الرياضيات وعد أوراق اللعب

تاريخ النشر : 25/01/2015 التعليقات :0 الاعجابات :1 المشاهدات :3701

اوراق اللعب

هل تعلم أنه بإمكانك تحقيق ثروة بمجرد الذهاب إلى الكازينو ولعب الورق، بدون الحاجة للمراهنة بمبالغ كبيرة جدا، تعَرف معنا في هذا المقال على الطريقة الممنوعة: عد الأوراق، كل ما عليك حيازته هو معرفة جيدة بألعاب الورق (الكوتشينة أو الباصرة) وبالأخص ألعاب البلاك جاك، وعقل يمكنك من القيام بعمليات حسابيه بسرعة ونباهة.

عد الأوراق (Card Counting) هي أحد الاستراتيجيات التي يتبعها رواد دور القمار أو ما يعرف بالكازينو. هذه الاستراتيجية، والتي تجرم غالبية دور القمار مستخدميها، تمكن اللاعب من تحقيق أرباح بشكل أعلى من المتوقع على حساب الكازينو.

كيف يمكن عد الأوراق؟

 

‪كعادة جميع ألعاب الطاولة، يلعب الحظ دورا كبيرا في تحديد النتائج كما تلعب قوانين اللعب الدور الأكبر في جعل فرص الفوز أكبر بالنسبة للكازينو وفرص الخسارة أكبر للاعبين.

تقوم لعبة البلاك جاك على المنافسة بين ممثل الكازينو (في هذه الحالة موزع الورق) وبين واحد إلى سبعة لاعبين. فبما أن المنافسة هي بين اللاعبين وموزع الورق فإن أوراق اللاعبين الآخرين لا تهم أي لاعب، طالما أن الهدف هو تحقيق الفوز على ممثل الكازينو، بمعنى أن كل لاعب يستطيع الفوز في أي دور طالما حقق الشروط .

فكرة اللعبة ببساطة وبدون الخوض في تفاصيلها عبارة عن منافسة بين اللاعب والموزع في تحقيق الفوز بتجميع عدد أكبر من النقاط، على أن لا تتجاوز النقاط ٢١ نقطة في الدور الواحد.

 يبدأ اللعب من اللاعب في أقصى اليمين إلى اللاعب في أقصى اليسار حيث يقوم كل لاعب بالمراهنة بمبلغ من المال في كل دور، ويقوم ممثل الكازينو بإعطاء ورقتين لنفسه ولكل لاعب أيضا، أحد أوراق الموزع تكون مكشوفة مما يمكن اللاعبين من التعرف عليها ورسم استراتيجية المراهنة، يحظى الكازينو بأفضلية في هذه اللعبة لأنه كلما كان مجموع نقاط أوراق اللاعب والموزع أكثر من ٢١، فإن الكازينو هو الفائز في هذه الحالة، وهذه القاعدة تجعل من فرص الفوز للموزع أكثر من اللاعب .

عد الأوراق هو ببساطة متابعة كامل الأوراق الموزعة وتخمين الباقية، مما يمكن اللاعب من اختيار رهان أعلى عندما يعلم أن الأوراق المتبقية ستعطيه أفضلية وفرصة أكبر بالفوز. أما في حال كان اللاعب يعلم بأن توزيع الأوراق في غير صالحه، فإنه في هذه الحالة يكتفي بالرهان بأقل مبلغ مسموح .

الجانب الرياضي وحساب احتمالية الفوز والخسارة

لحساب مدى فاعلية عد الأوراق، سنعرض المثال التالي، في لعبة بلاك جاك في الكازينو، أفضلية اللاعب

‪، بمقدار 5.%  (نصف بالمائة )، لكن في حال قيام اللاعب بعد الأوراق فإن الأفضلية تتحول إلى اللاعب

  لتصبح ١٪ مع كل رهان ، هذا يعني أنه في المتوسط، حينما يراهن اللاعب بـ ١٠٠ ريال في الدور الواحد، فإن أفضلية ١٪ تعني أن اللاعب في المتوسط سيحقق “١ ريال” في كل دور. فمثلا لو قام باللعب لمدة ساعة وكان عدد الرهانات خلال هذه الساعة ٥٠، فإن اللاعب سيحقق في المعدل ٥٠ ريالا في الساعة ، وهذا الرقم يعد مرتفعا أذا قارنا نسبة الخسائر التي سيتعرض لها اللاعب في حال كانت الأفضلية للكازينو.

يشار إلى أنه يمكن عد الأوراق بشكل جماعي مما يجعل فرص الفوز كبيرة وقد تجعل أفضلية الفوز للاعب 5% في الدور الواحد .

   ينصح القارئ بمشاهدة الفلم الأمريكي الشهير 21 والذي يقوم به مجموعة من طلاب معهد ام أي تي بالسفر إلى مدينة لاس فيغاس للعب القمار ولفوز بها نظير جهودهم في عد الأوراق.

هذه الاستراتيجية  لا تعد ممنوعة بشكل رسمي في الولايات المتحدة إذا لم يكن هناك مساعدة خارجية للاعب لكن دور القمار تعدها غشا وتقوم بمنع من عرف عنهم عد الأوراق من مرتاديها .

وتجدر الإشارة إلى أن القمار محرم جملة وتفصيلا في ديننا الحنيف لحث الإسلام على حفظ المال، فكما سبق، الحظ يلعب دورا رئيسيا في تحديد النتائج كما أن احتمالية الخسارة كبيرة جدا في شتى ألعاب الطاولة وألعاب المقامرة الأخرى.

المصادر:

 

True Count Frequencies. Blackjackincolor.com. Retrieved 2009-03-20

 

Wizard of Odds (July 2011). “How to Play Blackjack”. wizardofodds.com. Retrieved 2011-11-03

 

http://vegasclick.com/games/blackjack/


شاركنا رأيك طباعة