لماذا ألوان قوس قزح لا تشمل الأسود والبني والرمادي؟

لماذا ألوان قوس قزح لا تشمل الأسود والبني والرمادي؟

2 يناير , 2023

ترجم بواسطة:

منة إدريسي

دقق بواسطة:

زينب محمد

من منا لم يتطلع إلى السماء لحظة بزوغ الشمس مرة أخرى، بعد أيام ماطرة، لرؤية قوس قزح. لكن لكي يتم ذلك ، يجب أن يكون الطقس مناسبًا تمامًا.

 نحتاج إلى بعض قطرات الماء في الهواء – مثل المطر أو الضباب – ويجب أن تكون الشمس خلفنا ومنخفضة جدًا على الأرض. هذا لأن قوس قزح يتشكل من الضوء الذي يمر عبر قطرات الماء.

بالنسبة لنا يبدو الضوء الذي يأتي من الشمس أبيضًا. لكن الضوء الأبيض الذي نراه في الحياة اليومية يتكون في الواقع من مزيج من ألوان مختلفة. عندما يمر الضوء عبر قطرة مطر، يمكن أن تنكسر هذه الألوان.

موجات الضوء

ربما يبدو لنا الضوء مستقرًا عند النظر إليه،  لكنه ينتقل في موجات، مثل الأمواج التي تتحرك عبر المحيط. فكل لون من ألوان قوس قزح يملك ما يسمي”طول موجي” مختلف.

هذا يعني أن المسافة بين قمم الموجة لها طول موجي مختلف لكل لون. فالألوان، من البنفسجي ذو الطول الموجي الأقصر إلى الأحمر ذو الطول الأطول، تسمى “الطيف المرئي”.

 تبدو قطرات المطر ككرات صغيرة، أصغر بكثير من شكل الدموع التي نرسمها غالبًا. عندما يضرب الضوء إحدى هذه الكرات المائية،  يغير اتجاهه فيما يعرف بالإنكسار.

تنكسر كل من الأطوال الموجية المختلفة بمقدار مختلف قليلاً.  إذا اصطدم الضوء بقطرة المطر في الزاوية اليمنى، فإن الإنكسار يفصل الأطوال الموجية إلى ألوانها المختلفة. نظرًا لإنكسار الكثير من الضوء من خلال الكثير من قطرات المطر، فإننا نرى هذه الألوان على أنها قوس قزح في السماء. حيث يُحدد ترتيب الألوان حسب طول الموجة.

 عندما درسنا عن قوس قزح ، قيل لنا أن هناك سبعة ألوان: الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والنيلي والبنفسجي. لكن هذا ليس صحيحًا تمامًا.

ألوان قوس قزح

 تمتزج الألوان المختلفة مع بعضها البعض، ومن الصعب معرفة أين ينتهي لون ويبدأ لون آخر. هناك ألوان أخرى بينهما حين تمتزج – مثل الفيروزي بين الأزرق والأخضر.

 الأزرق والأخضر بجانب بعضهما البعض في طيف الألوان، ولهذا السبب يمكننا رؤية الفيروزي عندما يمتزجان مع بعضهما البعض. ومع ذلك، فإن بعض الألوان عبارة عن مزيج من الألوان التي لا تتواجد بجوار بعضها البعض في الطيف.

البني، على سبيل المثال، هو مزيج من الأحمر والأخضر.  لكن الشرائط الحمراء والخضراء في قوس قزح ليستا متجاورتين، لذلك لا نراهم يختلطون لتكوين اللون البني.  وينطبق الشيء نفسه على العديد من الألوان الأخرى التي تكون عبارة عن خليط – إذا لم تتداخل نطاقات الألوان في قوس قزح، فلا يمكن مزجها.

 لكن هناك لونان لن نراهما في قوس قزح أبدًا- الأسود والأبيض. فالأسود يشير إلى غياب اللون – أي عندما لا يكون هناك ضوء على الإطلاق.

 من ناحية أخرى، الأبيض هو مزيج من كل الألوان معًا.  عندما ينكسر الضوء بواسطة قطرات المطر، فإنه يحول الضوء الأبيض إلى الطيف المرئي، مما يعني أنه لم يعد أبيضًا. والرمادي هو مزيج من الأسود والأبيض، وبما أننا لا نستطيع أن نرى الأسود والأبيض في قوس قزح، فلا يمكننا  رؤية الألوان المكونة من خلال مزجها أيضًا.

 في المرة القادمة التي ترى فيها قوس قزح مبهجًا في السماء، ابحث عن عدد الألوان التي يمكنك تحديدها – والألوان التي لا يمكنك رؤيتها أيضًا.

المصدر: https://www.sciencealert.com

ترجمة: منة إدريسي

لينكد إن: mina-idris

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية