أدوات الذكاء الاصطناعي تساعد في فحص واختيار أدوية الصرع

أدوات الذكاء الاصطناعي تساعد في فحص واختيار أدوية الصرع

19 مارس , 2023

ترجم بواسطة:

هند حسن

دقق بواسطة:

زينب محمد

هل يستطيع الذكاء الاصطناعي تحديد الأنماط السلوكية الظاهرية في مختلف مراحل تطور الصرع؟

استخدم الباحثون تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في تحديد بعض السلوكيات لدى الفئران والتي لا ترى بالعين المجردة. هذا النمط السلوكي الظاهري الآلي يحتاج فقط إلى تسجيل فيديو مدته ساعة واحدة دون انتظار حدوث نوبة صرع.

وقد اكتشف العلماء أن نظام التعلم الآلي المدعوم بفيديو تحليلي ثلاثي الأبعاد تفوق على الطريقة التقليدية المعتمدة على المراقبة البشرية التي تُميز المؤشرات السلوكية للصرع في الحيوانات أثناء النوبة العصبية.

يتطلب هذا الإجراء الدقيق فيديو ثابت لمتابعة الفئران على مدى أيام عديدة أو أسابيع لرصد نشاط المخ بواسطة تخطيط كهربية الدماغ (EEG).

وقد درس فريق بحثي من جامعة ستانفورد الفئران التي تعاني الصرع سواء الوراثي أو غير الوراثي. واكتشف الباحثون أن هذه الآلة أفضل من المراقبة البشرية في التمييز بين الفئران المصابة بالصرع وغير المصابة.

حيث وُجد أن  برنامج الذكاء الإصطناعي  يمكنه تحديد النمط السلوكي الظاهري في جميع مراحل تطور الصرع.

يمكن للباحثين استخدام برنامج الذكاء الاصطناعي لتمييز أنماط السلوك المختلفة لدى الفئران بعد تناولهم أحد مضادات الصرع، لاختبار فعالية مضادات الصرع سريعًا.

وأخيرًا، يُحدث استخدام النمط السلوكي الآلي في دراسة الحيوانات المصابة بالصرع تغييرًا جذريًا في أسلوب البحث، وتسريع عملية الشفاء، وتقليل التكاليف.

وتُسمى تقنية التعليم الآلي المستخدمة في الدراسة، تسلسل الحركة (MoSeq)، لتحديد الموقع، وملاحظة سلوك وحركة الفئران في كل لقطة من الفيديو.

تستخدم هذه المعلومات في تدريب نموذج التعليم الآلي، دون إشراف، في التعرف على الأنماط السلوكية المتكررة (والتي تسمى “المقاطع”_ مثل.، تحريك الرأس يمينًا أو يسارًا). تتوقع تقنية تسلسل الحركة الطريقة أو (القاعدة) المتبعة في المقاطع، التي تسمح بالتشخيص السريع والهادف لسلوك الفئران.

المصدر: https://neurosciencenews.com

ترجمة: هند حسن سليم

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!