تقنية جديدة تساعد الباحثين في معرفة الأسباب الجزيئية لاضطراب ثنائي القطب لدى الأطفال

تقنية جديدة تساعد الباحثين في معرفة الأسباب الجزيئية لاضطراب ثنائي القطب لدى الأطفال

9 مايو , 2023

ترجم بواسطة:

آيات قنديل

دقق بواسطة:

زينب محمد

من الصعب للغاية دراسة الأساس البيولوجي للاضطرابات النفسية، ويرجع أحد أسباب ذلك إلى عدم استطاعة الباحثين جمع خلايا الدماغ الحية لدراستها في المختبر. ولكن طور علماء الصحة بجامعة يوتا مؤخرًا نهجًا للتغلب على ذلك.


 طور الباحثون بنيات ثلاثية الأبعاد تسمى “العضيات” مستمدة من خلايا دم تبرع بها طفل مصاب باضطراب ثنائي القطب والعديد من أفراد أسرته. تعرّف النهج على تغييرات جزيئية جوهرية مرتبطة بالحالة النفسية.

وقد أفاد الطب النفسي الجزيئي بنتائج تشير إلى أن التغيرات التركيبية التي تظهر في دماغ الأطفال الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب قد تنشأ من الخلل الوظيفي في الجين الذي يساعد في إرسال الإشارات بين الخلايا. تُظهر النتائج أيضًا أن العضيات المصنعة بالمختبر توفر رؤىً حول أسباب الاضطرابات النفسية.

وقد صرّح د. أليكس شيجلوفيتوف، الأستاذ المساعد في علم الأحياء العصبية بجامعة يوتا وكبير مؤلفي الدراسة: “إذا لم يكن لدينا نماذج حية، فلا توجد طريقة للبحث عن علاج كالدراسات قبل السريرية. إنه تحدي كبير”.
بينما قال غوانغ يانغ، طالب الدراسات العليا وأول مؤلف للبحث: “هناك بالتأكيد حاجة لتطوير نماذج جديدة لدراسة الآليات الخلوية والجزيئية التي تعطلت بسبب الاضطراب ثنائي القطب لدى الأطفال”.

التغيرات في دماغ المريض المصاب باضطراب ثنائي القطب

الاضطراب ثنائي القطب هو حالة نفسية تسبب تقلبات مزاجية شديدة، وتتنوع بين الاكتئاب والهوس. وبنشأة المرض في مرحلة الطفولة، يمكن أن نستدل على وجود عنصر وراثي قوي. رأى شيجلوفيتوف وزملاؤه أن مثل هذا الاضطراب المعقد يتطلب نهجًا مبتكرًا ومتعدد التخصصات لدراسته.

صورت ميليسا لوبيزلارسون، طبيبة نفسية ومؤلفة مشاركة في البحث، دماغ الأطفال المصابين باضطراب ثنائي القطب وأفراد أسرهم غير المصابين لمعرفة كيفية تغيير المرض للروابط بين مناطق الدماغ في الأشخاص المصابين باضطراب ثنائي القطب، وقد أظهرالتصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي (fMRI) تغيرات في نشاط الراحة في الدماغ، على الرغم من عدم معرفة سبب هذه التغييرات.

ولمعرفة المزيد، تعاون لوبيز لارسون مع علماء الأعصاب شيجلوفيتوف ويانغ، واختصاصيي الأشعة وعلماء الوراثة والأطباء النفسيين بجامعة يوتا ومعهد هانتسمان للصحة العقلية، للربط بين معلومات التصوير الإشعاعي والتحليل المتعمق لخلايا المرضى على المستوى الجزيئي.

بدأ يانج بخلايا الدم التي تبرع بها كلٌ من صبي يبلغ من العمر 9 سنوات مصاب باضطراب ثنائي القطب ووالديه وشقيقه غير المصاب من خلال زراعة الخلايا في ظروف مناسبة، ثم حفّز يانغ الخلايا لتصبح خلايا جذعية، وبعد ذلك تحولت إلى خلايا عصبية ثم تحولت الخلايا إلى تجمعات منتظمة تسمى العضيات باستخدام نهج وضعته مؤخرًا مجموعة شيجلوفيتوف.
تحاكي العضيات السمات المبكرة لتطور الدماغ البشري وتسمح للباحثين بدراسة التواصل بين الخلايا العصبية، وتشبه التفاعلات التي تحدث في الدماغ الحي.

وقد صرح شيغلوفيتوف: ” تسمح لنا العضيات بإنشاء نموذج لمراحل تطور معينة مرتبطة ببعض مناطق بالدماغ وفي بحثنا، تشبه العضيات الجزء الأمامي من دماغ الجنين”.

 البحث عن السبب

أجرى يانغ اختبارات لتحديد سبب اختلاف خلايا الطفل المصاب باضطراب ثنائي القطب عن أفراد أسرته، لمعرفة الأسباب الجذرية للاضطراب. اكتشف يانغ أن المريض لديه تغير في جين يسمى (PLXNB1)، الذي كان مرتبطًا سابقًا بالأمراض النفسية. ووجد أيضًا أن الخلايا تبدو مختلفة، فالعمليات العصبية التي تسمى «المِحوار» كانت أقصر. وفي العادة تشكل هذه المحاليق الطويلة روابط مهمة مع الخلايا المجاورة.

وبإضافة جين (PLXNB1) طبيعي إلى خلايا المريض نمت بحجم طبيعي، وبذلك يتأكد لنا أن الطفرة في جين PLXNB1 تتسبب في تغيرات في نمو الخلايا العصبية.

وصف شيغلوفيتوف تلك النتائج بقوله: “هذا مثير للغاية!!! فهذا يشير إلى احتمالية استخدام العلاج الجيني، أو علاج آخر يركز على جين (PLXNB1)، وبذلك يمكن أن يكون علاجًا للأطفال الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب”.

وقبل التوصل إلى علاجات جديدة، سيحتاج الباحثون إلى إجراء دراسات أكبر لتحديد ما إذا كان الأشخاص الآخرون المصابون بهذا الاضطراب لديهم نفس الاختلافات. أوضح لوبيز لارسون أن هذه الدراسة مهمة، لأنها تجمع بين تقنيات متعددة لخلق صورة فعالة لما يحدث في الدماغ.

وأضاف: “أظهر التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي أن اتصالات الدماغ غير نمطية، على الأقل في هذا الطفل بالذات. ووجدنا أيضًا نفس الشئ بالقطعة الجينية، وقد تمكنا من استخدام أنواع مختلفة من التقنيات المتقدمة التي أكدت نفس الشيء بطرق مختلفة”.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: آيات قنديل

لينكد إن: ayat-kandeel

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!