دور خلايا التذوق في استجابة الجهاز المناعي قد يؤدي إلى علاج فقدان التذوق

دور خلايا التذوق في استجابة الجهاز المناعي قد يؤدي إلى علاج فقدان التذوق

13 مارس , 2023

دقق بواسطة:

زينب محمد

تتعرض خلايا التذوق للميكروبات بشدة في الفم، ولكن لم يُدرس دورها في مساعدة الجسم في الاستجابة للميكروبات بالتفصيل. اكتشفت دراسة حديثة تألفت من فريق من الباحثين بجامعة نبراسكا -لينكولن ومعاهد أخرى أن مجموعة فرعية من خلايا التذوق تسمى “النوع الثاني لخلايا التذوق” قد تلعب دورًا محوريًا في استجابة الجسم المناعية للميكروبات الضارة بالفم.

وقد تساعد نتائج الدراسة التي استمرت لثلاث سنوات -والمنشورة حديثًا في دورية بلوس بيولوجي PLOS Biology– على علاج فقدان التذوق في حالات معينة، مثل العدوى والشيخوخة والسمنة والعلاج الكيميائي للسرطان والتي بدورها قد تسبب خللًا في الميكروبات المتعايشة بالفم.

تأخذ خلايا ميكروفولد -وهي خلايا طلائية متخصصة تقع في البطن واللوزتين- عينات من الميكروبيوتا وتمررها إلى الخلايا المناعية إلى الأنسجة التابعة لها، وذلك خلال عملية عبر الخلايا (أي عملية عبور الجزيئات الضخمة من أحد جانبي الخلية إلى الجانب الآخر). الأمر الذي يسمح لتلك الخلايا المناعية بقيادة استجابة مناعية مناسبة. وجد الباحثون أن Spib، وهو جين ضروري لنمو خلايا (M)، معبرًا عنه في النوع الثاني لخلايا التذوق ومطلوب أيضًا لتحديد ما إذا كانت خلايا التذوق تمتلك الوظيفة المتعلقة بالمناعة نفسها مثل خلايا (M).

قال سونيل سوكوماران، أستاذ مساعد التغذية والصحة والمؤلف المراسل للدراسة: “هذه الدراسة فتحت آفاقًا جديدة بتوضيح وظيفة النوع الثاني من خلايا التذوق مثل خلايا (M) واستجابتها للميكروبيوتا”. وأضاف موضحًا أن خلايا (M) هي أساس الحفاظ على صحة الميكروبيوتا بالبطن، وأن نتائج البحث اقترحت أن النوع الثاني لخلايا التذوق تفعل الأمر نفسه بالإضافة إلى دورها المعروف في عملية التذوق.

حدد الباحثون -باستخدام نماذج الفئران- أن (رانكل) وهو عامل نمو مسؤول عن نمو خلايا (M) في البطن واللوزتين، ويعمل من خلال جين (Spib)- كما يمكنه دعم نمو خلايا (M) في أنسجة التذوق. كما ظهر بالفئران التي تعطل بها جين (SPib) خللٌ بتنظيم مسارات الإشارات المناعية في حليمات التذوق، وكانت أعداد الخلايا المناعية أقل كثيرًا في تلك الحليمات. ومن الغريب أن الفئران كانت حساسة بقوة لمذاقيّ الحلو والأومامي.

وقال سوكوماران: “إن فهمنا لكيفية استجابة خلايا التذوق للميكروبات في تجويف الفم كان بسيطًا للغاية، حتى عهد قريب”. وأضاف: “إن فقدان حاسة التذوق المنتشرة بين مرضى كوفيد- 19 سلط الضوء على المجال الذي لم يحظَ بقدرٍ كاف من الدراسة في أبحاث التذوق. ونثق أن اكتشاف مسار خلايا (M) خطوة كبيرة تجاه الوقاية من فقدان حاسة التذوق المصاحب للعدوى وعلاجه.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: أميرة سامي

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!