السبب وراء شعورك بالظمأ عند تناولك للسكر

11 نوفمبر , 2017

 

هل سبق وأن شعرت بالعطش عند تناولك لقطعة من الشوكولاتة، ولازلت ترغب بمشروب حلو، وحتى لو شربت هذا المشروب الحلو لن يروي عطشك، في هذا المقال ستتعرف لماذا يحدث هذا؟ وما الوسيلة الأمثل لإرواء عطشك؟

 

 

للتو انتهيتَ من تناول قطعة شوكولاتة بالنعناع، وفجأة ترغب بمشروب، هل سبق وأن شعرت بهذا ؟ يعتبر الشعور بالظمأ بعد تناولك للحلوى ردة فعل شائعة، لكن لماذا متعة الحلوى تجعلنا نشعر بالظمأ ؟

صرحت الدكتورة كارولين أبوفيان، بروفيسورة قسم علوم التغذية والغدد الصماء وداء السكري في كلية الطب بجامعة بوسطن:” السبب خلف الارتفاع المفاجئ لمستويات السكر في الدم، يرجع إلى تناولك قطعة من السكر ودخولها داخل نظام جسمك، حيث تذهب أولاً إلى المعدة ومن ثم إلى مجرى الدم”.

ومجرد وصول جزيئات السكر إلى دمك، يخرج الماء من خلاياك متجهاً إلى دمك، من أجل استعادة التوازن في دمك، ونتيجة لفقدان خلاياك للماء، فإنها ترسل إشارات للدماغ تبين حاجتها إلى الماء ( H2O )، النتيجة؟ تشعر برغبة في رشفة من مشروب ما.

وأضافت أبوفيان:” تحدث هذه السلسة من الأحداث بسرعة كبيرة، وبما أن الأمعاء تمتص الجلوكوز والذي يتجه نحو مجرى الدم، فالامتصاص بحد ذاته سريع، فقد تشعر بالعطش في غضون 5 أو 10 دقائق، و تنوه :” أي شعور بالعطش فورا بعد تناولك لوجبتك، فمن المرجح بأنه تأثير الأكل نفسه وليس ناتجاً عن تغير نسبة السكر في الدم “.

وقالت أبوفيان:” أفضل طريقة لإرواء العطش الناتج عن تناول السكر، شرب كوب من الماء مع أنك ستتوق لشرب شيء حلو كالعصير، لَيْمُوناضَة، أو ربما الكاكو الساخن.

شرب المشروبات السكرية التي تحتوي على كمية عالية من السكريات، لن يكون في صالحك. وأوضحت:” عند إضافة الكثير من السكر داخل جسدك لن يفسد فقط توازن نظام طاقتك بل أيضاً ستتراكم السعرات الحرارية الخاوية”.

نصيحة سريعة :

في المرة المقبلة عندما تمتع نفسك بأكل البراونيز أو كعك الشوفان فعليك التهامه مع كوب من الماء ليساعدك في المحافظة على توازن جسمك.

 

 

 

ترجمة: بيان الحمود

Twitter: @bsh0002

مراجعه: صفيه الحربي

Twitter: @safeah8

 

 

المصدر:

TIME: Here’s Why Sugar Makes You So Thirsty

 

شارك المقال

اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!