مرهم موضعي من عصارة الأشجار فعّال في علاج التهابات الجروح الجلدية

مرهم موضعي من عصارة الأشجار فعّال في علاج التهابات الجروح الجلدية

7 نوفمبر , 2022

ترجم بواسطة:

إيمان محمد بهائي

دقق بواسطة:

زينب محمد

طور فريق من الباحثين بمعاهد متعددة في المملكة المتحدة وأستراليا مرهمًا غير تقليدي لعلاج التهابات الجروح الجلدية استنادًا إلى جزيء موجود في عصارة شجرة blushwood بكوينزلاند.

نُشرت الدراسة في مجلة Science Translational Medicine.

أظهرت الأبحاث السابقة (والأدلة المُتناقلة) أن شجرة blushwood بكوينزلاند لها خصائص طبية – تُدرس عصارتها حاليًا من فريق آخر لاكتشاف ما إذا كانت قد تساعد في علاج مرضى السرطان. في هذا الجهد الجديد، درس الباحثون العصارة واستخدموه لعمل مرهم كعلاج لجروح الجلد المفتوحة التي يصعب علاجها.

أصبحت جروح الجلد المفتوحة مشكلة كبيرة في السنوات الأخيرة بسبب ازدياد عدد المصابين بمرض السكري، حيث يقل تدفق الدم إلى أقدام المصابين بهذا المرض، مما يجعلهم عُرضة للإصابة بجروح جلدية مزمنة لا تلتئم.

هذه الجروح معرضة بشكل خاص للعدوى البكتيرية التي يصعب علاجها لأن البكتيريا تخلق غشاء رقيق يعوق المضادات الحيوية، يفضل علماء الطب أيضًا عدم علاج مثل هذه العدوى بالمضادات الحيوية التقليدية لأنها تسرع من معدل مناعة البكتيريا ضد مثل هذه العلاجات.

في هذا الجهد الجديد، فحص الباحثون عينات عصارة من شجرة blushwood وحددوا جزيئًا يبدو أنه مرشح واعد لعلاج الالتهابات البكتيرية للجروح المفتوحة، يسمى الجزيء (EBC-103)، ويتداخل مع بنية الأغشية الحيوية الرقيقة، مما يسمح للجهاز المناعي بشن هجوم. ووجدوا أيضًا أن الجزيء حفّز الالتهاب في المنطقة التي وُضِع فيها، مما ساعد أيضًا في الشفاء.

صنع الباحثون مرهمًا باستخدام الجزيء ووضعوه على العجول المصابة بجروح حروق ناتجة عن إزالة القرن. ووجدوا أن المرهم لم يمنع العدوى البكتيرية فحسب، بل عَجَّل بالشفاء، فقد شُفي 75٪ من العجول بالكامل بعد 28 يومًا، مقارنة بـنسبة 25٪ فقط لم يُعالجوا.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: إيمان محمد بهائي

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!