ستة طرق تساعدك على التوقف عن تخريب ذاتك

ستة طرق تساعدك على التوقف عن تخريب ذاتك

1 مايو , 2023

ترجم بواسطة:

بلقيس الصالح

دقق بواسطة:

زينب محمد

كن ألطف مع نفسك

مررنا جميعًا بتجارب مشابهة من الاشتراك في نادِ رياضي بهدف ممارسة الرياضة ولا نذهب، أو نخطط للبدء في أداء واجب مدرسي ثم نؤجله إلى آخر لحظة، وقد تتسائل عن سبب ذلك. إذا ما لاحظت أنك تكرر العادات نفسها، مع رغبتك في نتائج أفضل، فقد تكون في حالة من تخريب الذات.

يحدث ذلك حين تعيقك أفعالك أو أفكارك عن تحقيق رغباتك، دون وعي أحيانًا، وبوعي في أحيانٍ أخرى، فمثلاً حين تماطل في أداء مهمة هامة، أو لا تلتزم بخطة وضعتها. قد يبدو تخريب الذات أقل وضوحًا في مواضع أخرى مثل تجنب الذهاب لمقابلة عمل أو التأخر عنها عمدًا، ففي هذا المثال قد تكون تستعد نفسيًا في حال لم تنجح في هذه المقابلة، وهذا ما قد يخرب أمورٍ بحياتك قد تكون إيجابية وناجحة.

يبدأ تخريب الذات كطريقة دفاع تحمينا من خطر أو ضرر محتمل، إلا أنه يؤدي إلى نتائج سلبية. كل ما هو مألوف يعد آمنًا بالنسبة لعقولنا، وكل ما هو غير مألوف قد يحفزنا على تخريب الذات.

كيف توقف تخريب الذات؟

تخريب الذات هي طريقة عقولنا في إخبارنا أننا نبتعد عما اعتدناه إلى ما هو جديد علينا، وهذا طبيعي فهو يحاول حمايتك، لكن هذا قد يعيقك عن تحقيق أهدافك، لذا فإنه من المهم أن تتعرف على ما يحفز تخريب الذات عندك وتحاول أن تعتاد على المستجدات. وإليك بعض النصائح:

  • تعرّف على نفسك: لتكسر الحلقة المفرغة من تخريب الذات، عليك التعرف على ما المحفزات وإدراك سلوك تخريب الذات الذي تمارسه. تأمل جوانب حياتك التي عادةً ما تسبب لك المشاكل، أو الجوانب التي تأمل تحقيق إنجازات أكبر فيها.
  • تأمّل: تركيز تفكيرك دون أحكام على المحفزات أو السلوكيات التي تحفز تخريب الذات يساعدك في فهم ذاتك علاوةً على تعرفك عليها.
  • تعاطف مع نفسك: تشير الدراسات إلى ارتباط التعاطف مع الذات بالسعادة والحكمة والمرونة العاطفية. تعاطفك مع ذاتك يساعدك على التقدم من النقطة التي تقف فيها إلى ما تأمله.
  • تقبّل ذاتك: يمكن أن تتقبل بقولك جمل مثل “ما كان قد كان ولا يمكنني تغييره، كل ما يمكنني فعله الآن هو التغير”.
  • أعد تشكيل تفكيرك: أحد أسباب انتظار تخريب الذات هو أن أجزاء من أدمغتنا تحاول حمايتنا من الأخطار، لذا حاول تحويل تفكيرك من “هذا مخيف” إلى فضول. وبهذا يمكنك أن تكسب عقلك حليفًا لك بدلاً من عدو، وتكسر حلقة التخريب الذاتي.
  • تقبل الفشل: قد ينشأ تخريب الذات من الخوف من الفشل أو الرفض، مما قد يمنعك من تجربة الأشياء الصعبة، إن لم تحاول فلن تفشل، وبهذا تخرب ذاتك. فمثلاً في العلاقات، قد تميل إلى الإيمان بأن فشلها مسألة وقت، فتبدأ بخلق التوتر بالعراك أو الغضب.

إن كان تخريب الذات يعيقك عن تحقيق أهدافك، فآمل أن تساعدك هذه الخطوات على تحقيق أمانيك.

المصدر: https://www.psychologytoday.com

ترجمة: بلقيس الصالح

تويتر: @sol_o_bella

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!