تيرينس تاو – الطفل المعجزة وعالِم الرياضيات

تاريخ النشر : 13/11/2014 التعليقات :0 الاعجابات :5 المشاهدات :2574
تيرينس تاو
تعرف على الطفل المعجزة، الأسترالي من أصول صينية: تيرينس تاو (بالصينية: تشي-تشن تاو) الذي فاز بذهبية أولمبياد الرياضيات، وهو لم يتجاوز الثلاث عشرة سنة من عمره.
ولد تيرينس تاو في مدينة أديلايد بأستراليا في صيف عام ١٩٧٥م لأبوين مهاجرين من الصين ، نشأ تيري (كما يسميه المقربون إليه) بالقرب من جامعة فليندرز بجنوب أستراليا ، يعمل والد تيري بيللي تاو طبيب أطفال ، في حين تحمل والدته شهادة المرحلة الجامعية في الرياضيات مع مرتبة الشرف ، وقد اهتم والد تيري بالأبحاث المتعلقة بالأطفال الموهوبين حتى أصبح متخصصا في هذا المجال.
نبوغه المبكر
كانت البداية عندما لاحظ والدا تيري قيامه بتعليم زملائه ذوي الخمسة أعوام الهجاء والحروف وهو لم يتجاوز عامه الثالث من العمر. وعندما أصبح عمر تيرينس خمسة أعوام التحق بالتعليم النظامي في مدينته. لاحظ الجميع نبوغه حين تمكن تيرينس من اتمام مناهج الرياضيات للتعليم الثانوي وهو في سن الثامنة، و شرع  بعدها بدراسة علم الحساب والجبر في جامعة فليندرز في مدينته.
أولمبياد الرياضيات
بدأ تيرينس تاو مشاركاته في أولمبياد الرياضيات بعدما أصبح عمره عشرة أعوام ، فاز في أول مشاركة له بالميدالية البرونزية، وبالفضية في العام الذي يليه ، و بعدما إحتفل تيرينس بعيد ميلاده الثالث عشر، قام بتحقيق الإنجاز الأول في تاريخ مسابقات أولمبياد الرياضيات بفوزه بالميدالية الذهبية كأصغر مشارك يحقق هذا المركز.
دراسته الجامعية
بعدما بلغ الحادية عشر من عمره كان يقسم وقته بين الصفوف في المدرسة الثانوية وجامعة فليندرز، حيث كان ملتحقا نظاميا بالجامعة تحت إشراف غارث قودري في قسم الرياضيات.
قام تاو بنشر أول بحث مساند وهو في عمر الخامسة عشر، وأتم دراسة مرحلة الماجستير في الرياضيات وعمره ستة عشر عاماً ، حصل تاو على بعثة فُلبرايت المرموقة لإكمال دراسته الجامعية في الولايات المتحدة الأمريكية وبالتحديد في جامعة برينستون العريقة ، وعندما أتم تيرينس تاو عامه الحادي والعشرين، حصل على درجة الدكتوراة على بحثه المقدم عن التحليل التوافقي (Three regularity results in harmonic analysis)
التحاقه بالأكاديمية وإنجازاته الشخصية
بعد حصوله على درجة الدكتوراه في الرياضيات، عُيِّن تيرينس تاو كأستاذ مساعد في قسم الرياضيات في جامعة كاليفورنيا – في لوس أنجلوس ، و مُنِح لقب أستاذ (بروفيسور) وهو لم يتجاوز أربعة وعشرين عاما ، وكان بذلك أول شخص يحقق هذا المنصب في تاريخ الجامعة ، قد يكون من الصعب الحديث عن قائمة مساهمات الرياضي تيرينس تاو العلمية والتي حقق من خلالها العديد من الجوائز العالمية المرموقة ،  إلا أن من أبرزها حصوله على ميدالية فيلدزو التي تعتبر من قبل الكثيرين وعلى نطاق واسع بمنزلة جائزة نوبل للرياضيات، عندما كان عمره إحدى وثلاثون سنة ، كما حصل البروفيسور تاو أيضا على جائزة الإكتشاف الخارق في الرياضيات، والتي تعد أحدث جائزة تمنح لأصحاب الإنجازات المؤثرة في مجال العلوم، إذ يمنح كل فائز مبلغا نقديا تبلغ قيمته ٣ ملايين دولار.
مساهماته ومجالاته العلمية
منح البروفيسور تاو ميدالية فيلدز عن مساهماته في تطوير فرع الرياضيات المهتم بالمعادلات التفاضلية الجزئية، على صفحته الخاصة بموقع جامعة كاليفورنيا – لوس أنجليس، يصف تيرينس تاو إهتماماته البحثية بأنها متنوعة في الوقت الراهن، وتشمل: دراسة التحليل التوافقي، التوافقيات، والمعادلات التفاضلية الجزئية، بالإضافة إلى عدد من المجالات الأخرى ، كما يقوم البروفيسور تيرينس بتدريس العديد من مواد الرياضيات لطلاب المرحلة الجامعية كالتحليل الحقيقي والمعادلات التفاضلية الجزئية، وأيضا العديد من الكورسات لطلاب الدراسات العليا بالجامعة.
نظرته عن نفسه وفلسلفته
يؤكد البروفيسور تيرينس على أن علم الرياضيات كغيره من العلوم فهو بحاجه الى ممارسة وتمرين مستمر للعقل وهمة عالية للعمل حتى يصل المتعلِّم إلى مبتغاه ، تتأكد هذه المقولة مع حقيقة أن تيرينس نفسه، كما تقول عنه أحد المختصين بالأطفال شديدي الذكاء، حينما زارت منزل عائلة تيرينس في صغره أنه كان يجلس كل يوم في زاوية المنزل، يطالع كتب الرياضيات لساعات متواصلة وهو ابن سبع سنوات .
 
المصادر:
• Terence Chi-Shen Tao
•  Beautiful Minds
• UCLA, Department of Mathematics – Terrence Tao
 * Breakthrough Prize

شاركنا رأيك طباعة