استخدام كبار السن للأجهزة اللوحية يمكن أن يحسن من قدراتهم العقلية

تاريخ النشر : 24/07/2014 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :1398
الكاتب lamia alkhudair

طالبة صيدلة، محبة للعلم و الفن و الأدب..أرسم قليلاً و اتنفس بالقراءة

 الكبار-أجهزة لوحية

أشارت دراسة جديدة إلى أن تعلم كبار السن استخدام الأجهزة اللوحية يمكن أن يحسن من استخدام الذاكرة  لديهم، ويساعدهم على إتمام مهامهم بصورة أسرع.

كما أشارت الدراسة إلى أن تعلم كبار السن مهارات استخدام الأجهزة اللوحية تساعدهم على الاعتماد على أنفسهم بصورة أكبر، وبالتالي تحسين حياتهم اليومية بشكل أفضل.

الدراسة تضمنت 54 مشاركا من كبار السن، تتراوح أعمارهم بين ال60 وال 90 عاما من مستخدمي الحاسب المبتدئين. شاركوا في الدراسة ل15 ساعة أسبوعياً، لمدة ثلاثة أشهر. 18 من بين المشاركين، تلقوا تدريبا شاملا على أجهزة الآي باد اللوحي وتدربوا على مجموعة واسعة من التطبيقات المختلفة.

قارن الباحثون المجموعة التي تلقت تدريبا على الأجهزة اللوحية بمجموعتين أخريات، تضمنت مجموعة التزمت بأداء مهام تطلبت القليل من التدريب وأخرى لأشخاص اجتماعيين ذووا تواصل مستمر مع آخرين لم يتعلموا أي مهارات جديدة.

بمقارنة المجموعتين بالمجموعة التي تلقت تدريبهاعلى جهاز الآي باد، وجد أن المجموعة التي تدربت على الآي باد أظهرت تحسنا كبيرا في سرعة وقدرات التفكير والذاكرة  طويلة الأمد، مما يعني تذكر الأحداث والتجارب التي حدثت في وقت ومكان معيّنين.

بنيت الدراسة على نتائج سابقة، أظهرت أن كبار السن الذين انخرطوا بشكل واع في أنشطة مثل التصوير الرقمي أيضأ أظهروا تحسنا في قدرات التفكير لديهم .

أشار “ميشالا شان” أحد القائمين على الدراسة من جامعة تكساس في ولاية دالاس إلى أنه “في كلتا الحالتين، أظهرت النتائج لدى المشاركين تحسنا في الذاكرة وفي سرعة معالجة المعلومات أكثر من المتطوعين الذين انضموا إلى الأندية الاجتماعية أو شاركوا فقط في نشاطات ثقافية مثل لعبة الكلمات”. 

يرى الباحثون أن كبار السن الذين لديهم خبرة في التقنية الحديثة نالوا استقلالية متقدمة في عمر الشيخوخة وتحسنا في جودة الحياة لديهم، الباحثون قاموا باختيارالأجهزة اللوحية كتقنية في الدراسة الحديثة لسهولة الاستخدام.

 وبحسب قول الباحث بأن كبار السن ممن أتقنوا استخدام الأجهزة الحديثة مثل الآي باد بمهارة مكنتهم بالقيام بالنشاطات اليومية مثل التعاملات البنكية أو التسوق.

تم نشر الدراسة لأول مرة في 14 يونيو، في صحيفة “The Gerontologist” البريطانية.

المصدر:

 Live Science  


شاركنا رأيك طباعة