هل يمكن الوقاية من سرطان القولون والمستقيم؟

هل يمكن الوقاية من سرطان القولون والمستقيم؟

13 فبراير , 2023

ترجم بواسطة:

مروة حسين

دقق بواسطة:

زينب محمد

يعد الفحص المنتظم أحد أهم الطرق للوقاية من سرطان القولون والمستقيم.

تقول الدكتورة ليزا بوردمان، أخصائية أمراض الجهاز الهضمي في مايو كلينيك: “إن سرطان القولون والمستقيم هو السبب الرئيسي الثالث للوفاة بالسرطان في الولايات المتحدة، ونتوقع أن يموت حوالي 50000 شخص هذا العام بسبب سرطان القولون والمستقيم“.

يوصى الجميع في سن 45 ببدء الفحص المنتظم. حيث قامت فرقة العمل الأمريكية للخدمات الوقائية بتحديث إرشاداتها في عام 2021 لتشمل بدء الفحص قبل خمس سنوات من التوصية السابقة للبالغين سن 50، بعد أن أظهرت الدراسات زيادة معدلات الإصابة بالسرطان لدى الشباب.

وأوضحت دكتور بوردمان أيضًا: “ما نراه الآن هو حالات سرطان القولون والمستقيم  أعمارهم أقل من 50. في الواقع 10% من حالات سرطان القولون والمستقيم تحدث لأشخاص أعمارهم أقل من 50”.

أولئك المعرضون لخطر أكبر هم الأمريكيون من أصل أفريقي أو أولئك الذين لديهم تاريخ عائلي من سرطان القولون والمستقيم أو طفرة جينية تسبب واحدة من عدة حالات وراثية مرتبطة بتطور سرطان القولون والمستقيم. قد تزيد بعض الظروف الصحية من خطر إصابة الشخص، مثل مرض التهاب الأمعاء. فمن المهم التحدث مع فريق الرعاية الصحية الخاص بك لتحديد موعد بدء الفحص.

الهدف من فحص سرطان القولون والمستقيم هو تشخيصه في مرحلة مبكرة قبل ظهور الأعراض وزيادة فرصة الشخص في الشفاء. هناك فائدة أخرى من الفحص هي اكتشاف الأورام الحميدة السرطانية وإزالتها حتى لا تتاح لهم فرصة التحول إلى السرطان.

هناك أنواع متعددة من خيارات الفحص، ولكن الأكثر شيوعًا هو تنظير القولون.

أثناء تنظير القولون، تُدخل أنبوب طويل ومرن تسمى منظار القولون في المستقيم. توجد عند طرف الأنبوب كاميرا فيديو صغيرة تسمح لمختص الرعاية الصحية الخاص بك اكتشاف التغيرات أو التشوهات داخل القولون بأكمله.

قد يستأصل طبيبك الزوائد اللحمية أثناء تنظير القولون وليس كل الزوائد الحمية تتطور إلى سرطان ولكن أغلب سرطانات القولون تبدأ كزوائد لحمية.

أنواع الفحوصات والفترات الموصى بها تشمل:

تعتمد مدة الفحص المستمر بانتظام على عمرك ونتائج فحوصاتك. من المهم العمل مع فريق الرعاية الصحية الخاص بك لتحديد الفحص الأفضل لحالتك الصحية.

هذه التغيرات في نمط الحياة أيضًا تلعب دورًا في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم:

  • تناول نظامًا غذائيًا قليل الدسم وغني بالألياف.
  • تجنب الأطعمة المحفوظة بالنتريت، مثل بعض اللحوم والنقانق.
  • الحد من تناول اللحوم الحمراء.
  • تناول عددًا أقل من الأطعمة فائقة المعالجة. تناول الفيتامينات المتعددة يوميًا.
  • ممارسة الرياضة معظم أيام الأسبوع.
  • تجنب التدخين.
  • الحد من تناول الكحوليات.
  • الحفاظ على الوزن الصحي.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: مروة حسين

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!