تصميم جورب مخصص لمعالجة الاعتلال العصبي السكري

تصميم جورب مخصص لمعالجة الاعتلال العصبي السكري

14 مايو , 2023

ترجم بواسطة:

شموخ السلمي

دقق بواسطة:

زينب محمد

اخترع مجموعة طلاب هندسة من الولايات المتحدة جوربًا حتمًا أنه سيعمل على تحسين جودة حياة أولئك الذين يعانون من الاعتلال العصبي السكري، وهو نوعٌ من أنواع تلف الأعصاب الذي غالبًا ما يؤثر على الساقين والقدمين.

يعمل الجهاز القابل للارتداء على التحفيز الكهربائي للعصب عبر الجلد (transcutaneous electrical nerve stimulation)، الذي يمنع إشارات الألم من الوصول الى الدماغ، بالإضافة الى العلاج الاهتزازي الذي يوفر رد فعل لمسي للمساعدة على التوازن. وأطلقوا عليه اسم ستيميوسوك (StimuSock).

تُشير آبي داوز، طالبة هندسة بجامعة رايس وإحدى مخترعين الجهاز، إلى إن الأجهزة المتعارف عليها لمعالجة الاعتلال العصبي السكري إما تكون أدوية صيدلانية أو أجهزة اهتزاز منزلية ضخمة يقف عليها المستخدمون”.

وأضافت: “ولكن لا تعالج أي من هذه الأجهزة الألم أو تحسن التوازن في آنٍ واحد، وهذا هو ما نطمح إليه بجهازنا الذي سيجمع بين التحفيز الكهربائي للعصب عبر الجلد والعلاج الاهتزازي في جهاز واحد ملائم للارتداء ومحمول أيضًا، ويتحكم فيه المستخدم بسهولة”.

أضاف المهندس ياني غو بالقول: “المغزى من الجهاز هو قدرة المريض على ارتداءه طوال اليوم حتى عند إغلاقه عندما لا يريد المريض التحفيز الكهربائي أو التأثير اللمسي، لا تريد أن يبدو الأمر وكأنك ترتدي مراقب بالكاحل”.

يمكن للمرضى التحكم في جهاز ستيميوسوك (StimuSock) من خلال تطبيق الهواتف الذكية واختيار نوع، وقوة، ومدة العلاج، بإلإضافة الى اختيار المناطق المحددة بالقدم حسب إرادة الشخص.

يحفز الجورب ثلاث مناطق وهم: مقدمة القدم، ومنتصفها، وآخرها.

يتوقع الفريق أن التصميم النهائي سيتضمن بطارية توفر أربعة جلسات كل منها مدتها نصف ساعة، وهي المدة المقترحة للعلاج بالتحفيز الكهربائي يوميًا، ثم يكون في وضع الاستعداد لبقية الوقت.

المصدر: https://cosmosmagazine.com

ترجمة: شموخ السلمي

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!