دواء جديد يوضح تأثير مضادات الاكتئاب في الفئران في ساعتين فقط

دواء جديد يوضح تأثير مضادات الاكتئاب في الفئران في ساعتين فقط

14 ديسمبر , 2022

ترجم بواسطة:

ميار أحمد

دقق بواسطة:

أماني نوار

طور فريق من الباحثين العاملين في الجامعة الطبية ناجينغ في الصين مضاد اكتئاب جديد، يوضح تأثير مضادات الاكتئاب في الفئران في ساعتين فقط. ووصفت المجموعة نهجها الجديد في بحثهم المنشور بمجلة “ساينس”.

يعد الاكتئاب المزمن واحدًا من أكثر الأمراض العقلية شيوعًا، ولطالما بحث العلماء بجد عن علاج له. فكانت معظم الأدوية المستخدمة لعلاج الحالة هي مثبطات امتصاص السيرتونين التي تقلل الاكتئاب عن طريق استهداف ناقلات السيرتونين- وتُعرف عموما بأدوية (SERT). وتعمل هذه الأدوية على رفع مستوى هرمون السيرتونين في الدماغ. ولسوء الحظ، أي دواء يأخذ أسابيع عديدة ليظهر تأثيره، ويمكن أن يكون له آثارًا جانبية خطيرة، مثل زيادة خطر الانتحار.

وفي هذا البحث الجديد، اتخذ الباحثون نهجًا جديدًا لفصل ناقلات إعادة امتصاص السيرتونين (SERT)عن إنزيم سينثاز أكسيد النيتريك العصبي (nNOS).

وكان الباحثون يتساءلون عما سيحدث لو انفصل السيرتونين عن إنزيم أكسيد النيتريك العصبي في دماغ الفأر. واعتقدوا أنه يمكن أن يؤدي لتقليل كمية السيرتونين في جزء واحد من الدماغ (نواة الرفاء الظهري) وتزيد كميته في الجزء الآخر (قشرة الفص الجبهي الوسطى). وفسروا نتيجة لذلك، بأن يجب أن يحدث تحسنًا سريعًا في أعراض الاكتئاب.

ولفهم الأمر أكثر، قاموا بتطوير مركب يسمى (ZZL-7) عندما يُحقن في الفأر، يعدل من إطلاق الخلايا العصبية التي تنتج السيرتونين في نواة الرفاء الظهري، وبهذا يتعطل التفاعل بين ناقلات السيرتونين وإنزيم سينثاز أكسيد النيتريك العصبي، الذي يؤدي لزيادة كمية السيرتونين في قشرة الفص الجبهي الوسطى.

لذا اقترحوا بأنه يمكن أن يشعر به الإنسان كنقص في أعراض الاكتئاب. ولاحظوا أن الدماغ بدأ فورًا بزيادة كمية السيرتونين في قشرة الفص الجبهي الوسطى، ليظهر تأثير المركب خلال ساعتين.

واقترح الباحثون أيضًا أن فصل (SERT) (ناقلات إعادة امتصاص السيرتونين) عن (nNOS) إنزيم سينثاز أكسيد النيتريك العصبي يعد كوسيلة لمكافحة الاكتئاب ويجب أيضًا تجنب الآثار الجانبية الشائعة للعلاجات الأخرى.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: د. ميار أحمد

مراجعة وتدقيق: أماني نوار


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية