالي أكثر عرضة للإصابة بتجلطات الأوردة العميقة أو الجلطة الرئوية.

ينتج تجلط الأوردة العميقة عندما تتكوّن خثرة دموية في أحد الأوردة العميقة في جسمك، قد يسبب ذلك ألمًا وانتفاخًا في الرجل أو قد لا يسبب أي انزعاج.

عندما تنفصل خثرة الدم وتنتقل للرئة، تُعرَف في هذه الحالة بالجلطة الرئوية وهي حالة صحيّة مهددة للحياة، تستدعي رعاية طبية مباشرة، قد تشمل الأعراض ألمًا في الصدر وضيقًا في التنفس.

يشير د.جوزيف إلى أن هذه الدراسة قائمة على المراقبة لكنها تشير إلى وجود علاقة بين الدوالي وتكوّن الخثرات في الأوردة العميقة في الرِجل، ويقول بأننا بحاجة للمزيد من الدراسات للتحقق من النتائج.

ما الذي يجب عليك الحذر منه؟

– تزايد في انتفاخ أو ألم الرجل، والذي قد يدل على مشكلة صحية أكثر خطورة خصوصًا إذا ظهرت هذه الأعراض فجأة، يقول د.جوزيف.

– تغيّر لون البشرة للون البني، أو احمرار الأوردة أو ارتفاع حرارتها أو كونها مؤلمة.

يجب عليك التواصل مع طبيبك عند ظهور أي من هذه الأعراض.

حافظ على تدفق الدم للسيطرة على الدوالي

يقول د.جوزيف: أفضل رهان للوقاية من الدوالي أو السيطرة عليها هو البقاء نشيطًا.

يقترح الدكتور القيام بأنشطة متوسطة مثل ركوب الدراجات أو الركض أو السباحة ٤-٥ مرات في الأسبوع، كما يقترح الحفاظ على الوزن المثالي، بمؤشر كتلة جسم يساوي ٢٥ أو أقل.

ويضيف: بمجرد إصابتك بالدوالي، عند استخدامك لجوارب الدوالي الضاغطة خلال اليوم فإنها قد تساعد على تحسين الأعراض بتحسين تدفق الدم في الأوردة.

كما يساعد رفع الرجلين بعد المشي أو الوقوف لمدة طويلة على تحسين تدفق الدم.

إذا جربت هذه النصائح وظلت الأعراض المزعجة في الحدوث، اسأل طبيبك عن الإجراءات قليلة الخطورة التي من الممكن أن تخفف من الدوالي.

ترجمة: سندس المذلوح

Twitter @sondos3li

المراجعة والتدقيق: وجود صادق

المصدر:

health.clevelandclinic.org

شارك المقال

اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية