اكتشاف جديد يقترح استراتيجية غير مألوفة للالتهابات الضارة

اكتشاف جديد يقترح استراتيجية غير مألوفة للالتهابات الضارة

1 ديسمبر , 2022

ترجم بواسطة:

آية أبو زيد

دقق بواسطة:

أماني نوار

اكتشف فريق قاده علماء معهد سكريبس للأبحاث تفاصيلًا رئيسية في أسلوب خلايا المناعة التي دائمًا ما تكمن خلف الالتهاب المفرط في الجسم، وقد تؤدي النتائج إلى طرقٍ جديدة لمنع و/أو علاج الحالات المتعلقة بالالتهاب، مثل تسمم الدم، والتهاب المفاصل، ومرض الشريان التاجي.

في الدراسة المنشورة في سبتمبر الماضي في مجلة ناتشر كميونكيشنز (Nature Communications)، وجد الباحثون أن البروتين المتعدد “الآلية الجزيئية” الذي يسمى بروتين متلازمة ويسكوت ألدريتش له دور كبير في منع نشاط الالتهاب المفرط الذي تسببه العدلات، وهي الخلايا المناعية الضرورية للاستجابة الباكرة ضد العدوى.

قال سيرجيو كاتز، أحد الكبار المشاركين في إعداد الدراسة والحاصل على درجة الدكتوراه في قسم الطب الجزيئي في معهد سكريبس للأبحاث: “تشير نتائجنا إلى احتمالية وجود أدوية مستقبلية تستهدف المسار المنظم لبروتين متلازمة ويسكوت ألدريتش لأجل تثبيط العدلات المتسببة في الالتهاب مع الإبقاء على العدلات الفعالة ضد الميكروبات”.

تعد العدلات الأيدي العاملة بالجهاز المناعي في الثدييات، وتشكل تقريبًا ثلثي خلايا الدم البيضاء التي تسري في دمنا. وتحارب العدلات الميكروبات الدخيلة بابتلاعهم وهضمهم، ثم إطلاق عدة جزيئات مضادة للميكروبات عن طريق عملية تسمى الإخراج الخلوي.

الكثير من الجزيئات المضادة للميكروبات التي تطلقها العدلات من خلال الإخراج الخلوي قوية بما يكفي لإيذاء الخلايا السليمة، وهناك دليل أن الإفراز المفرط و/أو المزمن لهذه الخلايا يتسبب على الأقل جزئيًا في حالات طبية وأنواع من الأنسجة المصابة، ويتضمن حالة العدوى البكتيرية في الدم المعروفة بتسمم الدم، والتهاب المفاصل، وإصابة إعادة التروية في الخلايا بعد فقدان الأكسجين، وإصابة استنشاق الدخان في الرئتين، ومرض التهاب الأمعاء، وبعض السرطانات، وحتى تصلب الشرايين المرتبط بتضخم الشرايين والذي يؤدي إلى نوبات قلبية وسكتات. ولكن ما زال لدى العلماء الكثير لمعرفته بشأن كيفية سير عملية الإخراج الخلوي.

في هذه الدراسة ألقى كاتز وفريقه الضوء على أهمية دور بروتين متلازمة ويسكوت ألدريتش في الإخراج الخلوي للعدلات. عندما تواجه العدلات علامات تدل على عدوى أو التهاب فأول ما تفعله عادةً كاستجابة هو أن تفرز- عن طريق الإخراج الخلوي- مركبات معتدلة داخل “حبيبات الجيلاتيناز”، وهي حاويات تشبه الكبسولة وسميت بذلك تبعًا لأحد الإنزيمات الموجودة داخلها.

النوع الآخر من الإخراج الخلوي يُحفز بشكل ثانوي وعادةً يكون فقط في العدوى والالتهابات الخطرة، ويتضمن إفراز “الحبيبات اللازوردية”، وسميت بذلك لأنها محاطة بصبغة زرقاء.

الناقلات اللازوردية أكثر فعالية وقابلية لتدمير الخلايا المارة. وجد الفريق أن بروتين متلازمة ويسكوت ألدريتش عادةً ما يسهل الاستجابة المبدئية لحبيبات الجيلاتيناز، والذي يتضمن إفراز المركبات التي تساعد العدلات على الالتصاق على الأسطح والتحرك حولها، مثل جدر الأوعية الدموية. عادةً ما يمنع بروتين متلازمة ويسكوت ألدريتش في الوقت نفسه إفراز الحبيبات اللازوردية الناقلة السامة.

أثناء التجارب كان وجود العدلات في غياب بروتين متلازمة ويسكوت ألدريتش يتسبب في إفراز كميات إضافية من الحبيبات اللازوردية، فقد كانت الفئران الحاملة لهذه العدلات لديها مستويات عالية من الجزيئات اللازوردية في الدم والتي عادةً ما توجد في حالات الالتهابات الجهازية الضارة، وكانت نسبة الوفاة في هذه الفئران التي خضعت لاختبار لحالة مشابهة لتسمم الدم ثلاثة أضعاف الفئران العادية.

قال كاتز: “يبدو بروتين متلازمة ويسكوت ألدريتش مفتاحًا جزيئيًا مهمًا يتحكم في استجابات العدلات للعدوى والالتهابات عن طريق تنظيم هذان النوعان من الحوامل المضادة للبكتيريا”، وأضاف: “عند اضطراب وظيفة بروتين متلازمة ويسكوت ألدريتش فإن النتيجة المحتملة هي التهاب شديد ومزمن”.

كما تابع: “باستخدام منهج علم الأحياء الخلوية الحديث في هذه الدراسة اكتشفنا كيفية تحكم العدلات في استجابتهم الموقوتة من خلال الإخراج الخلوي المتسلسل، وحددنا النظام الجزيئي الذي يعمل كحارس بوابة في هذه العملية”.

يستمر كاتز وزملاؤه في دراسة بروتين متلازمة ويسكوت ألدريتش والجزيئات الأخرى المشاركة في الإخراج الخلوي للعدلات بهدف إيجاد جزيئات العقار المرشحة لتثبيط الحبيبات اللازوردية الزائدة في الإخراج الخلوي- لعلاج حالات الالتهاب- بدون إضعاف وظائف العدلات كمستجيبات مناعية أولية.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: آية أبوزيد

تويتر: Ayaabuzaid

مراجعة وتدقيق: أماني نوار

تويتر: amani_naouar


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!