كشف العلاقة بين مناطق التلف الخاصة بالتصلب المتعدد وبين الاكتئاب

كشف العلاقة بين مناطق التلف الخاصة بالتصلب المتعدد وبين الاكتئاب

16 مارس , 2023

ترجم بواسطة:

مروة سالمان

دقق بواسطة:

زينب محمد

اتضح وجود صلة بين اثنين من الحالات المرضية الخطيرة، الأول هو التصلب المتعدد وهو مرض ينخر في الجهاز العصبي المركزي للجسم، ويصيب ملايين الناس حول العالم، والثاني هو الاكتئاب وهو اضطراب ذو أعراض مرهقة ويصيب مئات الملايين من الناس حول العالم.

إن المصابين بالتصلب المتعدد عُرضة للإصابة بالاكتئاب ثلاث مرات أكثر من عامة السكان. وقد ظل سبب وكيفية الصلة بين التصلب المتعدد والاكتئاب غير واضحة إلى أن قام باحثون من مستشفى بريغام بدراسة غطت هذه الفجوة في الفهم.

استخدم الفريق دراسة حديثة في تحديد الدائرة العصبية للاكتئاب في الدماغ، كما حاول أن يحدد مكان اكتئاب التصلب المتعدد، وذلك عن طريق مقارنة مواقع التلف في أدمغة المصابين بالتصلب المتعدد بمواقع تلف الدائرة العصبية المذكورة سابقًا، وإيجاد اتصالات جديدة وبالتالي إيجاد أهداف علاجية محتملة.

وقد نشرت نتائجهم في دورية نيتشر للصحة النفسية.

يقول المؤلف شان صديقي: “إذا أردنا أن نجد مواقع محددة لتلف الدماغ المسبب لأعراض معينة، فقد ينجح الأمر أحيانًا لكن في وظائف الدماغ البسيطة فقط مثل: الرؤية والحركة. فعندما يتعلق الأمر بوظائف مثل تلك المرتبطة بالاكتئاب لا يكون الأمر بهذه البساطة”.

عندما يعاني المريض من تلف في جميع أنحاء الدماغ، اعتدنا أن نفترض أن ذلك ليس له علاقة بالاكتئاب؛ فقد تبدو غير متصلة. ولكن مع تخطيط شبكة التلف (LNM) نلاحظ أنه حتى في حين أن مناطق التلف لا تتداخل مع بعضها البعض بطريقة مباشرة، إلا أنها قد تتداخل مع نفس الدائرة العصبية.

بينما افترض كثير من الاختصاصين أن بعض مناطق التلف من الأرجح أن تسبب الاكتئاب لمرضى التصلب المتعدد، ألا أنه لم يثبت ذلك من قبل، ولم يوجد نمط محدد رَبط مناطق التلف ببعضها. يعد تخطيط شبكة التلف (LNM) أساسيًا في رؤية النمط الخاص بالاكتئاب، فهو يسمح للباحثين بتصور شبكات الاتصال عوضًا عن مواقع التلف المفردة.

في دراسة أجريت عام 2021، حدد فريق بريغهام دائرة دماغية مشتركة تصل ظاهريًا بين مناطق التلف المختلفة في الدماغ لدى المرضى الذين عانوا من اكتئاب بعد سكتة دماغية أو إصابة شديدة في الرأس.

أقدم الفريق على تحديد ما إذا كانت مناطق التلف الخاصة بالتصلب المتعدد والاكتئاب متصلة بهذه الدائرة الجديدة، حيث اعتمد صدّيقي في إجراء الدراسة على قاعدة بيانات خاصة بعدد 281 مريض بالتصلب المتعدد، والتي اختارتها د. تانوجا كيتنيس.

لقد طور د. تشارليز جوتمان وفريقه في مركز بريغهام للتصوير العصبي في قسم الأشعة وَسطًا معمليًا تخيليًا يسمح بجمع وتحليل منظم لكل من بيانات الرنين المغناطيسي والبيانات الإكلينيكية، والتي سهلت هذا العمل بشدة.

تعاون أيضًا د. جوتمان وباكشي لتطوير بروتوكول مختصر وتحديد آلي لمناطق التلف، سامحين بذلك للباحثين بتحديد مناطق التلف بسهولة نسبية.

حدد لكل مريض قوة الاتصال بين مواقع التلف بالتقريب، وذلك باستخدام قاعدة البيانات الخاصة بالشبكة العصبية، وهي مخطط سلكي واسع النطاق للدماغ البشري والذي أصبح ممكنًا من خلال مبادرات مثل مشروع الشبكة العصبية البشرية، و(LNM) وجد الفريق قوة اتصال وظيفية بارزة بين مواقع التلف الخاصة بالتصلب المتعدد والدائرة السابقة الخاصة بالاكتئاب.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الدائرة المبنية على البيانات الخاصة باكتئاب التصلب المتعدد قد أظهرت خريطة مشابهة لدائرة اكتئاب سابقة، مما يشير إلى موقع جديد لاكتئاب التصلب المتعدد.

ورُغم أن الدراسة تقدم معلومات مهمة عن اكتئاب التصلب المتعدد، إلا أن هناك بعض القيود القوية، فكل التاريخ المرضي الخاص بالمرضى ومعلومات أخرى مجهولة، فربما قد عانى بعض المرضى بالاكتئاب قبل إصابتهم بالتصلب المتعدد.

بالإضافة إلى أن حجم العينة كان محدودًا (بالرغم من كونه الأكبر حتى الآن). الخطوة التالية هي التجارب السريرية، حيث إن هذا الموقع الجديد لاكتئاب التصلب المتعدد يفتح طريقًا لعلاجات جديدة.

يقول صدّيقي: “كلما عرفنا أكثر عن قوة الاتصال بين مناطق التلف المسببة للأعراض، أصبحت قدرتنا على استهداف موقع هذه الأعراض بالتحديد أفضل”.

وأضاف: “لقد أظهرنا بالفعل نجاح استهداف دائرة اكتئاب سابقة في مرضى آخرين. والآن قد أظهرنا إمكانية اتصال هذه الدائرة العصبية باكتئاب التصلب المتعدد، مما يمكننا من الوصول للعلاج المناسب لهؤلاء المرضى أيضًا”.

المصدر: https://neurosciencenews.com

ترجمة: مروة سالمان

فيسبوك: marwa.salman

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!