هل بإمكان الزبادي معالجة الاكتئاب؟

5 نوفمبر , 2017

 

الملخص:

تناول الزبادي المُحتوي على بكتيريا الألبان يساهم في تغيير نسب البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء. مما قد يؤدي إلى معالجة أعراض الاكتئاب وذلك وفقاً لنتائج تجارب أجريت على الفئران. كما أنه يمكن للتوتر أن يقلل من مستوى بكتيريا الألبان في الأمعاء مما قد يؤدي إلى ظهور أعراض الاكتئاب.

 

تشير دراسة جديدة إلى أن البروبيوتك “Probiotic” قد يكون بديل فعّال للأدوية فيعلاج الاكتئاب.

حيث وجد الباحثون أن البروبيوتك الموجود في الروب الطبيعي قد قام بعلاج السلوكيات المماثلة للاكتئاب لدى الفئران وذلك عن طريق المساهمة في تغيير نسب بكتيريا الأمعاء لديهم. ويعتقد الباحثون في الدراسة (من كلية الطب في جامعة فيرجينيا) أن يكون للبروبيوتك نفس التأثير على البشر.

يقول الباحث الرئيسي ألبن غولتييه: “نأمل بأن لا نحتاج للتعامل مع الأدوية المعقدة ولا نقلق بشأن آثارها الجانبية. إنه لشيء ساحر، فقط عليك تغيير وجباتك الغذائية فتتغير نوع البكتيريا التي تتناولها فتتحسن صحتك ومزاجك.”

وقد أشار عدد متزايد من الدراسات، إلى أن بكتيريا الأمعاء تلعب دورًا هامًا على الصحة النفسية. على سبيل المثال، وجدت دراسة نُشرت في عام ٢٠١٤ أن البروبيوتك تقلل من القلق والتوتر لدى البالغين.

 

يؤدي المستوى المنخفض من بكتيريا الحليب إلى أعراض الاكتئاب:

حالياً في هذه الدراسة الأخيرة سعى الباحث غولتييه وفريقه لتحديد دور بكتيريا الأمعاء في الاكتئاب.

أولًا، قام الباحثون بتحليل بكتيريا الأمعاء لدى الفئران قبل وبعد تعرضهم لتوتر. ووجد الفريق أن التوتر أدى إلى فقدان بكتيريا الألبان من أمعاء القوارض، وأدى إلى ظهور أعراض تشبه الاكتئاب. ومن المعروف أن التوتر يؤدي إلى زيادة احتمال حدوث أعراض الاكتئاب. وكشف مزيد من البحث أن مستويات بكتيريا الألبان في الأمعاء تؤثر على مستوى مادة“kynurenine” في الدم، والتي كانت في دراسات سابقة مرتبطة بحدوث الاكتئاب.

في هذه الدراسة، عندما انخفضت مستويات بكتيريا الألبان في الفئران، ارتفعت مستويات kynurenine، وهذا أدى إلى ظهور أعراض تشبه الاكتئاب. كما تقول المؤلفة المشاركة في الدراسة إيوانا مارين: “هذا التغير ثابت بتكرار التجربة، نحن نرى مستويات بكتيريا الألبان ترتبط مباشرة مع سلوك هذه الفئران.”

 

تناول بكتيريا الحليب يعالج أعراض الاكتئاب:

بعد ذلك، لمدة ٣ أسابيع قام الباحثون بإضافة بكتيريا الألبان للنظام الغذائي للفئران المعرضة للتوتر. لم تتجدد مستويات بكتيريا الألبان في أمعاء القوارض فقط؛ ولكن تم معالجة الأعراض المشابهة للاكتئاب أيضًا. وتُشير هذه النتائج إلى أن إدراج البروبيوتيك في النظام الغذائي لديه القدرة على علاج الاكتئاب عن طريق تغييرمستوى kynurenine ولتأكيد هذه النظرية هناك حاجة إلى مزيد من البحوث.

تقول مارين: “نعلم أن kynurenine مُرتبط بالسلوك لدى الحيوانات والبشر، لكن السؤال الذي لا يزال قائمًا، كيف يؤثر هذا الجزيء على الدماغ؟”

وفي الوقت الحالي يقول الباحثون أنه لا يوجد أي ضرر على المرضى الذين يعانون من الاكتئاب أن يضيفوا الزبادي على نظامهم الغذائي. ومع ذلك لا ينبغي للمرضى التوقف عن تناول أي أدوية دون التحدث إلى الطبيب.

 

 

 

 

 

 

 

 

ترجمة: محمود البيومي

Twitter: @albiomy

مراجعة: د. إيمان الشيخ
Tweeter: @eas_e

 

 

المصدر:

?Medical News Today: Could eating yogurt help treat depression

 


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!