إليك الخطر الحقيقي الذي يمثله كلًا من فيسبوك و جوجل والاحتكارات التقنية الأخرى لمجتمعنا

7 سبتمبر , 2018

الملخص:

يتحدث المقال عن الهيمنة الثقافية للشركات التقنية والتهديد الذي تشكله احتكاراتها على الديموقراطية والقوة الإقتصادية

 

 

إن التهديد الذي تشكله احتكارات التكنولوجيا على الديموقراطيات هو أكثر من الأسعار التي تتقاضاها: إنه تركيز السلطة والبيانات والسيطرة على الفضاء العام – وقدرتها على استخدام هذه القوة على عدد متزايد من الأنشطة الاقتصادية ، وخاصة في البنية التحتية وتقنيات المستقبل. تعمل الشركات التالية إما كاحتكار أو احتكارات في مجالاتها الخاصة: جوجل و فيسبوك و أوبر و Airbnb و أمازون و تويتر و انستقرام و سبوت-فاي. إن التكنولوجيا الخاصة بهم ستغطي العالم.

ولعل المرحلة الأخيرة في صعود الاحتكارات هي عندما تتحول قوتها الاقتصادية إلى ما يسميه الماركسيون أحياناً ” الهيمنة الثقافية “. حيث يمكن تحقيق الهيمنة من خلال التحكم في الأفكار والافتراضات المتاحة للجمهور. إن الفكرة ، المرتبطة بالفيلسوف والسياسي ” أنطونيو غرامشي ” وانتقاده للرأسمالية ، جديرة بالنظر لأن هناك القليل من الشك في أن النظرة الفنية الفاضلة للعالم قد أصابت المجتمع.

جميع التكنولوجيا تشفر في داخلها بعض القيم والافتراضات حول كيفية عمل العالم. كانت الصحافة في غوتنبرغ أكثر من مجرد آلة طباعة – فقد شاعت شعبية تبادل المعلومات المجانية. لقد حول نظام التلغراف تصورات الناس للوقت والمسافة ، في حين ساعد الراديو على اختراع مفهوم الجنسية والثقافة واللغة المشتركة. الوسيط  – تذكر – هي الرسالة. ووسيط التكنولوجيا الرقمية – كقطاع – هو الآن احتكار الاقتصاد كله.

 

في عام 1995 ، قام الأكاديميان من left-wing ” ريتشارد بربروك ” و ” أندي كاميرون ” بتفصيل فلسفة وأفكار المعالجات التكنولوجية الجديدة ، مع تعميدها “الأيديولوجيا الكاليفورنية”. وكانت هذه الإيديولوجية تمثل انصهارًا للبوهيمية الثقافية في سان فرانسيسكو وحماس السوق الحر في ريادة الأعمال الحرة. اعتقد بربروك وكاميرون أنها كانت جذابة لأنها قدمت مخرجًا من الصراعات السياسية التقليدية على توزيع الثروة أو العدالة. إن الإيمان العميق بخصائص التكنولوجيا التحررية سمح للتقنيين بالتعبير عن أي تناقضات ، لأنهم وعدوا أنه عندما تأتي الثورة ، سيكون الجميع رائعًا وممتازًا وغنيًا. كل ما تحتاجه للوصول إلى عالم أفضل هو الإيمان بـ “التعطيل” ، وهو فكرة أن التقدم يتحقق من خلال تحطيم الصناعات والمؤسسات القديمة واستبدالها بشيء جديد ورقم رقمي.

 

هذا هو السر وراء الثورة الرقمية. السبب في أن الشركات الناشئة تتوافد إلى “وادي السليكون” ليس مجرد وعد ببناء عالم أفضل – لأن ذلك هو مكان رأس المال الاستثماري. المال والأفكار في “وادي السيليكون” لديها علاقة معقدة للغاية. حتى أصحاب الرؤية المبدئيون والمخترعون ذوي التفكير الاجتماعي الواسع يحتاجون إلى المال من أجل البقاء ، ودفع إيجار منطقة العمل وإستئجار أفضل المبرمجين. يجري “وادي السليكون” وفقاً لاتفاق فاوستي: المال مقابل الأفكار المغيرة للعالم. لكن الاستثمار يجلب معه مسؤوليات جديدة. في بعض النواحي ، تعد التكنولوجيا مجرد أحدث وسيلة للأثرياء جدا لاستخدام تقنيات مختبرة بشكل جيد لشراء النفوذ السياسي ، والسلوك الاحتكاري ، وتجنب التنظيم ، لمساعدتهم على أن يصبحوا أكثر ثراءً. إن القيام بذلك من خلال التكنولوجيا يسمح لهم بإضافة قشرة لامعة للتقدم.

 

على مر السنين ، قامت شركات التكنولوجيا الكبرى بزراعة الفكر الكاليفورني بعناية فائقة. على الرغم من كونها شركات ضخمة بمليارات الدولارات مع فرق علاقات عامة ضخمة ، إلا أنها تصر على أنها معادية لإقامة العلاقات. على الرغم من أنها مبنية على نموذج لاستخراج البيانات ورأسمالية المراقبة ، إلا أنها تزعم أنها تشجع التكنولوجيا المثيرة والتحرير ؛ على الرغم من أنهم يهيمن عليهم الرجال البيض الأثرياء ، إلا أنهم يتحدثون عن العدالة الاجتماعية والمساواة. أعتقد في بعض الأحيان أنه يجب أن يكون مربكًا جدًا أن أكون مارك زوكربيرج. في عام 2014 ، كان 2٪ فقط من موظفي Facebook من السود وكان أقل من الثلث من النساء. تم القبض عليهم أيضًا بتقديم معلومات غير دقيقة عن مطابقة بيانات المستخدم إلى المفوضية الأوروبية أثناء اقتنائهم لـ WhatsApp. ومع ذلك ، في وقت لاحق من ذلك العام ، قال زوكربيرج ” إن فلسفتنا هي أننا نهتم بالناس أولاً “. وكلما ساءت هذه الشركات وأثارت ثراءها ، زاد إنفاقها على المظهر البارد والحديث عن الإنصاف والمجتمع. هذا لا يمكن أن يكون صدفة.

 

فالشركات الثرية تزرع الأفكار الشعبية في اليوم ليس فقط عن طريق الضغط المباشر ، ولكن أيضًا عن طريق توجيه الأموال نحو الأفراد والأفكار التي ترى العالم كما يفعلون. ومن خلال تمويلهم للمراكز البحثية ، والأكاديميين بشكل متزايد ، فإن الخيال العام حول التكنولوجيا يتم إعادة توازنه بطريقة دقيقة ولكنها محددة. التأثير المنتشر لـ Google هو أحد الأمثلة الهامة. لكن الأمر أكثر من ذلك بكثير. يحمل iPhone ومتصفحات الويب التي نستخدمها الأيديولوجيا الكاليفورنية في جميع أنحاء العالم ، مما يصيبنا جميعًا بفكرة مغرية مفادها أن الاضطراب هو التحرير ، والفردانية الكلية هي التمكين والأدوات المتساوية.

في بعض الأحيان تكون هذه الأشياء صحيحة ، على الرغم من أنها ليست قوانين حديدية للتغيير الاجتماعي. لكن الاعتقاد أن ذلك يعني أن شركات التكنولوجيا تتقدم نحو المستقبل ثم تعود وتسلمنا خريطة لتوجيهنا عبرها. من الصعب أن نتخيل السنوات القادمة بدون مدارس مليئة بأجهزة اي-باد (ابل) ، وسماعات VR (التي تمتلكها شركة Oculus على الفيسبوك) وفصول البرمجة (التي تديرها جوجل).

 

وجدت الأبحاث من NSPCC أن نصف الأطفال يرغبون في ممارسة مهنة في مجال التكنولوجيا. و الأكثر إزعاجًا هو أن 30٪ منهم يأملون أن يصبحوا من أصحاب قنوات اليوتيوب “يوتيوبير” الذين يجعلون منه عملهم في الواقع. ترغب كل دولة في بناء “وادي السيليكون” الخاص بها ، وكل مدينة لديها طموحات لتكون مركزًا للتكنولوجيا. اقرأ أي بيان سياسي من جميع الأطياف ، وستجد نفسك ضائعاً في عالم من المدن الذكية والحكومات الهزيلة والعمال المروجين.

 

وإلى من ننظر من أجل حل مشاكلنا الاجتماعية الجماعية؟ لم تعد الدولة ، ولكن الأبطال الخارقين المعاصرين للتكنولوجيا الحديثة. نحن نتطلع إلى Google لحل المشكلات الصحية وتصنيف الشيخوخة. ويحدد موقع “فيسبوك” حرية التعبير والحديث ضد الأخبار المزورة ، في حين أن جاز بيزوس من الأمازون ينقذ صحيفة واشنطن بوست من الإفلاس ومن المنح الدراسية. اقترح أحد أعضاء البرلمان في المملكة المتحدة أننا قد نقوم بإدارة خدمة الصحة الوطنية مثل أوبر ، بينما عرض شخص آخر فكرة استئجار غرفة على طراز Airbnb للمرضى الذين يحتاجون للبقاء بين عشية وضحاها.

إن النصر الكامل للاحتكار ليس على الاقتصاد أو السياسة. الأمر على الافتراضات والأفكار والعقود الآجلة المحتملة. لأنه عندما يحدث ذلك ، لن تحتاج شركة Big Tech إلى كسب التأييد أو شراء المنافسين. لقد أدركوا أنفسهم في حياتنا وعقولنا لدرجة أننا لن نكون قادرين على تخيل عالمنا بدونهم.

 

ترجمة: غيداء احمد الفيفي

Twitter @GhFi01

مراجعة: حمد الصقر

Twitter @HmdSgr

 

 

المصدر:

TED Ideas


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!