أنسجة الأوتار وهرمون الغدة الدرقية يعيدان إنتاج الغضروف

أنسجة الأوتار وهرمون الغدة الدرقية يعيدان إنتاج الغضروف

27 سبتمبر , 2022

ترجم بواسطة:

شريفة عسيري

دقق بواسطة:

ريم عبد الله

الغضروف الهلالي في الركبة هو نسيج مهم يحمي المفصل، والذي إذا تضرر بفعل الإصابة الرياضية أو الشيخوخة، فغالبًا لا يُشفى ذاتيًا ويُعالج بإحدى طريقتين: إما إصلاح مع خياطة، أو زراعة/ إزالة.

ونظرًا لأن إزالة الغضروف الهلالي يؤدي إلى المزيد من الضرر، يُنصح بإجراء جراحة الزراعة لإعادة بناء الغضروف. ويمكن زرع وتر المريض في الركبة لدعم الغضروف الهلالي التالف، وذلك في البلدان التي لا يتوفر فيها متبرع الغضروف الهلالي لعملية الزراعة.

والجدير بالذكر أن الاختلافات بين الأوتار وأنسجة الغضروف الهلالي تسبب عدم الاتساق في نتائج جراحات الزراعة في الغضروف الهلالي.

اعتقد مجموعة من الباحثين في جامعة أوساكا متروبوليتان، البروفيسور هيرواكي ناكامورا، والدكتور يوسوكي هاشموتو، وطالب الدراسات العليا كازويا نيشينو، الحاصل على درجة الدكتوراه في الطب بقسم جراحة العظام، أنهم قد يكونون قادرين على معالجة الوتر المزروع وجعل الأنسجة مماثلة لتلك الموجودة في الغضروف الهلالي الأصلي؛ هذا من شأنه أن يُحسّن نتائج العلاج ويحمي غضروف الركبة من مزيدٍ من الضرر. كما أنهم ركّزوا على هرمون الغدة الدرقية، والذي يُستخدم كعلاج لمرض هشاشة العظام.

قامت مجموعة الأبحاث بحقن هرمون الغدة الدرقية بالخلايا المجموعة من وتر أخيل الفئران (وتر العرقوب) ثم قامت بزراعتها. فلاحظوا زيادة إنتاج المصفوفة الغضروفية والتعبير الجيني المساهم في تكوين الغضروف، واُكتشف نفس الشيء عندما حُقن هرمون الغدة الدرقية في وتر أخيل الفئران، مما خلق مصفوفة غضروفية داخل أنسجة الأوتار.

قام الباحثون بزرع وتر أخيل المحقونة بهرمون الغدة الدرقية في المنطقة التي بها نقص في الغضروف الهلالي لدى الفئران مع استئصال الغضروف الهلالي الأصلي لمتابعة عملية تكون الغضروف. ووجدوا زيادة في التعبير الجيني المساهم في عملية التكوين بعد أربعة أسابيع، مما يشير إلى أن هرمون الغدة الدرقية قد يعمل على خلايا الأوتار أو الخلايا الجذعية الوسيطة غير المتمايزة داخل الوتر لضمان استمرار عملية تكوين الغضروف، مما يخلق أنسجة شبيهة بالموجودة في الغضروف الهلالي.

وأشار المؤلف الأول كازويا نيشينو، الحاصل على درجة الدكتوراه في الطب، إلى اكتشافٍ جديدٍ للغاية حول هرمون الغدة الدرقية المُعطى إلى الأوتار لتحفيز تكّون الخلايا الغضروفيه للوتر دون أن تتصلب. نأمل في تحسين نتائج جراحة إعادة بناء الغضروف الهلالي وحماية غضروف الركبة في المرضى الذين خضعوا لعملية إزالة الغضروف الهلالي في سن مبكرة.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: شريفة عسيري

مراجعة وتدقيق: ريم عبدالله


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!