استخدام التعلم الآلي للتنبؤ بتطور ورم الدماغ

استخدام التعلم الآلي للتنبؤ بتطور ورم الدماغ

18 مارس , 2023

ترجم بواسطة:

أسماء حنفي

دقق بواسطة:

زينب محمد

أنشأ باحثون بجامعة واترلو نموذجًا حسابيًا للتنبؤ بنمو أورام الدماغ الفتاكة بطريقة أكثر دقة.

إذ يعد الورم الأرومي الدبقي متعدد الأشكال أحد أنواع سرطان الدماغ، ويصل معدل البقاء على قيد الحياة به لعام واحد فقط، ويصعب علاج هذا النوع بسبب حدته، ونموه السريع، وموقعه في الدماغ، ويعد قياس معدل انتشار الورم وتغلغله مفيدًا للأطباء، ولكن يصعب التنبؤ بتلك المعلومات بسرعة وبدقة لكل مريض على حدة.      

تعاون الباحثون بجامعة واترلو وجامعة تورنتو مع مستشفى سانت مايكل بتورنتو لتحليل بيانات الرنين المغناطيسي الخاصة بمرضى الورم الدبقي متعدد الأشكال وذلك باستخدام التعلم الآلي لتحليل ورم المريض بشكل كامل ليعطينا تنبؤ أدق لتطور السرطان.

وحلل الباحثون مجموعتين من صور الرنين المغناطيسي لخمسة مرضى مجهولين يعانون من الورم الدبقي متعدد الأشكال، وخضع المرضى لتصوير شامل بالرنين المغناطيسي، وانتظروا عدة أشهر، ثم خضعوا للتصوير مرة أخرى. ونظرًا لأن هؤلاء المرضى ولأسباب غير معلنة اختاروا عدم تلقي أي علاج أو تدخل خلال هذا الوقت، فقد وفرت نتائج تصويرهم بالرنين المغناطيسي للعلماء فرصة فريدة من نوعها لفهم كيفية نمو هذا الورم عند تركه بدون علاج.  

استخدم الباحثون نموذجًا للتعلم العميق لتحويل بيانات الرنين المغناطيسي لتقديرات معيارية خاصة بالمريض تقدم نموذجًا تنبؤيًا لنمو الورم الدبقي متعدد الأشكال. وقد طبقت تلك التقنية على مرضى وأورام اصطناعية عُرفت خصائصها الحقيقية، فمكنهم ذلك من التحقق من صحة هذا النموذج.

وأضاف كاميرون مياني، وهو المرشح للدكتوراه في الرياضيات التطبيقية والباحث الرئيسي في هذه الدراسة بأنهم سعداء بالعمل على تحليل هذا الكم من البيانات، ونظرًا لطبيعة هذا المرض وبالرغم من أنه يمثل تحديًا كبيرًا لأن متوسط أعمار المصابين به ليست طويلة، ويميل المرضى للبدء بالعلاج، فإن فرصة مقارنة خمسة أورام غير معالجة نادرة جدًا ومفيدة.

والآن أصبح لدى العلماء نموذجًا جيدًا لكيفية نمو الورم الدبقي متعدد الأشكال بدون علاج، ولذلك فإن خطتهم التالية هي توسعة نطاق النموذج ليشمل تأثير العلاج على هذه الأورام، ونتيجة لهذا فسوف تزيد مجموعة البيانات من بضع صور بالرنين المغناطيسي إلى الآلاف منها.

وأكد مياني أن استخدام بيانات الرنين المغناطيسي والتعاون بين علماء الرياضيات والأطباء قد يكون له تأثير كبير على المرضى مستقبلاً.

وأضاف أيضًا أن المستقبل يكمن في دمج التحليل الكمي بالرعاية الصحية. 

المصدر medicalxpress.com

ترجمة: أسماء حنفي ذكري

لينكد إن: asmaa-hanafy

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!